الحسكة  
صورة اليوم
سويديون في حضرة الطعام السوري
التالي
سويديون في حضرة الطعام السوري
وجه اليوم
د. "خالد الخالد".. نصير الفقراء المرضى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من الحسكة

"ابن الأثير".. إنتاج غزير يلمع كالأثير

فراس مشوح

الأحد 06 تشرين الثاني 2016

مركز المدينة

هو ابن "الجزيرة السورية"؛ أي سليل الحضارات المتعاقبة، نبغ فيها وذاع صيته حتى بلغ عنان السماء، قيل عنه إنه إمام عصره وأريب زمانه، وهو صاحب كتاب "الكامل في التاريخ".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" وفي إطار مهمتها لإماطة اللّثام عن مبدعي الوطن والتعريف بهم، التقت بتاريخ 2 تشرين الثاني 2016، "رشاد العبيد" الباحث في التاريخ والمهتم بالتراث والأدب، ليحدثنا عن "ابن الأثير"، فقال: «هو "أبو الحسن عز الدين بن الأثير الجزري الشييباني"، الذي تعود أصوله إلى قبيلة "بني شيبان" في "الجزيرة العربية"، مؤرخ وعالم بالحديث وأنساب العرب، ولد في جزيرة "ابن عمر" السورية، والتحق بكتاتيب الجزيرة، حيث حفظ القرآن الكريم وتعلّم مبادئ القراءة، وأخذ في تحصيل العلم على يد شيوخ الجزيرة والموصل والشام. كما اهتم "ابن الأثير" بعلوم عدة، منها: الأصول والفرائض، والمنطق، والقراءات، والحساب، لكنه أتقن علم الحديث والتاريخ، فكان إماماً في حفظ الحديث، وحافظاً للتواريخ المتقدمة والمتأخرة، وخبيراً بأنساب العرب وأيامهم وأخبارهم، وقد عاش في زمن احتدمت فيه الصراعات بين شعوب المشرق المختلفة؛ كالسلاجقة والخوارزمية والغور والمغول».

ويضيف "رشاد العبيد" عن تميّز شخصية "ابن الأثير" ومكانته عند من عاصره: «لقد تمتّع "ابن الأثير" بمكانة رفيعة عند معاصريه، ولمع اسمه في "الشام" لتردده إليها، وقد كوّن صداقات مع علمائها ورجالها البارزين من أبناء الأسرة الأيوبية، كما خرج مع "صلاح الدين الأيوبي" في غزو الفرنجة. كتب في الموضوعات التاريخية المختلفة كالتاريخ العام وتاريخ الأسر الحاكمة والتراجم والأنساب، لكن أشهر مؤلفاته "الكامل في التاريخ"؛ وهو كتاب في التاريخ العام، ويعدّ قمّة في الكتابة التاريخية، فقد اعتمد في كتابه على كبار المؤرخين الذين سبقوه، وعلى رأسهم "الطبري" و"ابن الكلبي" و"المسعودي"، حيث رتب في الكتاب الأخبار والحوادث حسب السنين، ولم يفرّق بين أخبار ملوك الشرق والغرب وما بينهما من أول الزمان حتى سنة 628 هجري، 1230 ميلادي، كما ذكر علاقة العرب بالشعوب الأخرى كالهنود والصينيين، كما اهتمّ بالحوادث المحلية في كل إقليم، إلى جانب اهتمامه بالظواهر الجوية والأرضية وأثرها في الحياة المعيشية».

وختم بالقول: «إن لابن الأثير أعمالاً متعددة، وإن كان "الكامل في التاريخ" أشهرها، فله كتاب "أسد الغابة في معرفة الصحابة"، و"التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية"، و"اللباب في تهذيب الأنساب"».

أما الباحث والمدرّس "معاذ الرحبي"، فقال: «مع أن التاريخ أنصف "ابن الأثير"، وجعله في مصاف كبار الأدباء والمؤرخين، إلا أنه ظلم أشقاءه، فالحقيقة إنهم ثلاثة إخوة، و"ابن الأثير أبو الحسن عز الدين" أوسطهم؛ فهم ثلاثة أشقاء وكلهم لقّبوا بابن الأثير؛ فالكبير "أبو السعادات مجد الدين بن الأثير الجزري"، علاّمة في التفسير والحديث والفقه واللغة، ولد سنة 544 للهجرة، وتوفي سنة 606 للهجرة، ومن أشهر أعماله: "الإنصاف في الجمع بين الكشف والكشاف"، و"جامع الأصول في أحاديث الرسول"، و"المختار في مناقب الأخيار". أما الأخ الأصغر، فهو "أبو الفتح ضياء الدين بن الأثير الجزري الشيباني" أديب ونحوي ووزير من وزراء الأيوبيين، ولد سنة 558 للهجرة، وتوفي سنة 637 للهجرة، درس على أيدي علماء الموصل والشام والقاهرة، وكان غزير الإنتاج، لكن لم يصلنا إلا بعض كتبه، أهمها: "تحفة العجائب وطرفة الغرائب"، و"المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر"، لكن إذا ما ذكر "ابن الأثير"، فلا يتبادر إلى الذهن إلا صاحب "الكامل في التاريخ" "أبو الحسن عز الدين بن الأثير الجزري الشيباني" الذي ولد سنة 555 للهجرة، وتوفي سنة 630 للهجرة.

تكبير الصورة
الباحث رشاد العبيدي
تكبير الصورة
المدرس معاذ الرحبي.
 



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017