الحسكة  
صورة اليوم
"فرحة عيد"..من اليافعين إلى الوافدين
التالي
وجه اليوم
"مسعود شيخموس".. خدمات إنسانية وجراحيّة بالمجان
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"عدنان حبيب".. تآلف مع الرخام، فحوّله إلى تحف

فراس مشوح

الثلاثاء 21 شباط 2017

الكويت

لم يبتكر "عدنان حبيب" وحدات زخرفية جديدة، بل استعمل ما وجد بين يديه من زخارف، إلا أنه رتّب الوحدات ترتيباً غير مسبوق، ومزجها بفنه وفلسفته الخاصة، فخرجت من بين يديه تحفاً فنية خالصة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria"، وبتاريخ 12 شباط 2017، تواصلت مع الفنان "عدنان حبيب" المقيم في "الكويت"، الذي تحدث عن بداياته مع هذا الفن، حيث قال: «ولدت في عائلة عشقت الفنّ؛ فكل إخوتي استهوتهم الأعمال الفنية، فمنهم الخطاط، وحافر الخشب والنحاس، ومنهم من عمل بالموازاييك، وأصبحت مصدر رزق لهم. أما أنا، فاستهواني الرخام وعشقته، فرحلت إلى "دمشق"، وعملت في ورشات الرخام والزخارف الإسلامية، أو كما يقال عند شيوخ الكار؛ حيث لاحظوا موهبتي، وكانوا مخلصين في تعليمي وتوجيهي نحو الطريق الصحيح، وتسليمي أسرار المهنة ومفاتيحها بصدق وحب، حتى بلغت فيها مرحلة الإتقان.

وكان أول اختبار لي المساهمة في ترميم "الجامع الأموي" الكبير في "دمشق"، وهو شرف كبير لأي حرفي أن يساهم ولو بجزء صغير في أهم معلم من معالم عاصمة الأمويين الخالدة».

بدأت عملية احتراف
تكبير الصورة
جزء من القاعة الشرقية
فنّ الزخرفة على الرخام عندما امتلك أدواته جيداً، وتابع القول: «سافرت أول مرة إلى "ألمانيا"، وكان لي شرف عمل "القاعة الشرقية" في السفارة السورية فيها؛ وهي تحفة فنية بديعة حسب رأي الخبراء، ثم شددت الرحال إلى دولة "الكويت"، وحظيت بمهنة الإشراف الفني على معمل للرخام، وأصبحت قطع الرخام التي تصدر منه تحفة يعرفها القاصي والداني. فالرخام على الرغم من قساوته أجده مطواعاً في يديّ أشكّل به ما أريد، وعلى الرغم من دخول الماكينات والحاسوب في العمل، مازلت محافظاً على الروح والشكل معاً، وفي بعض الأحيان أتفوّق على الآلة، وأصمّم أشكالاً لا تستطيع الآلة تصميمها».

يتحدث "عدنان حبيب" عن تاريخ هذه المهنة بالقول: «إن تاريخ الرخام قديم، وهو صخر كلسي متحول يستعمل في النحت والبناء وكساء الأرضيات والجدران، وتشتهر عدة دول بإنتاجه، منها:
تكبير الصورة
من إبداعاته على الرخام
"فلسطين"، و"تركيا"، و"إسبانيا"، و"البرازيل"، و"إيطاليا"، لكن يبقى "الرخام السوري" أثيراً لدى كل من تعرّف إليه، للأمانة ما ينتجه الفنان السوري لا يستطيع أي فنان آخر إنتاجه؛ لأنّ هذا الفن سوري بامتياز، وباتت حرفة الفنان السوري معروفة في كل العالم على الرغم من اجتهاد وإبداع الفنان الآخرين، وأظنّ أن ذلك ناتج عن توالف الإبداع مع الحرفية مع الروح».

عن علاقته مع الوطن -على الرغم من غيابه الدائم ورحلة الاغتراب الطويلة- يقول: «لم أبتعد عنه أبداً؛ فأنا أحضر كل عام لزيارته، حتى عائلتي الصغيرة بقيت في الوطن، وأخذت عني حبّ الفنّ كهواية، والمستقبل كفيل إن كانوا سيكملون الطريق، أو يختبرون الحياة بطريقتهم».

الفنان الدمشقي "إسماعيل نصرة"، تحدث عن عمل الفنان "عدنان حبيب" وما يميزه بالقول: «"عدنان" فنان مبدع، ويتمتع بخبرة كبيرة في هذا المجال،
تكبير الصورة
الفنان إسماعيل نصرة
وشارك باختصاصه هذا بمشاريع على مستوى عالمي في "سورية" والخارج، وهذا النوع من الفنون أصبحت الأيدي التي تمتهنه قليلة جداً، بل نادرة، ويتميز عمله بالدقة إلى درجة كبيرة، ويضيف إليها من روحه، حتى باتت له بصمة خاصة».

يذكر أنّ الفنان "حبيب" من مواليد مدينة "الحسكة"، عام 1960.


"بيت المرأة الآمن" نشاطات رياضية هادفة
دخلت المهن العصرية بقوة إلى أجزاء كبيرة من المنطقة الشرقية لمحافظة "الحسكة"، بفضل مشروع جديد ونوعي، هدفه استقطاب النساء بمختلف الأعمار، لتعليمهن المهن المختلفة، وتطوير الهوايات، وخاصة الرياضة النسائيّة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017