الحسكة  
صورة اليوم
"سيدات السلام" في حضن الطبيعة
التالي
وجه اليوم
"محمد فراس نبي".. استهداف وتفاعل جديد بالبرمجة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

قرية "غسان".. تغرق وتعود إلى الحياة

عبد العظيم العبد الله

الأحد 15 كانون الثاني 2017

قرية غسان، تل حميس

كان قدر قرية "غسان" وعشرات القرى المجاورة لها أن تتعرّض للسيول الجارفة في شتاء عام 2012، فتغرق منازلها، وتقلع أشجارها، لكن بهمّة أهلها وتعاونهم وتعاضدهم عادت إلى الحياة.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" وخلال زيارتها لقرية "غسان" التابعة لريف "تل حميس"، التي تبعد عن مدينة "القامشلي" 90كم، بتاريخ 13 كانون الثاني 2017، رصدت روح الحياة والإخاء التي تعمّ القرية، على الرغم من النكسة التي أصابتها، فكانت الوقفة مع تلك الحادثة التي تكررت في عام 2004، من خلال أحد كبار السنّ "سعيد خلف المحمّد"، الذي قال: «تعدّ حادثة غرق قريتنا عجيبة وغريبة، لم تحصل من قبل، والسبب في ذلك، أننا في مواجهة جبال "سنجار" العراقية، وتلك السيول الجارفة قدمت من تلك الجبال بصورة عجيبة، وبيوتنا بنيت من الطين؛ وعملية الجرف أمر سهل.

هذه الواقعة حصلت عام 2012، وقبل ذلك التاريخ أيضاً في عام 2004، حكماً كانت الخسائر في كل شيء، لكن الأهم والمتوقع من أبناء المحافظة عامةً، أنهم توجهوا على الفور إلى موقع الحدث من شتى المناطق والبلدات والأحياء، وقدموا المساعدة، فهناك من قدم من الريف البعيد بحافلته في سبيل إسعاف الجرحى، وخاصة الأطفال، وبعضهم الآخر قدموا من مسافة بعيدة ليصطحبوا بعض الأسر من قريتنا إلى منازلهم، مع تقديم كل ما يلزم من طعام
تكبير الصورة
الجبال الشاهقة التي تواجه القرية سبّبت الفيضانات
ودواء وملابس، كل تلك المبادرات ليست بجديدة على منطقتنا، وخففت كثيراً من المصاب على قريتنا، وشعرنا بأننا أسرة واحدة من أقصى الشمال إلى الجنوب، بل إنّ تلك الحادثة كانت سبباً لتمتين علاقاتنا الاجتماعية، وهي باقية حتّى يومنا هذا».

أمّا "غالب العبّاس"، فتحدّث عن تجربته مع حدث غرق قرية "غسان" بالقول: «في ذلك اليوم كنتُ في قريتي التابعة لمدينة "القامشلي"، لم أتردد على الفور بتحريك حافلتي، والتوجه بها إلى مكان الحدث، عرّضت نفسي للتعب والإرهاق والمغامرة والمخاطر؛ فقد كان ارتفاع المياه عالياً جداً، لكنني لم أتردد بإخراج أي طفل أو امرأة بالدرجة الأولى وحمايتهم من التعرض للغرق، لأنهم الأكثر ضعفاً في مثل هذه الحالات، ثمّ كانت وجهتي إلى أقرب نقطة طبيّة، في سبيل الاطمئنان عليهم وعلى حالتهم الصحية والجسدية. توافد المئات إلى المنطقة، حتّى من الشيوخ والنساء، بطريقة عفوية، وكان هدف الجميع المساعدة، وتقديم العون، وتخفيف المصاب على الأهالي، وجدنا لوحات جميلة، رسمها وفرضها أبناء "الجزيرة السورية"، بكل أطيافها وألوانها، اعتبروا الوجع في كل منزل وحي واحداً».

"شوشنيك غازريان" من الكوادر الطبيّة التي وصلت إلى
تكبير الصورة
شوشانيك غازريان
مكان الحدث في سبيل تقديم الخدمة الطبيّة، تحدّثت عن المشاهد التي رصدتها بالقول: «الواقعة كانت في شهر نيسان عام 2012 تحديداً، استهدفت تلك المياه قرية "غسان" وتسبّبت بالكثير من الأضرار لها ولعشر قرى أخرى مجاورة، توجّهنا على الفور ككادر طبي إلى القرية المذكورة، وذلك اليوم كان عيد الميلاد؛ أي عيدنا، لكنني تركت كل شيء جانباً، وفكرت بالجانب الإنساني، في كثير من المواقف كان الخطر قريباً منّا، يبقى الأهم أننا خلال وجودنا وعلى مدار ثلاثة أيام متواصلة، حقّقنا الكثير من النتائج، خاصة للأطفال، فالكثيرون منهم كادوا أن يغرقوا، لم تهدأ النفوس التي تصدّت للمساعدة، وما أكثرهم، إلا عندما زال الخطر عن قرية "غسان" وجميع القرى التي حلّت عليها سيول جارفة من البلد المجاور».

"سعد ناصر الهايل" من مزارعي القرية، بيّن عن حالها بعد الغرق قائلاً: «بعد أيام قليلة من موجة الفيضان وانتهاء الأزمة، عاد الأهالي إلى منازلهم فوراً، وتعاون الجميع في سبيل ترميم المنازل، أو إعادة الإعمار لمن تهدّم منزله؛ فالبيوت طينية وقابلة للانهيار بسرعة. بالتزامن مع ذلك توجّه الأطفال إلى مدرستهم، والنساء إلى ممارسة
أعمال المنزل والأرض. وكل أسرة توجهت إلى شراء ما يلزمها من تربية الطيور والأنعام، لأنها ضرورية في كل قرية، إلى جانب التوجه إلى الأرض وزرع كافة المحاصيل التي كانت تزرع فيها، وهي: "القمح، والشعير، والحمّص"، إضافة إلى زراعة أصناف جديدة من المحاصيل، منها: "الكمون، والكزبرة، وحبة البركة". لم تمضِ أيام حتّى عاد الرونق الجميل إلى القرية وناسها، وعادت الحياة تدبّ فيها».


"محمد فراس نبي".. استهداف وتفاعل جديد بالبرمجة
تجاوز مراحل دراسته الثلاث بنجاح وتفوق، وبعد أن نال شهادة الحقوق، أدخل تخصص البرمجة اللغوية العصبية إلى محافظته كطريق جديد خطه بالتعب والدراسة؛ ليشمل أكبر شريحة من المجتمع الحسكاوي المتلهف لكل جديد.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017