الحسكة  
صورة اليوم
"فرحة عيد"..من اليافعين إلى الوافدين
التالي
وجه اليوم
"مسعود شيخموس".. خدمات إنسانية وجراحيّة بالمجان
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

قرية "فطومة".. نموذج جميل للقانون الاجتماعي

عبد العظيم العبد الله

الخميس 02 آذار 2017

اليعربية

وضعت قرية "فطومة" لنفسها نظاماً وقانوناً اجتماعياً التزم به جميع الأهالي منذ تأسيس القرية حتى وقتنا الراهن، حيث يتلخص هذا النظام الاجتماعي بالحب والوئام والتعاضد في السرّاء والضرّاء.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" وبتاريخ 25 شباط 2017، خلال زيارتها لقرية "فطومة" التابعة لريف "اليعربية" التي تبعد عن مدينة "القامشلي" 85كم، تعرّفت إلى طبيعة وخصوصية القرية، ونظامها وقانونها الاجتماعي، من خلال القاص "منير شمعون" أحد أبناء القرية، وقال: «عمر القرية أكثر من ثمانين عاماً، ويوجد فيها نحو 77 منزلاً، وأوّل من بنى فيها منزلاً الشيخ الراحل "كنعان زيدان الجربا".

وفي عام 1947 توافد إليها عدد من الأسر المسيحيّة، وضمنها أيضاً عائلات كردية، وهنا يكمن جمال قريتنا. أمّا فيما يخص القرية وحالها الزراعي، فهي كباقي القرى، حيث يقوم الأهالي بزراعة كافة المحاصيل الزراعية الشتوية والصيفية، سواء القمح أو العدس، والشعير، والكمون، والقطن، إضافة إلى الكزبرة، وللأهل أيضاً اهتمام كبير بتربية الأنعام والطيور، والكثير من الأسر تعتمد في معيشتها وإعالة نفسها على خيرات الأنعام والطيور. أمّا بالنسبة للواقع التعليمي، فالكثيرون من أبنائها حصلوا على شهادات جامعية، وبينها
تكبير الصورة
القرية يزينها أهلها
اختصاصات متعددة، وضمن القرية مدرستان للتعليم الأساسي والإعدادي، وطلاب المرحلة الثانوية يتوجهون إلى القرية المجاورة».

ويتابع "شمعون" حديثه عن ميزة قريته: «قريتنا تملك قانوناً ونظاماً اجتماعياً ليس موجوداً في أي بقعة، هذا القانون تم وضعه من قبل أهل القرية، مضمونه التعاون والتكاتف في كل جوانب الحياة، سواء بالأفراح أو الأحزان، والمناسبات والأحداث، اتفق الجميع على أن تكون هناك خزينة لجميع ما ذكر من مناسبات، تبدأ من زواج الشباب مروراً بعلاج المرضى وإجراء العمليات الجراحية، وهناك مبلغ محدد من قبل الجميع لذلك على كل دفتر عائلة، إضافة إلى كل الحالات التي تحدث في القرية، حتّى وجود أسر فقيرة وعديمة الأحوال، فيتصدى الجميع لدفع تلك المستحقات. حتّى لدُور العبادة التي في القرية اهتمام ودعم ومساندة عند الضرورة، لا نقف عند الألوان والأطياف في المناسبات، وأي زائر يدخل القرية لا يفرق بين أبنائها والطيف الذي يمثلونه، وللمشاركات
تكبير الصورة
ابن القرية منير شمعون
خارج قريتنا بتأدية واجب في قرية أخرى، فهناك وفد منوّع ومتنوع من القرية يشارك بها».

"أنور الطحيطح" من أبناء القرية المقيمين في مدينة "القامشلي" عن خصوصية قريته يقول: «منذ سنوات عدّة توجهنا إلى المدينة بحكم الوظيفة، لكن مع نهاية كل أسبوع نتوجه مع الأسرة إلى ربوع القرية، التي لنا فيها ذكريات جميلة، لنرى ماذا علينا من أمور اجتماعية وواجبات والتزامات، خاصة أن هناك اجتماعاً يومياً لوجهاء القرية ومن يرغب في الحضور إلى "ربعة" القرية "بيت المختار"، أو بيت كبير القرية، يكون التباحث ومناقشة قضايا وهموم القرية من كافة النواحي والجوانب، وتنجز الكثير منها أثناء جلسة النقاش فوراً، فلن تكون هناك مشكلة تتعلق بالقرية ولا تنجز بأسرع وقت».

أمّا "محمّد علي حاج المحمّد" من أهالي قرية "قلعة الهادي" المجاورة لقرية "فطومة"، فتحدّث عن تجربة جيرانهم من وجهة نظر محايدة: «هناك اهتمام كبير ورضا واسع للخطوات
الاجتماعية الجميلة التي تسطرها القرية المذكورة، حتّى في التزاماتهم خارج قريتهم، فهم يشكلون لوحة اجتماعية جميلة عندما يترافقون معاً، والأهم عند أبناء هذه القرية أنهم قلب واحد وروح واحدة في جميع المتاعب والمصاعب، وعند التكاتف والتعاون تزول كل الهموم، وهم بذلك فرضوا تقديراً واحتراماً كبيراً على قرى وبلدات المنطقة بأكملها».


"بيت المرأة الآمن" نشاطات رياضية هادفة
دخلت المهن العصرية بقوة إلى أجزاء كبيرة من المنطقة الشرقية لمحافظة "الحسكة"، بفضل مشروع جديد ونوعي، هدفه استقطاب النساء بمختلف الأعمار، لتعليمهن المهن المختلفة، وتطوير الهوايات، وخاصة الرياضة النسائيّة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017