حماة  
صورة اليوم
"أسمهان حامد".. سحر الضوء وشغف اللقطة
التالي
وجه اليوم
د. "أحمد الدرزي": التنمية أساس العمل الخيري
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"أحمد زغرات".. بطلٌ من الجيل الذهبي

يارا الناصر

الخميس 28 أيلول 2017

مركز المدينة

استطاع اللاعب "أحمد زغرات" أن يحقّق مركزاً مرموقاً في الرياضة، ليصبح العمود الفقري لألعاب القوى في الجمهورية العربية السورية؛ وهذا جعل منه لاعباً صلباً ومدرّباً قدوة لأبطال بلدنا.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت مع "أحمد زغرات" المقيم في "جدة" بتاريخ 25 أيلول 2017، وحدثنا عن بداياته قائلاً: «كانت بدايتي الرياضية مبكّرة؛ فمنذ طفولتي كنت أحب الرياضة وأتابع عدة نشاطات رياضية، مثل كرة اليد في نادي "الطليعة"، ثم انتسبت إلى نادي "الكاراتيه"، إضافة إلى السباحة، وبعدها المصارعة الرومانية، فكانت رحلة في البحث عن الذات لأعرف ما يناسب موهبتي وقدراتي البدنية، وفي النهاية استقريت في رياضة كمال الأجسام.

البداية كانت في نادي "الهيثم" الرياضي، كنت دائماً مولعاً بالعضلات وتناسق الأجسام، ومن خلال انتسابي إلى النادي كان لديّ تقدم واضح؛ وهذا ما أثار انتباه المدربين، وكان أولهم البطل العالمي "هيثم زكية"، والمدرب القدير "وجيه تتان"، حيث حزت اهتمامهما بوجه خاص؛ لأن تطوري كان ملحوظاً وسريعاً.

بعد انتسابي إلى النادي بسنة واحدة حققت بطولة الجمهورية للشباب؛ وهذا كان إنجازاً كبيراً وحافزاً؛ وذلك في عمر 19 عاماً. وبعدها حصلت على المركز الثاني لبطولة كأس "السيد الرئيس المفتوحة"، وبفضل مثابرتي والتزامي بالتدريب الشاق، حصلتُ على المركز الأول في بطولة الجمهورية 9 مرات، وحققت بطولة كأس "السيد الرئيس" 7 مرات، وبطولة "سيد الشاطئ" في مهرجان "الباسل" على مدى سبعة أعوام،
تكبير الصورة
أحمد زغرات أثناء التدريب
وهي من أهم المهرجانات الدولية في "سورية"».

وبالنسبة للمشاركات الخارجية، قال: «كانت أولها في بطولة العرب، ونلتُ المركز الرابع، وشاركتُ في بطولة "الشرق الأوسط" في "بيروت"، وحققت المركز الثالث، وبعدها حققت المركز الثاني في بطولة العرب والشرق الأوسط أيضاً، وتأهلت كثيراً لبطولات عالمية ودولية، لكن دائماً كان الاتحاد الرياضي السوري يعتذر عن عدم المشاركات خلال الأيام الأخيرة من التحضيرات، فكنا نُحرم من المشاركة بسبب عدم وجود إمكانيات مادية للسفر».

ومن ناحية عمله كمدرّب، قال: «حصلت على شهادة التدريب درجة أولى من الجمهورية العربية السورية، وشهادة تحكيم درجة أولى، وشهادة عالمية من مجموعة "ريزيدور ساس" العالمية؛ وذلك خلال وجودي في "السعودية"، وهي شهادة مهارة تدريب المتدربين.

بداية حياتي العملية كانت في مدينة "حماة"، حيث افتتحت نادياً عام 1997، وخلال مدة بسيطة قدّم النادي أبطالاً على مستوى الجمهورية والعالم، ومنهم: "محمد بدرة"، و"صفا تتان"، و"حسن الشيخ موسى"، الذين أحرزوا عدة بطولات عربية وبطولة البحر الأبيض المتوسط، و"مهند ريهاوي" بطل العرب وبطل المتوسط».

وعن نظامه الغذائي، قال: «كان موجهي الأول الراحل "هيثم زكية"، وهو الذي أشرف عليّ في التدريب النفسي والرياضي والتغذية، ثم أصبحتُ أتابع بنفسي، فأبحثُ وأقرأُ
تكبير الصورة
زغرات في إحدى مشاركاته
وألتحق بدوراتٍ في علم التدريب والتغديةِ حتى حصلت على عدةِ شهادات من دورات على مستوى القطر والمستوى الدولي.

لعبة كمال الأجسام مكونة من عنصرين أساسين، وهما: التدريب، والتغذية، عند فقدان أي عنصر منهما، فإن البطل لا يصل إلى النتيجة المرجوّة.

بيني وبين لعبة كمال الأجسام عشق لا ينتهي بدأ منذ كنت لاعباً وحتى اعتزالي عن المشاركات وتفرغي للتدريب؛ فهي رياضة عظيمة وجميلة تعطي الإنسان الثقة بالنفس والمظهر الجميل والعضلات المفتولة، إضافة إلى أنها رياضة علمية تحتاج إلى بحثٍ وتعلم الإنسان السعي إلى الأفضل في مجال التغذية والتطور الذي يحصل لهذه اللعبة على الصعيد العالمي».

وختم قائلاً: «قريباً سأعود إلى الوطن لأقدّم الخبرات التي اكتسبتها من خلال سفري واحتكاكي بأبطال عالميين، وما زلت أقدم الكثير لأبطالنا المحليين، ومنهم البطلان "مهند ريهاوي" و"محمد قطيط"، اللذان حققا بطولة العرب وبطولة المتوسط.

وعلى الرغم من الظروف التي مرّ بها بلدنا، أنتج أبطالاً نافسوا على الصعيد الدولي، وأثبتوا جدارتهم.

مسؤوليتنا كمدربين أن نقف مع وطننا ونرفع قدراً من الألمِ الذي عاناه شعبنا، لنثبت للعالم أننا قادرون على الصمود والفوز وتحقيق أماكن متقدمة في جميع البطولات».

"محمد بدرة" مدرّب كمال
تكبير الصورة
محمد بدرة
أجسام ولياقة بدنية، قال عن "زغرات": «إنسان ناجح بكل المقاييس، ولديه العديد من الإنجازات، وهو بطل دولي في "سورية" ومدرب معروف، لديه الخبرة العلمية والعملية، ومنافس قوي في بطولة الجمهورية على مدار سنوات، وقد خرّج العديد من الأبطال الدوليين، وكان عضواً أساسياً في المنتخب السوري على مدار ستة أعوام».

يذكر أن "أحمد زغرات" من مواليد "حماة" عام 1969، وهو مدير النادي الصحي لسلسلة فنادق عالمية، ومدرّب شخصي لبعض الأبطال الدوليين والعالميين.


"أسامة الشيحاوي".. نحت التراث الأصيل من التوالف
لن يدرك الكثيرون من الناس أن نفاياتهم التي يتخلّصون منها يومياً قد تتحوّل إلى تحف فنية بأشكال جميلة، وصديقة للبيئة، قبل أن يشاهدوا العمل الفني الذي زيّن أحد شوارع مدينة "السلمية"، بفضل الحسّ العالي للفنان المغمور "أسامة الشيحاوي".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017