الحسكة  
صورة اليوم
سويديون في حضرة الطعام السوري
التالي
سويديون في حضرة الطعام السوري
وجه اليوم
د. "خالد الخالد".. نصير الفقراء المرضى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من الحسكة

"فضيلة سيروب".. سنوات من الإنجاز الطبيّ والاجتماعي المميز

عبد العظيم العبد الله

الأحد 01 تشرين الأول 2017

عين ديوار

قدّمت خدمات جليلة في مختلف مجالات الحياة لأبناء منطقتها، وأهمها في الجانب الطبي. أعمالها باقية في ذاكرة أبناء المنطقة، وتقديراً لمكانتها وما قامت به من أعمال خالدة في ذاكرة كل من عرفها، وُصفت بأم "عين ديوار".

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 29 أيلول 2017، فتحت صفحة الراحلة "فضيلة نصري سيروب" ابنة قرية "عين ديوار" الواقعة في منطقة "المالكية"، وهي المرأة الاستثنائية حسب وصف أهالي القرية والمناطق الأخرى، حيث لقبوها بأم "عين ديوار"، لما لها من فضل كبير على أبناء منطقتها والقرى المجاورة. وتحدّث عن مسيرتها ابن القرية والباحث "عمر إسماعيل" بالقول: «نعدّها أمّنا الكبيرة، وبعد رحيلها بسنوات طويلة، نبين أفعالها وأعمالها، فقد تصدت طوعاً وحباً لإنجاز أمور كثيرة كانت المنطقة بأمس الحاجة إليها. أتقنت مهنة "الداية"، وعملت بها على مدى عقود طويلة، وباتت أمّاً لجميع نساء القرية بأسلوبها الذي صنعته بالخبرة والدقة والأناقة، كما هي شخصيتها بعيداً عن العبثية، بل بأسلوب أقرب إلى الأساليب الطبية الحديثة. كما كانت مرجعاً لجميع نساء القرية في الأمور النسائية. أمّا في الطب الشعبي، فلها أيضاً دور مهم، حيث كانت تقوم بسحب
تكبير الصورة
قرية عين ديوار بجمال ناسها وطبيعتها
الدم من بعض المرضى وخاصة في فصل الربيع، تشبه إلى حد كبير الحجامة عند العرب، إلا أن طريقتها في سحب الدم كانت تعتمد العلق، وتحتفظ به في عبوة خاصة، وعندما كنتُ طفلاً شاهدت الكثير من هذه الحالات، ولأنّ أهلها وأبناء منطقتها كانوا بحاجة إلى أمور كثيرة، والنقاط الطبية كانت مفقودة في القرى؛ حملت على عاتقها أغلب الأمور الطبية الضرورية. ومن ذلك أيضاً علاج الجروح والحروق باختيارها أفضل المراهم والأدوية والأعشاب الطبية، التي كانت تحضّرها بنفسها باجتهاد ذاتي بعد إقامة تجارب عملية عليها».

ويتابع الباحث عن رحلتها الطيبة الشعبية: «علاج "الدمل" قريب جداً من العمل الجراحي، وهو فتح الدملة بأسلوب دقيق، وتنظيف الجرح ووضع بعض الأدوية والأعشاب الطبية عليه وربطه جيداً، بجهدها الذاتي، وأيضاً كانت تنجز وتحضّر بعض الأدوية لعلاج بعض الأمراض، مثل: التسمم، والحمى، والكريب، والرضوض. وفي الجانب الاجتماعي لها
تكبير الصورة
السيد عمر إسماعيل
قيم ما زالت مطبوعة وتمارس في عشيرتها، فقد كانت تعدّ القرية كلها عائلتها، تهتم بها من حيث التربية والتعليم، وعلى يديها نال الكثيرون أعلى المراتب والشهادات العلمية، ويومياً كانت تؤدي مهمّة طبية أو اجتماعية، ولم تكن تعرف الراحة.

كانت بمنزلة المستشارة لحل مشكلات النساء وتهيئة أفضل السبل لحياتهن ومستقبلهن، حتّى إن الكثيرين من أبناء القرى المجاورة كانوا يترددون إلى قريتنا للاستفادة من خبرتها وتجربتها، لم تكن تتردد بتعليم أي شخص يريد التعلم. إضافة إلى ما ذكر، حتّى في موعد رحيلها كانت أنيقة الشكل والروح».

أمّا "أمينة سيد خليل" من أهالي منطقة "المالكية"، فتحدّثت عن علاقتها مع الراحلة بالقول: «بيتها كان يستقبل العشرات يومياً من مرضى وحالات ولادة واستشارات طبية وغيرها، أحياناً كثيرة في وقت النوم والطعام كان الناس يتوافدون إليها، فتستقبلهم بالحب والابتسامة، الكثيرون قطعوا مسافات طويلة من أجل خبرتها،
أمّا نساء "عين ديوار"، فكنّ لا يفارقنها على مدار ساعات طويلة في اليوم، وكانت الداعم والسند للنساء، وبفضلها نساء المنطقة على وجه العموم وقريتها على وجه الخصوص، كن يسعين إلى التطور الدائم، واتباع العلم، بالمقارنة مع المناطق والقرى الأخرى».

يذكر أن الراحلة "فضيلة سيروب" ولدت عام 1900، وتوفيت عام 1989.


"الأخطل الكبير".. شاعر النقائض
أجمع القدامى على أنه أحد الثلاثة الذين ذاع صيتهم في فنون الشعر الأموي، وأنه كان يجري في شعره على سنن الشعراء الجاهليين. امتاز بالجزالة وطول النفس وسلامة التعبير وحسن السبك.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017