حماة  
صورة اليوم
لوحات "دارين أحمد" بانتظار الخلاص
التالي
لوحات
وجه اليوم
"أسامة الأحمد".. من عامل نظافة إلى مُدرّس في الجامعة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"حورات عمورين".. تل أثري على ضفاف "العاصي"

وفاء نزار سلطان

الخميس 08 شباط 2018

سهل الغاب

استمدت اسمها من كثافة شجر الحور فيها، وآثارها البكر، حيث تقع "حورات عمورين" في سهل "الغاب" إلى الشمال الغربي من مدينة "حماة"، وتبعد عنها نحو خمسين كيلو متراً، وتمتاز بطبيعتها الريفية الساحرة وتنوع غطائها النباتي.

تكبير الصورة

ابن القرية "فالنتين هوشة" المهتم بالتاريخ، تحدث لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 16 كانون الثاني 2018، عن أصل التسمية والموقع الأثري، قائلاً: «جاءت تسميتها الأولى "حورات" نسبة إلى كثرة شجر الحور فيها عبر تاريخها الطويل، واستتبعت بتسميتها "عمورين" نسبة إلى التل الأثري الذي يقع على بعد أقل من 1كم جنوب شرق القرية، وهو أحد الأسماء الآرامية أو السريالية التي انتهت بالياء والنون، مثل: تومين، تيزين، وغيرهما، ويعني سكان أو شعب المنطقة الغربية، ويقال إنهم العموريون أو الأموريون أو العمورو باللغات السامية، والمارتو باللغة السومرية، وهم مجموعة "ساميون"؛ تشير أقدم المصادر المسمارية إلى أنهم بدؤوا منذ نهاية الألف الثالث قبل الميلاد الانتشار في حواضر بلاد "ما بين النهرين" و"بلاد الشام" كموجات من مناطق البادية العربية، وينتمي هذا التل الأثري إلى العصر البرونزي الذي استمر خلال الألف الثاني والثالث قبل ميلاد "السيد المسيح"، ولم تبدأ حملات الاستكشاف الأثري حتى تاريخه بفحص التل، للحصول على أي معلومات تفصيلية عنه وعن الشعوب التي قطنته».

أما بالنسبة للحدود الإدارية
تكبير الصورة
التل الأثري
للقرية، فأضاف: «تمثّل القرية نقطة وصل مرورية بين بعض القرى، وهي تتبع إدارياً إلى ناحية "سلحب"، ويتبع لها عدد من القرى، مثل: "الحوائق"، و"أبو فرج"، و"اللطمة"، و"رسم الجرن". ويحيط بها من الشرق "طار العلا"، و"العشارنة"، ومن الغرب "نهر البارد"، ومن الشمال قرية "العبر"، ومن الجنوب "سلحب". وتبلغ مساحة المخططات التنظيمية فيها 179 هكتاراً، وتمتاز باعتدال درجة الحرارة فيها، فالهواء عليل نظراً إلى تعرضها كما معظم قرى الغاب لرياح الجاذبية، التي تستمر من أوائل حزيران حتى أواخر آب».

وعن طبيعة الخدمات المتوفرة في القرية، قال الموظف "إبراهيم حسن": «توجد مدارس للتعليم الأساسي والثانوي المتميزة بتخريج المتفوقين على مستوى القطر سنوياً، وتحتوي القرية مركزاً شبابياً يقوم بدورات رياضية وتعليمية وتثقيفية، ومركزاً بيطرياً يقدم اللقاحات الخاصة للمواشي، ومستوصفاً يقوم على رعاية الأسر، ومركزاً للكهرباء والطوارئ، ومقراً لجمعية الفلاحين، وإرشادية زراعية، وجمعية استهلاكية، ورياض أطفال خاصة وعامة. وهي من القرى الصحية؛ إذ إن نسبة الأمراض فيها قليلة جداً، ومخدمة جيداً، حيث إن الشوارع معبدة وشبكات الصرف الصحي
تكبير الصورة
القرية عبر غوغل إيرث
والمياه والهاتف والكهرباء مكتملة، ويتم تزويدها بمياه الشرب من نبع "نهر البارد"».

أما عن طبيعة النشاط السكاني فيها، فقال: «تعدّ الزراعة الحرفة الأساسية للمعيشة، إضافة إلى الوظائف الحكومية وبعض المشاريع التنموية، وتتم زراعة القمح والشوندر السكري والقطن ودوار الشمس والخضراوات الصيفية والشتوية والبقوليات، فالتربة الحمراء الخصبة تساهم في تنوع الغطاء النباتي، لكن المواسم بدأت تقل نتيجة نقص المياه الحاد، وانخفاض منسوب نهر "العاصي" بسبب الجفاف، وليس هناك حركة صناعية، إنما الاعتماد الأساسي على الصناعات المنزلية، كالأجبان والألبان وتجفيف الخضراوات لوفرة المواد الغذائية وتنوعها. كما أن الحركة التجارية مقتصرة على بعض الدكاكين التي توفر للقرية ما تحتاج إليه من مواد أساسية، كما تشهد حركة خفيفة لتسويق المواد الزراعية، ويعتمد بعض أهالي القرية على تربية المواشي والأبقار والدواجن، لكن بأعداد بسيطة مقارنة مع السنوات السابقة ما قبل الأزمة».

وفيما يخص الطقوس الاجتماعية المتوارثة، قال ابن القرية "سامر أسعد": «يتمتع أهل القرية بالكرم والضيافة والتسامح، ومساعدة بعضهم بعضاً في الأفراح والأتراح، حيث إن عادات سكان
تكبير الصورة
فالنتين هوشة
قريتنا عربية أصيلة، وإن كانت الأجواء الاجتماعية تميل إلى المدينة، وهناك نوع من الألفة والمحبة والتعاون بين الأهالي، وتمتاز القرية بارتفاع نسبة المتعلمين فيها، وفيها العديد من الأطباء والمهندسين والحرفيين والصيادلة والضباط ورجال الأعمال والمغتربين، ولا ننسى الفنانين، وأبرزهم: "أمين عيسى"، و"محسن تجور"، و"أحمد شللي"، والمخرج التلفزيوني "طلال محمود"، ويبلغ عدد سكان قريتنا نحو 9000 نسمة».


"شمس الطفولة".. تحويل الألبسة المستعملة إلى هدايا
بدأ مشروع "شمس الطفولة" أولى خطواته على الأرض من خلال عدد من المتطوعات لفعل الخير، وبناء مجتمع متوازن مكتمل الحاجات، فأسس ورشة تعيد تدوير الألبسة؛ من خلال إعادة تصنيعها من جديد، ثم عرضها ضمن معرض جميل يتيح لمن يرغب الاستفادة منه.
اقرأ المزيد
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018