الحسكة  
صورة اليوم
"سيدات السلام" في حضن الطبيعة
التالي
وجه اليوم
"منير شمعون".. المثقف الودود
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

جنوب "تل حميس".. استثمار الزيتون في التربة القاسية

عبد العظيم العبد الله

الجمعة 23 كانون الأول 2016

تل حميس

تجربة خلاقة، تصدى لها أحد رجال قرية "أمية" بزراعة شتلة من الزيتون، على الرغم من المعرفة المسبقة بطبيعة الأرض الصحراوية المالحة، حيث تحوّلت فيما بعد إلى بستان شاسع، ونقلت التجربة إلى القرى المجاورة.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria"، بتاريخ 21 كانون الأول 2016، وخلال زيارتها لقرية "أمية" التي احتضنت تلك التجربة، وجدت ظاهرة زراعة الزيتون فيها، فهذه المنطقة مشهورة بعدم نجاح الزراعة والمحاصيل كثيراً، لأسباب تتعلق بملوحة مياهها، وقسوة تربتها. وعن تلك التجربة ونجاح زراعة الزيتون، تحدّث النجل الأكبر لصاحب الفكرة "محمّد عبد الخوير"، فقال: «والدي الراحل "عبد حسن الخوير" كان عاشقاً للزراعة والأرض، إضافة إلى إيمانه بأنّ الزيتون شجرة مباركة، والتربة التي في قريتنا رملية، كلها كانت عوامل ليساهم الوالد بالعمل على زراعة شتلة واحدة من الزيتون في منزله، ويترقب مدى نجاحها، وبعد عامين من المراقبة والاهتمام والرعاية بتلك الشتلة، وجدها تنمو سريعاً، ونجحت زراعتها نجاحاً غير متوقع، فأعلن عن رغبته بزراعة بستان كامل من الزيتون في القرية، وبمساحة 10 دونمات، ووصل العدد الإجمالي في ذلك البستان إلى 250 شجرة. وقد أعطى ذلك البستان كل الوقت والجهد، بحكم
تكبير الصورة
"محمد الخوير" على يمين إخوته في بلدتهم "تل حميس"
حبّه الكبير ومعرفته الكبيرة بالزراعة والأرض، ومنذ عام 1992 خطا هذه الخطوة، حتّى عام 2010 عند وفاته، ووهبها لنا واعتبرها وصية لأولاده من أجل الحفاظ عليها».

وتابع "محمّد الخوير" عن تلك التجربة: «ساهم نجاح تلك التجربة في اقتداء عدد من أبناء قريتنا وقرية "تميم" المجاورة بها، وزراعة تلك الشجرة أيضاً، لكون تربتها شبيهة بتربة قريتنا، لتكون هذه الأشجار لوحة جميلة في منطقتنا، خاصة أنها تفتقر إلى الخضار والزراعة الناجحة والجيدة كباقي مناطق "الجزيرة السورية"، حتّى سميت منطقتنا جنوب "تل حميس" بهذه الأشجار بمنطقة خيّرة ومباركة، وساهمت بتخفيف معاناة أهالي المنطقة بهذه البادرة. أمّا بالنسبة لاستثمارها، فكميّات الزيتون التي نستخرجها من تلك الأشجار تكفي قريتنا وعدداً من القرى الأخرى، وبعضها يذهب إلى أسواق "القامشلي" لبيعها هناك. يبقى الأهم من كل هذا وذاك، أن هبة عظيمة منحت لنا، وورثة كبيرة حصلنا عليها، وكل أفراد الأسرة عاهدوا
تكبير الصورة
الزيتون في قرية "تميم"
أنفسهم أن يحافظوا على وصية الوالد، بالحفاظ على هذه الزراعة والمزرعة».

أمّا "خالد عادل العلي" من أهالي ريف "تل حميس"، فقد تحدّث عن تجربة قرية "أمية" بزراعة الزيتون، حيث قال: «على امتداد مساحة واسعة وشاسعة لا نجد في منطقتنا إلا تلك المزرعة من الزيتون باللون الأخضر، فهي لون الحياة والتفاؤل والجمال. أمّا باقي المساحات، فهي جرداء وصحراء، لذلك تكمن أهمية تلك التجربة من خلال الصورة التي ذكرناها بالدرجة الأولى، إلى جانب تأمين مؤونة أغلب أهالي القرية المذكورة والقرى المجاورة من مادة الزيتون، بعيداً عن عناء السفر إلى "القامشلي" أو غيرها من البلدات في سبيل شراء المادة. أمّا بالنسبة لدعم تلك التجربة، فكان بتقديم كل أساليب التعاون والمساعدة بصورة دورية لصاحب الأرض، وكثيرة هي المرات التي نمدّ أيدينا إلى أيادي أهالي المزرعة للحفاظ على هذه التجربة الثمينة».

"سعدون خلف المحمّد" من أبناء مدينة "القامشلي"، تحدّث
عن العلاقة التي تجمعه مع مزرعة "أمية" القول: «عندما سمعتُ بتلك التجربة، وللوهلة الأولى تفاجأت، لكنني تواصلت مع أهلها، وشاهدت حبات الزيتون، فوجدتها في نجاح تام، وفي كل عام تقريباً أشتري كمية من حصاد ذلك البستان في سبيل بيعه إلى أهالي مدينة "القامشلي"، والكثيرون منهم يرغبون بالشراء للمؤونة وزيت الزيتون».


"وحوش ضارية" تغزو المسرح القومي
شهدت خشبة المسرح القومي في "الحسكة" عرضاً مسرحياً حمل عنوان: "وحوش ضارية"، وهو "مونو دراما" من تأليف الكاتب الراحل "ممدوح عدوان"، تتحدث عن عوالم الإنسان الداخلية، وكأنها تخاطب الواقع الحالي الذي نعيشه.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017