الحسكة  
صورة اليوم
"فرحة عيد"..من اليافعين إلى الوافدين
التالي
وجه اليوم
"مسعود شيخموس".. خدمات إنسانية وجراحيّة بالمجان
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من الحسكة

"محمد فراس نبي".. استهداف وتفاعل جديد بالبرمجة

عبد العظيم العبد الله

الأحد 26 آذار 2017

اليعربية

تجاوز مراحل دراسته الثلاث بنجاح وتفوق، وبعد أن نال شهادة الحقوق، أدخل تخصص البرمجة اللغوية العصبية إلى محافظته كطريق جديد خطه بالتعب والدراسة؛ ليشمل أكبر شريحة من المجتمع الحسكاوي المتلهف لكل جديد.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria"، بتاريخ 21 آذار 2017، التقت "محمد فراس نبي" في مدينة "القامشلي"، ليحدثنا عن مشواره ومحطات تميزه من البدايات، وقال: «عندما شرعت بالدراسة منذ الصف الأول الابتدائي، كان طموحي ورغبة أهلي أن أكون من المتفوقين، وعملت على ذلك بكل عزيمة وإصرار في جميع المراحل والمحطات الدراسية، فكنتُ دوماً بين المكرمين، إضافة إلى ذلك شاركتُ في أنشطة وفعاليات ومحاضرات أنجزت في المدرسة التي أتعلم فيها. وفي المرحلة الإعدادية انطلقت للانضمام إلى منظمي الرحلات الطلابية الترفيهية لمدرستنا، إضافة إلى التنسيق مع محاضرين لإقامة محاضرات تخصّ طلاب المدارس وخاصة طلاب الشهادة الإعدادية، إلى جانب الاشتراك في احتفالات تكريم المعلمين والمميزين، وإقامة مسابقات ثقافية وأدبية بين الشعب الصفية ومدارس المنطقة التي كنتُ أعيش فيها.

واستمرت مثابرتي حتى حصدت نتائج دراسية جيدة، وتجاوزت المرحلة الثانوية بنجاح، دخلت كلية الحقوق، التي أعدّها أولى الخطوات نحو هدفي حتى التخرج، لكن الهدف لم يتحقق، وكان طموحي كبيراً لخلق أشياء جديدة في محيطي، فكانت "البرمجة اللغوية العصبية"».
تكبير الصورة
مع المدرب الأميركي "وايت ود سميل"

ويتابع: «رغبتي كانت كبيرة بالوصول إلى مراحل متقدمة في عالم "البرمجة العصبية"، وإعلانها في "الحسكة" التي لم يكن لها وجود رسمي بالمطلق، فتوجهت إلى "دمشق" للالتحاق بدورات إدارة الذات، والبرمجة اللغوية، فتجاوزت مراحلها الثلاث بدرجة كبيرة من النجاح. المعرفة التي اكتسبتها في ذلك العلم كانت نقلة نوعية في حياتي المهنية والعلمية والمجتمعية، تعرفتُ إلى كيفية التعامل العلمي مع الحالات التي تتعلق بالبرمجة، والأهم كيفية نقل هذا العلم إلى باقي المجتمع. ثم كانت محطة النجاح كأول مدرب معتمد للبرمجة اللغوية العصبية عام 2007، والشهادة الممنوحة من قبل الاتحاد العالمي لمدربي البرمجة اللغوية "inlpta"، بعد ذلك عدتُ إلى منطقتي لنشر هذا العلم الجديد، فباشرت على الفور بإقامة مجموعات كبيرة للتدريب، وتقديم هذه المعرفة في جميع مناطق وبلدات محافظة "الحسكة"، إضافة إلى محافظة "دير الزور" من خلال المحاضرات، ثم كانت هناك عدة محطات تدريبية في مقرّ "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية" بمدينة "القامشلي"، هذا إلى جانب نقلها من خلال الدّور الثقافية المنتشرة في "الجزيرة
تكبير الصورة
شهادته في البرمجة اللغوية
السورية". لقد ركزت في البداية على الاستهداف كان بالدرجة الأولى لأصحاب الشهادات العلمية القريبة من اختصاص البرمجة، ليستقبل المعلومة بسلاسة، لكون العلم جديداً».

يتابع "محمد نبي" عن تأثير العلم الجديد الذي شاع في المحافظة، بالقول: «الطبيعة ودور العبادة وكل ما حولهما تساعدان على نقل الأفكار والمعلومات التي تخص الجانب العملي في البرمجة، في المدة القليلة الماضية أنشأت صفحة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي تعنى بالاختصاص، في سبيل تقديم الفائدة للمغتربين السوريين في العالم، كانت سعادتي كبيرة؛ لأن التفاعل مع أبناء الوطن كان مدهشاً.

ولم أتوقف عند ذلك، وتابعت التعمق في هذا العلم، ومن الشهادات التي حصلت عليها في ذلك التخصص: شهادة من الأكاديمية العالمية للتدريب والاستشارات من "بريطانيا"، وشهادة من المعهد الأميركي للتدريب بـ"مصر"، وأخرى من الأكاديمية الأميركية للتدريب».

"خالد حسن" من المتدربين الذين استفادوا من خبرة "محمّد فراس" في مجال اختصاصه، قال عنه: «منذ مدة كانت الرغبة بالوصول إلى هذا العلم، وتحقق ذلك بالدورة التي أقامها المدرّب "محمد" في
مقرّ "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية"، حيث قدّم كل تفاصيل علم البرمجة اللغوية، حتّى التفاصيل التاريخية المتعلقة بها، إلى جانب كيفية التعامل مع الطلاب الأذكياء، كنتُ بحاجة ماسة إلى ذلك، وقد حافظتُ على تواصلي مع المدرّب في أكثر من ورشة ودورة لكسب أكبر قدر من المعلومات».

يذكر أنّ "محمد فراس نبي" من مواليد بلدة "اليعربية"، عام 1970.


"بيت المرأة الآمن" نشاطات رياضية هادفة
دخلت المهن العصرية بقوة إلى أجزاء كبيرة من المنطقة الشرقية لمحافظة "الحسكة"، بفضل مشروع جديد ونوعي، هدفه استقطاب النساء بمختلف الأعمار، لتعليمهن المهن المختلفة، وتطوير الهوايات، وخاصة الرياضة النسائيّة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017