الحسكة  
صورة اليوم
عيد الجلاء بأبهى الصور في "السويد"
التالي
عيد الجلاء بأبهى الصور في
وجه اليوم
"محمد صالح العلي".. عشقٌ للغة العربية وإبداعٌ بفنونها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من الحسكة

"فواز الحسو".. الحكمة في حلّ مشكلات "القامشلي"

عبد العظيم العبد الله

السبت 24 شباط 2018

قرية صافية

دوّن اسمه بين قائمة الرجال المتميزين وطنياً واجتماعياً، وسطّر معاني طيّبة في مختلف مجالات الحياة، نشّط الزراعة وبتر الكثير من الخلافات المجتمعية، وحافظ على تربية الخيول والأنعام.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 22 شباط 2018، زارت قرية "صافية" التي تبعد عن مدينة "القامشلي" 9كم للتعرف إلى سيرة أحد وجهاء وشيوخ المنطقة المرحوم "فواز عبد الحميد الحسو"، والتقت نجله الأكبر "شعلان الحسو"، فقال: «عاش والدي طفولته في قريتي "تل سطيح" و"صافية"، في زمن شهد ندرة المدارس، دفع به والده إلى "دمشق" ليتعلم مختلف العلوم ومنها أصول الدين، وحفظ القرآن الكريم، ونسج من معانيه نمط حياته، فانطلق معتبراً القرآن الدستور المنظم الشامل لجميع جوانب الحياة، في السنة السابعة من عمره كان يجلس في مجلس والده الشيخ "عبد الحميد" وعمه الشيخ "عبد الرزاق"، ينهل ويتعلم العلم من مجلس أبيه وعمه، فتعلم أصول العادات العربية والتقاليد الأصيلة والشهامة والمروءة والشرف، وتعلم الأمور العشائرية والحوار السياسي، في مرحلة يفاعته بدأت ثقافته تكتسب بعداً جديداً، وأظهر الاهتمام بمعرفة وقائع العرب والعشائر وأيامهم، كان من أمتع أوقاته الجلوس إلى كبار السن ليحدثوه عما يعرفوه من سير الأجداد وبطولاتهم، إضافة إلى ما تعلمه من الخصال الطيبة من والده وعمه.
تكبير الصورة
مضافة المرحوم
دراسته لجميع المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية في العاصمة، أضفت على حياته الكثير من المزايا الطيبة، لم يكن يدخل المدرسة إلا بعد أن يسبقه جميع زملائه ليطمئن عليهم، هذا ما شهد به رفاقه، حتى اليوم يتذكرون هذه القصة وغيرها من القصص التي تشهد له بالخير والمحبة».

يتابع "شعلان" عن مسيرة والده: «شهدت العشيرة وغيرها من العشائر في المنطقة، بأن الوالد يتميز ويحمل صفات الشيخ، وله حق زعامة العشيرة، فتولاها مع أنه كان أصغر إخوته، منذ اليوم الأول، بدأ العمل على حل الخلافات والاختلافات بين الأسرة الواحدة وعشيرته وبقية العشائر التي كانت تستعين به لحل النزاعات، زار جميع طوائف المنطقة من عرب وكرد وسريان ليؤدي الواجبات الاجتماعية، ويساهم في نشر السلام، يقطع المسافات الطويلة في سبيل نشر رسالته. "الربعة" (مضافته) كانت عامرة يومياً بالزوار والضيوف من مختلف المناطق، والمنطقة بجميع عشائرها حتى اللحظة يتحدثون عن كرمه وطيبته ومحبته للناس، اهتم بالزراعة كثيراً، كان يحثنا على حب الأرض وزراعتها وتطويرها، مزرعة الخيل التي ورثها من والده
تكبير الصورة
شعلان الحسو ينهج نهج والده
حافظ عليها، وتعدّ المزرعة الوحيدة في ريف "القامشلي"، وطالبنا نحن بالحفاظ عليها بعد مماته، وحثنا على متابعة نهجه بالحب والإخاء».

الحاج "صالح محمود" من وجهاء عشيرة "العباسيين" الكردية، تحدّث عن بعض مناقب المرحوم "فواز": «امتاز بأن أبناء عمومته وعشيرته وجميع عشائر المنطقة ينظرون إليه باحترام ووقار لرحابة صدره وكرمه ونخوته، ففي مضافته كانت كل الحلول المتكاملة لكل المشكلات والخلافات والنزاعات، بالمقابل هي مأوى الضعفاء والفقراء، امتاز بالشجاعة والحفاظ على وحدة عشيرته وقبيلته والعرب في الجزيرة العربية، وأي زائر لقريته يكون معززاً وينال واجب الضيافة والكرم، وبعدها تحل قضيته من دون أدنى شك بالحكمة، كتب عنه الأدباء في كتبهم ومؤلفاتهم، من بينهم كتّاب عراقيون، ونخبة من الشعراء أيضاً سطروا عنه بالشعر في دواوينهم الشعرية، منهم الشاعر "شعلان العكيدي" عندما وجد في كل بيت من عشيرة المرحوم صورة له تخلده، تصدى لكتابة قصيدة شعرية من أبياتها:

"العرب كلهم جميع... والراشديه ما تضيع...عيال حسو لابتي... وأنا أفتخر برجالها... ونعمين...لا قلت فواز... للضيف ملقى وملاذ للمعتاز... صينيته
بتركيا مذكوره... وما ينكر معروفه وطيبه... هذا الصحيح الي بدر من رأس شعلان... ماني مزاود ولا انتقص شي من واجب العربان لاكني بغيت امجد عيال راشد بالألحان واذكر خصايلهم وطيب أفعالها".

لا بدّ من الإشارة إلى أن المرحوم توفى وهو يؤدي واجي العزاء في أحد المجالس.

يذكر أن "فواز الحسو" من مواليد قرية "صافية" عام 1947، وتوفي عام 1997.


"محمد هرو".. ريشة جميلة يتحدّى فيها الإعاقة
لم يستسلم لما أصابه من إعاقة جسدية شلّت قدميه عن الحركة، فحمل ريشة الرسم التي باتت الدواء، وقدّم نموذجاً للشاب المبدع وصاحب الإرادة الذي يتنقل من إبداع إلى آخر، ويعيش يومياً ليقدم أجمل اللوحات الفنية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018