حماة  
صورة اليوم
انطلاق مهرجان "ربيع حماة" الرابع عشر
التالي
انطلاق مهرجان
وجه اليوم
"مادلين الطنوس".. تخدير الوجع بالكلمات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

"شمس الطفولة".. تحويل الألبسة المستعملة إلى هدايا

غادة حورية

الجمعة 13 نيسان 2018

السلمية

بدأ مشروع "شمس الطفولة" أولى خطواته على الأرض من خلال عدد من المتطوعات لفعل الخير، وبناء مجتمع متوازن مكتمل الحاجات، فأسس ورشة تعيد تدوير الألبسة؛ من خلال إعادة تصنيعها من جديد، ثم عرضها ضمن معرض جميل يتيح لمن يرغب الاستفادة منه.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 1 نيسان 2018، التقت مديرة المشروع "يارا حبيب"، لتتحدث عن البدايات بالقول: «كان الهدف من المشروع مساندة ودعم أطفال المجتمع المحلي ضمن شريحة استهداف محددة، كمبادرة مجتمعية لها أبعاد إنسانية. وكانت الفئة المستهدفة الأطفال الأيتام وذوي الحرمان من الاحتياجات الأساسية، وشملت الأطفال من عمر يوم حتي ثمانية عشر سنة».

تكمل حديثها عن آلية عمل المشروع: «بعد تقديمنا لصيغة المشروع، قامت مؤسسة "الآغا خان" للتنمية بالدعم لشراء المكنات، أما بالنسبة للألبسة القديمة، فقد حصلنا عليها من متبرعين من أفراد المجتمع المحلي في مدينة "السلمية". بعد ذلك قمنا بفرزها، وصيانتها، والتعديل عليها، وجردها وتصنيفها، وبعد ذلك أقمنا معرضاً لمدة ثلاثة أيام كان الهدف منه توزيع الألبسة المجهزة على مستحقيها».

وتتابع الحديث عن خطة العمل: «قمت بتدريب عشر سيدات متطوعات للعمل معي ضمن هذا المشروع، وأسعى بكافة وسائل الدعم الفنية والمالية والتنظيمية لضمان استمراره، وانتشاره بأماكن متعددة».

"ثناء الخطيب" إحدى المتطوعات في الفريق، تحدثت عن تجربتها بالقول: «انتسبت إلى المشروع، وكنت إحدى المتدربات على أعمال صيانة الألبسة المستعملة، وما زلت أعمل ضمن الفريق.

عملنا يرتكز على ضمان وصول المساعدة إلى مستحقيها؛ من خلال معرفة حاجات الأسر المستهدفة التي نعرفها بداية من خلال الاستمارات التي تم توزيعها وملؤها من قبل الأسر. هدفنا خلق حالة تشاركية مع المجتمع، والوصول إلى الأسرة المستهدفة بطريقة راقية لا تنتقص من كرامتها، وتعزز شعورها بالأمان».

يقول "محمد عواد" أحد المطلعين على المشروع: «الجمال ببساطة صناعة جميلة، والجميل هو أي فرد في مجتمع إنساني تكاملت فيه حد الكمال دائرة الإقرار الإنساني النبيل. وتجربة مشروع إعادة استعمال الألبسة للأطفال الأيتام والمحتاجين فكرة وإدارة خلاقة متميزة من قبل "يارا حبيب"، وفريق العمل المتميز بأفراده، والغني بروحه. بدأت هذه التجربة كمشروع، وبداية تجربة لتستمر الحياة، فخطوة الألف ميل بدأت بخطوة محبة، وفكرة، وتجربة».

تقول "هدى" والدة الطفلين "حمزة" و"زين العيسى": «أولادي من الأطفال المستفيدين من المشروع، وقد سمعت عنه من إحدى المتطوعات، حيث بادرت تعبئة استمارة، وتمت دعوتي لحضور المعرض، وانتقاء ألبسة تناسب طفليّ، وما زلنا حتى الآن نحصل على الألبسة المناسبة».

يذكر أن "شمس الطفولة" مشروع تنموي انطلق بتاريخ 1 تشرين الأول 2017، ومازال مستمراً.

تكبير الصورة
فتيات يحضرن الملابس بطريقتهن
تكبير الصورة
المستفيدون من المعارض
تكبير الصورة
أثناء العمل


"مازن أبو عبدالله".. فن غير مألوف بأبسط الأدوات
لقّب بفنان الصبر؛ فمن أدوات بسيطة من أعواد ثقاب ولاصق استطاع الفنان "مازن إسماعيل أبو عبدالله" كسر القواعد وابتكار تصاميم ومجسّمات ليدخل عالم الفن التشكيلي، وتكون أعماله سفيرة له في معظم الأماكن السياحية والتراثية، وتحاكي تراثنا وتاريخنا وحضارتنا.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018