في خطوة نوعية لتطوير عقدة المواصلات المرورية الداخلية بـ"حماة" وريفها، ولتحسين مستوى كفاءتها بهدف زيادة نقاط التخديم في شبكتها المرورية، أنهت "مديرية الخدمات الفنية" هذا العام تنفيذ مجموعة من مشاريع إنشاء الطرق الجديدة بطول 170 كم إضافة إلى الانتهاء من صيانة وإعادة تأهيل طرق أخرى بطول 102 كم.

موقع eHama زار مقر الخدمات الفنية في "حماة" وألقى الضوء على هذه المشاريع. من خلال السيد "محمد عمران" مدير التخطيط بالمديرية، الذي تحدث عن العمل على تطوير الشبكة الطرقية في المحافظة، فقال: «نظراً لأهمية تطوير الشبكة الطرقية ودورها الحيوي في تنشيط وتسهيل الحركة المرورية، خصصت مديرية الخدمات الفنية في "حماة" هذا العام مبلغ /750 مليون ليرة/ من ميزانيتها السنوية والتي تبلغ /1.5 مليار ليرة/ لمشاريع الطرق المحلية والزراعية والسياحية وطرق البادية، والتي تنقسم أعمالها بين مشاريع التأهيل والصيانة ومشاريع إنشاء الطرق الجديدة».

وفق خطة العام الجاري تم الانتهاء من تنفيذ قمصان زفتية لطرق محلية، وبادية، وسياحية، وأثرية، وزراعية، بطول /170 كيلو متراً/، وبكلفة /454.4 مليون ليرة/، في حين تم طلب تعزيز اعتماد وقدره /300 مليون ليرة سورية/ لاستكمال بعض الأعمال الأخرى

ويتابع: «في باب أعمال إنشاء الطرق الجديدة، تشرف مديرية خدمات "حماة" ومراكزها في كل من "محردة" و"مصياف" و"السقيلبية" و"سلمية" على متابعة تنفيذ أعمال شق وفتح وتسوية وتزفيت وتعبيد سلسلة من الخطوط الطرقية التي تربط الريف مع بعضه ومع المدن أيضاً، كما تخدم جملة من المواقع الأثرية والسياحية والصحراوية، حيث يبلغ عدد هذه المشاريع وفقاً لخطة العام 2009 /158 مشروعاً طرقياً/ جديداً، ويقدر طولها هذه الشبكة بحوالي /538 كم/».

أعمال تعزيل للاسفلت القديم

مضيفاً: «كما تقوم الخدمات الفنية بالعمل في مجموعة من المشاريع الطرقية المدورة من السنوات السابقة والتي يبلغ مجموعها /180مشروعاً طرقياً/ مقسماً بين /47 مشروعاً/ للطرق المحلية بطول /158 كيلو متراً/ إضافة إلى /ستة مشاريع/ لطرق البادية بطول /42 كم/ و/8 مشاريع/ للطرق السياحية والأثرية بطول /39 كم/ و/119 مشروعاً طرقياً زراعياً/ بطول /812 كم/».

ويضيف: «وفق خطة العام الجاري تم الانتهاء من تنفيذ قمصان زفتية لطرق محلية، وبادية، وسياحية، وأثرية، وزراعية، بطول /170 كيلو متراً/، وبكلفة /454.4 مليون ليرة/، في حين تم طلب تعزيز اعتماد وقدره /300 مليون ليرة سورية/ لاستكمال بعض الأعمال الأخرى».

اسفلت مقشوط بهدف ترميمه

أما في مشاريع تأهيل الطرق فيوضح قائلاً: «أنهت مديرية الخدمات وفقاً لخطة عام 2009 العمل في صيانة وترميم طرق بطول /102 كيلواً متراً/ بكلفة /272 مليون ليرة/ ونسبة تنفيذ بلغت /100 بالمئة/، كما تم طلب تعزيز اعتماد وقدره /200 مليون ليرة/ سورية لاستكمال أعمال الصيانة في مشاريع أخرى».

مضيفاً: «وفقاً للائحة العقدية لمشاريع تأهيل الطرق تنقسم هذه المشاريع إلى مشاريع مدورة وهي قيد التصفية المالية وعددها /23 مشروعاً/ في حين أن المشاريع المدورة المباشر بتنفيذها /27 مشروعاً/ أما مشاريع الصيانة لعام 2009 هي /44 مشروعاً طرقياً/ بطول /272 كيلو متراً/، وتشمل أعمال الصيانة غالباً إصلاح وإكساء وإملاء جوانب الطرق، ووضع إشارات طرقية، وتوسيع بعضها بعد فرشها بطبقات البحص والإسفلت».

إنتهاء أعمال الترميم

وختم بقوله: «إن تنفيذ الأعمال الطرقية هو من أصعب الأعمال وأدقها لكونها ترتبط بطول الطريق وموقعه الجغرافي وصعوبة تضاريسه فهناك مشاريع طرق جبلية تصل أطوالها لعدة كيلومترات، لذا يتطلب تنفيذها جهداً مضاعفاً، وهمة عالية، وهو ما تحرص مديرية الخدمات الفنية على العمل فيه بهدف التخديم الأمثل لجميع المناطق المحلية في "حماة"».