حماة  
صورة اليوم
انطلاق مهرجان "ربيع حماة" الرابع عشر
التالي
انطلاق مهرجان
وجه اليوم
"مادلين الطنوس".. تخدير الوجع بالكلمات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
من المغترب

"بشار رشود".. قصة نجاح في عالم الحيوان

غادة حورية

السبت 05 أيار 2018

السويد

بعد عمله كطبيب بيطري مخبري في "سورية"، وتميزه في التجارب العلمية، هاجر إلى "السويد"، ليتقن اللغة السويدية بسرعة قياسية أهلته للعمل بسرعة، وأثبت تفوقه في مجال عمله الأساسي، حيث كرمته مصلحة الزراعة بتصوير فيلم قصير عن تجربته الناجحة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 30 نيسان 2018، مع الطبيب البيطري "بشار رشود"، ليتحدث عن بداياته مع عالم الحيوان الواسع، فقال: «منذ طفولتي، وأنا أعشق أي شيء يخص الطبيعة والحيوانات، وخاصة الحشرات، كنت دائماً أنتظر فصل الربيع لأقضي ساعات طويلة في مزرعتنا وأراقب الحيوانات والطيور والحشرات، وأحاول صيدها، وأضعها داخل كيس بلاستيكي، وأراقب حركتها وسلوكها، إضافة إلى حبي للحيوانات الأليفة، كالكلاب والقطط. بعد حصولي على الشهادة الثانوية عام 2003، كانت لدي رغبة في دراسة الهندسة الزراعية، والاختصاص بمجال الإنتاج الحيواني، لكن وجود كلية الطب البيطري في "حماة"، وقربها من مكان معيشتي في مدينة "السلمية"، جعلاني أختار دراسة الطب البيطري، وهذا أعده من أفضل القرارات في حياتي، خاصة أنا الأهل شجعوني على الدراسة، ووقفوا معي خلال مراحل حياتي العلمية كلها.

أنهيت دراستي الجامعية خلال السنوات الخمس من دون الرسوب في أي مادة، وبمعدل جيد، وهو ما أهلني إلى التقديم على مفاضلة الماجستير؛ وهذا ما حصل بعد النجاح في الاختبار الوطني للغة الإنكليزية، حيث تمكنت من حجز مقعد لي في أحد الاختصاصات المطروحة لطلاب الماجستير في قسم أمراض الحيوان (اختصاص أمراض معدية وأوبئة)، وبعد الانتهاء من دراسة المواد في السنة الأولى للماجستير، اقترح عليّ الدكتور "ياسر العمر" مشروع رسالة ماجستير بعنوان: تقييم إجراءات التحكم بالتهاب الضرع في المنطقة الوسطى في "سورية". بالتنسيق مع الدكتور "عبد الكريم قلب اللوز" أنهيت الأطروحة في ظروف صعبة؛ نتيجة صعوبة الحصول على عينات بسبب التنقل في الظروف الراهنة التي يمر بها البلد، وفي النهاية تكللت الجهود بحصولي على شهادة الماجستير بمعدل جيد جداً. بدأ بعدها الطموح يكبر، وحلم الدكتوراه يلوح في الأفق، لكن الظروف كانت أقوى، والوقت أجبرني على المغادرة لتحقيق الحلم في بلاد بعيدة».

ويكمل عن مسيرته العلمية: «في عام 2009، تقدمت بطلب للعمل في "هيئة الطاقة الذرية" السورية كطبيب بيطري فني للعمل في قسم التقانة الحيوية والبيولوجية الجزئية، وخلال خمس سنوات قضيتها هناك تعلمت الكثير من التقنيات المخبرية وكيفية التعامل مع الحيوانات المخبرية، إضافة إلى إيفادي إلى "إيطاليا" في عام 2010 للالتحاق بدورة تدريبية للتعامل مع حيوانات
تكبير الصورة
في مختبر الأبحاث
التجارب، وإلى "النمسا" في عام 2013، لحضور تدريب عن التشخيص السريع والمؤكد لمرض "إنفلونزا الطيور"».

وعن تجربته في "السويد"، ومتابعة دراسته، أضاف: «بعد قدومي إلى "السويد" عام 2014، بدأت دراسة اللغة السويدية، إضافة إلى متابعتي لبعض الدروس التي كان يقوم بها بعض المتطوعين الذين كانوا يأتون إلى بيت الهجرة الذي أسكن فيه. ومن خلال أحد أصدقائي السويديين تمكنت من بناء شبكة علاقات جيدة في المنطقة، ونجحت خلالها بالتعرف إلى إحدى الطبيبات البيطريات التي تملك عيادة خاصة، ورحبت بي للتدريب العملي في عيادتها لمدة ستة أشهر، وعند وجودي في العيادة واندماجي السريع في البلد، قامت مصلحة الزراعة والتنمية الريفية في المنطقة بتصوير فيلم قصير عن تجربتي السريعة في الاندماج بالمجتمع السويدي.

في هذه الأثناء كنت قد قطعت شوطاً كبيراً في أساسيات اللغة السويدية؛ وهو ما ساعدني على إنهاء مرحلة دراسة "sfi" بزمن قياسي لا يتعدى الشهر، ثم متابعة دراستي عن بعد في باقي المراحل، وهذا ساعدني على إنهائها في مدة لا تتجاوز الستة أشهر؛ وهو ما أهلني إلى التقدم لمعادلة شهادتي في جامعة "أوبسالا" للحصول على رخصة العمل السويدية.

فتقدمت بطلب للعمل مع وكالة للغذاء الوطنية كمفتش بيطري في أحد أكبر مسالخ "السويد" في منطقة "كرستيانستاد"، وبعد إجراء المقابلة مع المسؤولين، تم قبولي في العمل مدة مؤقتة لثلاثة أشهر؛ لسد النقص الحاصل في الكادر هناك، وبعد أقل من شهرين، تم إبلاغي من قبل المسؤولة في العمل عن رغبتها بوجودي بعقد ثابت لديهم، وأنا الآن أعمل معهم كشخص أساسي في الفريق المشرف على فحص الذبائح، وتقييم مدى جودتها وصلاحيتها للاستهلاك البشري في معمل "Hkscan"، والآن أعمل جاهداً على تطوير معلوماتي ومصطلحاتي في مجال الطب البيطري؛ لأكون من المقبولين في جامعة "أوبسالا" في القريب العاجل».

يقول الدكتور "ياسر العمر" أحد أساتذة "بشار رشود" خلال المرحلة الجامعية: «كان طالباً متميزاً في طموحه، وتحقيق أفضل النتائج في مشروعه البحثي المتعلق بالماجستير، وكان محباً للعمل مع الفريق، وتميز بأخلاقه العالية وتعاونه مع الجميع، ولا ننسى جديته في العمل، وأناقة عمله العملي في العرض والإخراج».

يذكر أن "بشار صادق رشود" من مواليد مدينة "السلمية"، عام 1985.


"علي الباكير".. اخترع كفاً صناعياً ينوب عن المصاب
جمع "علي محمد الحسون الباكير" بين الهواية والخبرة الأكاديمية، فاخترع كفاً اصطناعياً انطلاقاً من واجبه الإنساني، وبمميزات تضاهي الأجهزة المستوردة وتكلفة قليلة، ليستفيد منها من تعرض لبتر الكف أو الساعد أو يعاني الشلل بأصابع اليد أو مشكلة بنمو الأصابع، ويتمكن من ممارسة حياته الطبيعية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018