حماة  
صورة اليوم
لوحات "دارين أحمد" بانتظار الخلاص
التالي
لوحات
وجه اليوم
"أسامة الأحمد".. من عامل نظافة إلى مُدرّس في الجامعة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

صندوق الطوارئ... مبادرة عائلية للتدخل السريع

إياد شاكر

الاثنين 12 تشرين الأول 2015

سلمية

جَمَعَهمُ التعاون في أحد المواقف، فبادر آل "القصير" لإنشاء صندوق شبيه بـ"مطمورة الأطفال" لينتشلهم من المواقف المحرجة في واجبات العزاء، وليكون جاهزاً للتدخل السريع درءاً للحاجة، فكان بذلك نموذجاً للمبادرات العائلية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 14 آب 2015، "سامي القصير" الذي بلغ الستين من عمره، ليحدثنا عن فكرة التأسيس، يقول: «أُسِّسَت هذه الجمعية (الصندوق) في مدينة "سلمية" عام 1979، وكان سبب إنشائها وفاة أحد أبناء العائلة، إذ سافر الأهل من "دمشق" إلى السلمية للقيام بواجب العزاء، ولم تكن التجهيزات هناك كما يجب، وهو ما دعا إلى اجتماعٍ بعد الانتهاء من مراسم العزاء، ضم كبار العائلة الذين قرروا أن يقوموا بهذه المبادرة، وتم طرح الفكرة على الجميع؛ منهم من وافق واشترك، ومنهم من لم تعجبه الفكرة فاعتذر.

آنذاك كان عدد المنتسبين بحدود مئتي شخص، وكان الاشتراك السنوي 100 ليرة سورية، وحين جُمِع المبلغ الأول تم شراء خيمة عزاء، مع ملحقاتها: "كراسٍ، تجهيزات القهوة المرة، الماء، تمديدات كهربائية"، وتبرع أحد الأشخاص بوضع هذه التجهيزات في منزله الكبير».

عن كيفية إدارة هذه المبادرة وشروطها، انتقلنا بالحديث إلى "سامر القصير" أحد المشتركين ليقول: «التبرعات ترتفع كل مدة حسب مستوى أسعار البضائع، فقد ارتفعت منذ التأسيس وحتى
تكبير الصورة
سامي القصير
اليوم لتصل إلى 1700 ليرة سورية سنوياً، يدفعها كل بالغٍ منتجٍ من الذكور، وحين تحصل حالة وفاة لأحد أبناء العائلة المشتركين، يقوم شباب متطوعون من آل "القصير" بنصب خيمة العزاء وتجهيز معداتها، ويدفع لذوي المتوفى مبلغ مالي مخصص لمصاريف الدفن وإطعام المعزين، وبذا تغدو هذه الإجراءات ميسَّرة، تحمل عن كاهل العائلات الصغيرة أعباء هذا الأمر.

أما آلية العمل، فلهذه المبادرة ما يسمى اصطلاحاً "مجلس إدارة"، يضم رئيساً وأمينَي صندوق، وهي مسؤوليات تطوعية متنقلة؛ يدير رئيس الجمعية أمور جمع الأقساط، ويتقاسم أمينا الصندوق صلاحية صرف المبالغ التي تودع في حساب بنكي، ويحق لأيٍّ منهما أن يسحب المبلغ المطلوب بإيعاز من رئيس الجمعية عند حصول حالة وفاة، وقد تم الاتفاق على وضع أميني صندوق اثنين تفادياً لمشكلة انشغال أحدهما أو غيابه أو مرضه.

وبسبب توزع العائلة في كل من "سلمية" و"دمشق" ومحافظات أخرى؛ فقد تم الاتفاق في وقت سابق على إنشاء جميعة فرعية لسكان العاصمة، تنوب عن الجمعية الرئيسة في مساعدة الأهل في حالات
تكبير الصورة
سامر القصير
مشابهة، وتأخذ على عاتقها مصاريف نقل الأفراد إلى مدينة "سلمية" وعودتهم، وهذا ما حصل معنا حين توفي والدي مؤخراً، إذ لم ينتابنا خوفُ التقصير مع الناس، فالعائلة معتادة على وجود أشخاص يتبارون لتقديم واجباتهم في حالات كهذه».

وللوقوف عند آراء عائلات أخرى، كان لمدونة وطن لقاء مع "محمد الحاج"، وهو طالب حقوق من أهالي مدينة "سلمية"، يقول عن هذه المبادرة: «هي نموذج جد متقدم من نماذج التكافل الاجتماعي، وتتجلى أهميتها اليوم في ظل ما يشهده سلم القيم من تراجع، وفي ظل الروابط التي تبدو عليها علامات التفكك جلية.

فيما يخص المبادرة؛ حين تحصل حالة وفاة في أي عائلة ترى الأهل منهمكين في تأمين متطلبات الموقف، منشغلين بذلك عن ضيوفهم المعزين، عدا الحالة النفسية السيئة التي يعيشونها نتيجة تأثرهم وحزنهم، أما بوجود مبادرةٍ كهذه فترى الهمّ ملقى على عاتقها منذ 30 عاماً، وترى طقوس العزاء مكتملة، تسير بوتيرة واحدة ومتناسقة، من دون تقصير أو خوف منه، فقد تعدت هذه الجمعية حالة تحصيل الاشتراكات،
لتغدو حالة انتماء تحكمها النخوة، ويدعمها الواجب.

وأنا أشدّ على أيدي العائلة، وأؤيد بشدة تعميم هذه الفكرة، وأهل هذه المدينة ليسوا بغرباء عن مبادرات كهذه».

ما يجب الإشارة إليه هو أن مبادرة آل "القصير" قد تعدّ الأقدم في "سلمية" بحكم أن تعداد العائلة كبير ومتوزع على معظم المحافظات، لكن هذه المبادرة ليست هي الوحيدة، فثمة عائلات أخرى تسير على ذات النهج.


"حازم عبيدو".. ولج عالم الشعر والترجمة بخطوات واثقة
في عزلة هي أقرب إلى الرَّهبنة، وسط الكتب ومسوّدات الأشعار والترجمات، يشيّد الشاعر "حازم عبيدو" عالمه بمدامك الكلمات، التي يراها مُنجز الإنسان الأنبل. وفي الطريق إليه لن تضلَّ الوصول، وفرادته تقودك نحو قيمة أدبيّة خاصّة.
اقرأ المزيد
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018