حماة  
صورة اليوم
الطبيعة الخلابة في "عبر بيت سيف"
التالي
الطبيعة الخلابة في
وجه اليوم
"حكمت سليمان".. مبادرات مجتمعية وتعاون مع المرضى
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"المنابر الشعرية".. الظهور الأول

عمار جواش

الأربعاء 24 كانون الأول 2014

ضاحية أبي الفداء

تمثل المنابر الشعرية فرصة ذهبية للشباب الموهوبين لإظهار إبداعاتهم الأدبية، فتمكنهم من استخدام الأدوات الشعرية بوجه أفضل وتفتح المجال أمامهم للقاء الجمهور والنقاد، وتعطيهم مساحة أكبر للتعبير عن طموحاتهم الشعرية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 2 كانون الأول 2014، "محمد نور البظ" (طالب في كلية الهندسة) الذي تحدث لنا عن اهتمامه بالشعر وتجربته الأولى، ويقول: «بداياتي الشعرية كانت أشبه بخواطر كتبتها في مرحلة الدراسة الإعدادية وبتشجيع من أهلي، ولم أتوقف يوماً عن كتابتها إلا أنني كنت أفتقد إلى البناء الصحيح للقصيدة الشعرية، فلم أتبع الوزن أو القافية، ومع بداية المرحلة الجامعية تطورت كتاباتي الشعرية بعد أن عرضتها على أستاذ اللغة العربية الدكتور "موفق السراج" الذي كان يدققها لغوياً وعروضياً».

ويضيف: «ألقيت عدداً من قصائدي ضمن الأصبوحات الشعرية التي أقيمت في الجامعة، فتلك المنابر الشعرية خطوة مهمة بالنسبة لنا كجيل الشباب، فهي تمد
تكبير الصورة
محمد نور البظ
جسور التواصل بين الشاعر والجمهور المتابع للحركة الشعرية في المدينة، وعند أول اعتلاء لي للمنبر حاولت أن أعكس الأحاسيس التي كنت أشعر بها من خلال قصائدي».

أما "ميسر زيدان" (طالبة في كلية العلوم الإدارية والمالية) فتحدثت عن تجربتها الشعرية وتقول: «كنت مولعة منذ الصغر بالشعر الجاهلي؛ حفظت العديد من الأبيات وبدأت كتابة أبيات متفرقة من الشعر بدعم وتشجيع من والدي، وكتابة الشعر لم تقف حائلاً بين تفوقي بدراستي الجامعية، ومازالت تجربتي الشعرية في بدايتها لكنني أطمح إلى تطويرها وصقلها من خلال اعتلاء المنابر الشعرية والمشاركة مع الشعراء الكبار والشباب في الأصبوحات والأمسيات الشعرية».

أستاذ اللغة العربية الدكتور "موفق السراج" تحدث لنا عن
تكبير الصورة
موفق السراج
ضرورة دعم المواهب الشعرية الشابة ويقول: «مدينة "حماة" غنية بالمواهب الشابة الواعدة ومعظمهم من الطلاب الجامعيين، هذه المواهب بحاجة إلى التوجيه والاهتمام والرعاية من قبل أساتذة اللغة العربية، فما يعانيه هؤلاء الشباب في كتابة قصائدهم بعض الأخطاء اللغوية، أو ضبط الأوزان، فمن يكتب الشعر الموزون لا بد له أن يتقن البحور الشعرية والجوازات، ومنهم من يكتب الشعر الحديث الذي لا يحتاج إلى إتقان الأوزان الشعرية، بعض الشعراء الشباب لا يتقنون كتابة الشعر العمودي، فيلجؤون إلى كتابة الشعر الحديث، إلا أنهم لا يدركون أن النجاح في كتابة الشعر الحديث تتطلب مهارة عالية في كتابة الشعر الموزون المقفى».

وعن رأيه فيما تقدمه المنابر الشعرية لجيل
تكبير الصورة
معاوية كوجان
الشباب يقول: «الأصبوحات والأمسيات الشعرية تمثل مساحة مناسبة لكشف مواهب الشباب الشعرية، فمن كان على قدر من التمكن بلغته الشعرية لا بد أن يحقق النجاح في مسيرته، ومن أراد أن يركب الموجة لتحقيق الشهرة فلن يكون له اسم في المستقبل».


"حازم عواد".. بطل كمال الأجسام الخلوق
استطاع بجدارة أن يحجز لنفسه مركزاً بين الأبطال على منصة التتويج لرياضتي كمال الأجسام والقوة البدنية، التكريم عنده مسؤولية إضافية لبذل المزيد من التعب والجهد لمواصلة سلسلة النجاحات، يطمح إلى المشاركة الخارجية وتمثيل بلده بأرقام متقدمة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017