الحسكة  
صورة اليوم
لوحات "رشيد الحسين".. رسائل محبة وسلام
التالي
لوحات
وجه اليوم
"الحسناوي العلي".. معمر عشق الأرض لعقود
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
من المغترب

"مزهر الكعود".. منافسة الإبداع في عالم التقنيات

عبد العظيم العبد الله

الاثنين 12 آذار 2018

ألمانيا

ترجم تفوقه وتميزه في مجالات عدّة في الوطن إلى إبداع في بلاد الاغتراب، وأضاف اسماً سورياً جديداً إلى قائمة المخترعين العاملين في تقنية التدفئة التي تتميز بأنها بحر واسع من العلم، ومن الصعوبة الغوص فيها والإبداع في مواكبتها.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 11 آذار 2018، تواصلت مع "مزهر الكعود" في مكان إقامته بـ"ألمانيا" للحديث عن مدة وجوده بقريته وموطن ولادته، فقال: «أثناء دراستي بمختلف مراحلها في بلدتي كنت من الأوائل على مستوى المدرسة، إضافة إلى الإشراف والمساهمة في مبادرات أدبية وفنية كثيرة. بالتزامن مع مراحل الدراسة، أتقنتُ بجهد ذاتي الكثير من المهن والهوايات، بدرجة كبيرة من التميّز حسب شهادة وتقييم أهل الخبرة والتخصص، منها: الرسم، والخط العربي، إضافة إلى الخياطة، والحلاقة، والكهرباء، والصحيّة، والحدادة، والبلاط، حيث عملت بجميع المهن المذكورة، لتعينني على إكمال دراستي، وساهمت بتقديم خبرتي في جميع ما ذكرت لمن احتاج إليّ وطلب المساعدة، خاصة للمنازل التي كانت تؤسس حديثاً، وأهلها بحاجة إلى المؤازرة. وأثناء دراستي الجامعية عملت بمجال النفط، وتحديداً في إنشاء محطات الغاز والنفط، والتميز في ذلك المجال أيضاً منحني شهادات
تكبير الصورة
"مزهر الكعود" على صفحات الصحافة الألمانية
تقدير».

وعن رحلة الاغتراب والوصول إلى "ألمانيا" عام 2015، يقول: «أتقنت اللغة الإنكليزية، وبسرعة فائقة اللغة الألمانية، حيث ساهمتا بقبولي ضمن شركة خاصة بالتدفئة، وهذه الشركة بدورها أرسلتني للتخصص في معهد عالٍ جداً بالمجال المذكور، حيث كانت مدّة الدراسة ثلاث سنوات، وبحكم وجود مزايا كثيرة لدي، منها خبرتي داخل الوطن، وإتقان اللغات، أنجزت اختبارات المعهد بسبعة أشهر، ونفذت عملاً رائعاً لم ينجزه أي شخص من قبل، وهو تمديد شبكات التدفئة، مع دارتها الإلكترونية، بتقنية عالية وجودة واضحة، فكان قرار المدير اختصار دراستي من ثلاث سنوات إلى سنتين، لكونه كان تفوقاً على جميع طلبة المعهد، بما فيهم الطلبة الألمان، هذا الأمر يعد إنجازاً عند المعنيين الألمان، فكتبت ثلاث صحف ألمانية عن إنجازي. والأهم أنّ هذه الخطوة جديدة في "ألمانيا"، خاصة من قبل اللاجئين، ويكفيني سعادة كسوري أنها أنجزت
تكبير الصورة
من شهادات "مزهر الكعود"
بمدة قياسيّة، وزمن قصير، لا يمكن لأي كان أن ينجزه إلا بعد سنوات طويلة ودراسة وأبحاث عميقة، ومثابرة مستمرة، بحسب ما قاله مدير المعهد ومختصون غربيون».

ويتابع "مزهر الكعود" حديثه عن عمله الحالي والتقنيات التي يشتغل عليها: «التقنية التي أسعى للوصول إليها، ربط الأجهزة لتشغيلها عبر شبكة الإنترنت، والتحكم فيها عن طريق الهاتف المحمول، والهدف نقل هذه التقنية إلى بلدي، فليس ذلك صعباً طالما الطموح قائم. ويومياً لدي قراءة مهمّة وفكرة جديدة في عالم التقنية، لأحقق شعار رسالة السوري في كل مكان يقيم فيه، وهو الإبداع والاختراع والتميّز».

"علي سعود خليل" المقيم في "ألمانيا"، يتحدث عن تجربة "مزهر" بالقول: «تعرفتُ إليه بعد أن سمعتُ بما حققه من خلال الصحافة الألمانية، كانت بُشرى كبيرة لجميع السوريين؛ لأن "مزهر" قدّم صورة جيدة عن قيمة السوري في جميع مجالات الحياة،
تكبير الصورة
عمل يومي مثمر
فقد امتهن عمل التدفئة بإبداع كبير، وتفوق بهر كل من شاهده، وهذا الأمر لم يحققه من قبل أي شخص عربي. لديه الطموح الكبير في نقل تجربته إلى "سورية"، وتعلم المزيد من التقنيات وزيادة الخبرة قبل العودة».

يذكر أن "مزهر الكعود" من مواليد قرية "سينان" التابعة لبلدة "الجوادية"، عام 1983.


"غسان منصور".. الوفاء لقلب الدفاع
ما إن تراه في الملعب، حتى تدخل الطمأنينة إلى قلبك، وتدرك أن حصون المرمى باتت منيعة وعصية على المهاجمين؛ لذلك حمل لقب (السد المنيع) طوال مسيرته المشرفة في ملاعب كرة القدم.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018