الحسكة  
صورة اليوم
معرض ملابس وأعمال يدوية لليافعات
التالي
معرض ملابس وأعمال يدوية لليافعات
وجه اليوم
"عمر إسماعيل".. تدوين التاريخ ونقل الصورة الجميلة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

الدكان الخشبي.. سكاكر الأطفال وحكايات الكبار

عبد العظيم العبد الله

الأحد 10 أيلول 2017

القامشلي

يعدّ من أقدم المحال في المدينة، تميّز بطريقة تصميمه الجميلة والنادرة، خصّص في الصباح لبيع صغار المدارس، وفي المساء لجلسات الكبار والرجال.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 7 أيلول 2017، وقفت عند قصة أحد أقدم المحال في مدينة "القامشلي"، مع صغره وتواضعه، لكنه احتضن الكثير من القصص الجميلة والذكريات الطيبة، يرويها من عاصر تلك المرحلة، ومنهم المؤرخ "أنيس حنا مديوايه" وأحد كبار السن في المنطقة، حيث قال: «إضافة إلى الدور الرئيس الذي كان يقوم به صاحب المحل من بيع وشراء، إلا أنه أدّى مهام وواجبات كثيرة، منها اجتماع عشرات الأطفال يومياً للشراء والاستمتاع وقضاء وقت للراحة بعد ساعات التعب في المدرسة، والمحل كان مخصصاً للتلاميذ بنسبة كبيرة، فقد كان الوحيد على طريق المدارس في تلك الحقبة، أمّا اللحظات الأخرى والأجمل بالنسبة لنا، فكانت عند اجتماع رجالها في المحل أو خارجه لمناقشة قضايا الحي والمدينة، ومناقشة متطلبات الناس، إضافة إلى الاجتماع في أغلب الأحيان للانطلاق منه إلى تأدية واجب للفرح أو الحزن، وأحياناً كثيرة كان الرجال يقضون
تكبير الصورة
أنيس مديوايه
ساعات كثيرة فيه، ولا يتركونه حتّى موعد إغلاقه، ثم يتوجه كل شخص إلى منزله. تلك اللحظات باقية في الذاكرة بكل طقوسها عند شرب الشاي والقهوة، ومرات كثيرة تناول الطعام، وفي فصل الشتاء كان الجلوس أمام مدفأة صغيرة نتجمهر حولها لنبعد عن أنفسنا برد الشتاء القارس، ومع ذلك نبقى في المحل الذي وجدنا فيه دفء الأهل والجيران والأصدقاء».

أمّا الكاتب "ملكون ملكون" صاحب الذكريات الجميلة أيضاً، فتحدّث عن تفاصيل أخرى متعلقة بالمحل، بالقول: «قبل أن نصل إلى شارع "القوتلي" ونحن في طريقنا إلى المدرسة أو في طريق عودتنا منها، كان لا بدّ للطفولة أن تكتمل فرحتها وغايتها اليومية بالوقوف أمام واجهة محل خشبية زرقاء، مقسمة إلى مربعات ومستطيلات بلورية، أغلب الوقت كان يبدو ذلك المحل مغلقاً، لكنه الطقس اليومي الذي لا بد منه أن نطرق بقطعة نقد معدنية على البللور ليأتي "جان"، أو "ميشيل"
تكبير الصورة
ملكون ملكون
متثاقلين في مشيتهما، وقد يتأخران في فتح النافذة الصغيرة لبيع الأطفال "سكر براغي، أو قمردين غامق، أو آيس مثلج، أو كرز مجفف". يعدّ المحل الأشهر في مدينة "القامشلي" وريفها القريب والبعيد، ويعود إلى صاحبه الراحل "صبري قليونجي"، وأجمل ما في هذا الرجل أنه كان يداعب الأطفال ويلاطفهم، وقد أدركنا طفولتنا الجميلة على عتبة واجهته الخشبية، واعتدنا وجودنا هناك يومياً حتى لو لم نأتِ لشراء أي شيء، وكان خلفه ولداه "ميشيل وجان"، وكان الوالد يفضل البيع للصغار. المحل لم يتطور وحافظ على تفاصيله وصغره وبساطته على الرغم من سنوات عمره الكثيرة في العمل والحياة. ولا بدّ من الإشارة إلى أن النظرة الأولى إلى محتوياته تشي بأنه لا يحوي إلا القليل من البضاعة، لكن في داخل البيت الملتصق بالمحل كانت البضاعة الكثيرة تتوضع والأسعار المنافسة كانت حاضرة. حتّى عندما كبر الأطفال بقيت علاقتهم الحميمة مع هذا المكان قائمة حتى توفي "ميشيل"، وهاجر "جان"، وأسدل الستار عام 2006 على جزء من تاريخ "القامشلي"، بعد أن اندثر المحل نهائياً، ولم يبقَ له أثر إلا الشارع الذي يقع فيه، وذكريات كبار السن، التي بقيت مع أصوات قطعهم النقدية المعدنية تذكرهم عندما كانوا أطفالاً».


"عمر إسماعيل".. تدوين التاريخ ونقل الصورة الجميلة
قدّم صورة قريته ومنطقته المميزة عبر وسائل عدّة، منها الحفظ والتدوين، إلى جانب تقديمها كمثل حي عن آثارها وناسها من خلال عمله في مجال التربية في بلاد كثيرة، فخلق صداقات عديدة جعلت منه مصدر ثقة لحل العديد من المشكلات الاجتماعية أينما حلّ.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017