الحسكة  
صورة اليوم
كرنفال رياضي سوري من بلاد الاغتراب
التالي
كرنفال رياضي سوري من بلاد الاغتراب
وجه اليوم
"فاضل حماد".. صوت "الحسكة" الشاب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

رقصة "كوله" لربيع الآشوريين

عبد العظيم العبد الله

السبت 19 أيار 2018

القامشلي

ذكرى أليمة قبل مئات السنين، تحوّلت إلى رقصة تراثيّة لدى الآشوريين، ومع مرور الزمن تناقلتها الأجيال، وباتت الرقصة إرثاً لدى أهالي المنطقة عامة، التي تتميز بحركات ونغمات جميلة.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 14 أيار 2018، تعرّفت إلى رقصة "كوله" من خلال إحدى مدرّبات الرقصات التراثية والشعبية في "القامشلي" الفنانة "رمثا شمعون"، حيث قالت: «هي إحدى أهم الرقصات في ربوع الجزيرة السورية، وإحدى أقدم الرقصات على مستوى المنطقة، للشباب اهتمام واضح وكبير بها، والأهم أن الحفاظ عليها من الاندثار رسالتهم وغايتهم».

وأضافت: «"الكوله" تعني الربيع بالنسبة لمصطلحات الآشوريين، لكونها رقصة انطلقت من عندهم. أمّا القصّة التاريخيّة لها، فهي قديمة جداً، تعود إلى سنوات بعيدة، حيث تمّ زفاف ثلاث فتيات في يوم واحد، وأثناء مراسم الاحتفال، تنقل الحضور والعرائس من قرية إلى أخرى، صادفهم جبلين وكانا مكتظين بالثلوج، سقطت تلك الثلوج على المحتفلين من شدة قرع الطبول، ولم يستطع الأهالي العثور على بعض الجثث، إلا بعد ذوبان الثلوج في فصل الربيع، في ذلك الفصل، تم العثور عليهم، منذ ذلك الوقت، يحتفل في كل فصل ربيع بالرقصة التراثية، وقد عدّها الآشوريون واجباً لتأدية مراسمها كل عام وضمن
تكبير الصورة
يختلف اللباس وتبقى الرقصة
طقوس معينة، سواء في الرقصة التي تشبه كثيراً رقصة "الباكية" من حيث الحركات والعزف، وهي عبارة عن ثلاث حركات إلى الأمام ومثلها إلى اليمين، وبينهما توقف بسيط، مع هز اليدين والكتفين، إلى جانب الرقصة، يحافظ الآشوري على اللباس الشعبي الفلكلوري أثناء تأدية الاحتفال في الفصل المذكور».

عن الملابس الفلكلورية الخاصة برقصة "الكوله"، تضيف "رمثا": «يختلف زيّ النساء عن الرجال، وأغلب الأحيان يكون هناك أربعة رجال ومثلهم من النساء في الرقصة، ويتألف زي النساء من فستان طويل مُطعّم بألوان زاهية، تتحزم بحزام من الفضّة، ولباس الرأس قبّعة دائرية ملفوفة بقطعة طويلة من القماش الأسود، مع ريش ملوّن. أمّا لباس الرجال، فيتألف من غطاء للرأس مصنوع من صوف أسود، وقطعة قاسية مصنوعة من الصوف تكون بمنزلة الترس الذي يحمي الجسم، ويرتدي الرجل قميصاً أبيض اللون يناسب لون السروال، ومنهم من يضع خنجراً للدلالة على القوة. وحافظ المحتفلون على ذلك الطقس الفني سواء بالرقصة أو اللباس لسنوات طويلة، مع
تكبير الصورة
رمثا شمعون
إحياء ذلك كل سنة في فصل الربيع بين أحضان الطبيعة، وأمام حشد الحضور، وكانوا يعدون لاستقبال تلك المناسبة قبل شهر وربما أكثر، من قبل أهل الفن والتراث، ونحن بدورنا نقوم بتعليم الشباب واليافعين رقصة "كوله"؛ لكونها إرثاً وأمانة فنية».

بدوره "نعيم دنحو" من فناني المنطقة، تحدّث عن رقصة "كوله" أثناء الحفلات الفنية التي يؤديها من خلال حديثه التالي: «لم يعد الاهتمام كبيراً بارتداء الملابس الفلكلورية الخاصة بتلك الرقصة منذ عدّة سنوات، لعدم توفر موادها، وعدم قدرة الكثيرين من الخياطين على تفصيل تلك الملابس كما هو مطلوب. أمّا الرقصة والحفاظ عليها في جميع المناسبات والحفلات، فهي قائمة، وفي كل حفلة، فالشباب يطالبوننا بإعطاء حصة واسعة لرقصة "كوله"، ليتفننوا فيها بالحركات الجميلة والحماسة الواضحة، يمارسها حتى كبار السن، ومنهم من يظنّ أن الرقصة وتأديتها واجب فني واجتماعي».

"رودي خير الدين" من شباب المنطقة أشار إلى انتشار الرقصة ضمن الأعراس العربية والكردية، عن ذلك تحدّث قائلاً: «أجمل ما في
تكبير الصورة
"كوله" في حفلات الأعراس
أعراس المنطقة، أن رقصات كل الطوائف والألوان تُؤدى، هناك رغبة من فئة الشباب عامة بتعلم كل أنواع الرقصات الخاصة بمنطقتنا، خاصة التراثية منها، فالأكراد في مناسباتهم يطالبون الفنان بإحياء "الكوله"، حتى إن لم يتقنها، ويجب أن تُعزف بآلة "الأورغ"، وهو ما حصل كثيراً، إضافة إلى أنها رقصة سلسة وممتعة، تحتاج إلى المهارة والحيوية».


الرياضيون القدامى ينشدون السلام لوطنهم من ملاعب
الرياضيون القدامى ينشدون السلام لوطنهم من ملاعب "السويد"
اجتمع عشرات اللاعبين السوريين من أجيال مختلفة، في الكرنفال الرياضي الذي ينشد السلام للوطن، على ملاعب "السويد"، حيث توافد اللاعبون من شتى الدول الأوروبية، في مناسبة رياضية اجتماعية غير مسبوقة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018