حماة  
صورة اليوم
"عيد القديسة"... البربارة تعلمنا العطاء
التالي
وجه اليوم
"نزار كحلة"... الغوص في تاريخ الشام والرافدين
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
مجتمع

جمعية كفالة الأيتام بحماة...مارد بوجه الفقر

همام كدر

الأحد 01 حزيران 2008

يغدو الحديث عن جمعيات الإحسان والبر صعبا أمام ما تقدمه هذه الجمعيات من رعاية وتعليم للفقير واليتيم وإننا إذ نقوم بزيارة إطلاعية على إحدى هذه الجمعيات في مدينة حماة فنحن لا نقدم سوى أقل ما يمكن من واجبنا اتجاه الناس المحسنين في وطننا الغالي سورية.

تكبير الصورة

الجمعية الإسلامية لكفالة الأيتام وأعمال البر والإحسان بحماة .هذا هو الاسم الذي تحول إليه ملجأ الأيتام الإسلامي الكائن في حي الحاضر الصغير في حماة.

المؤسسون وقصة البداية

موقع eHama التقى المدير الحالي للجمعية الأستاذ (صلاح الفاخوري) والذي حدثنا عن فكرة تأسيس الجمعية قائلا: "انبثقت فكرة تأسيس الجمعية عام (1920)م في حماة من المجاهد الشهيد سعيد العاص ( 1889 – 1936)م أحد أهم القادة الميدانيين للثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسي والذي استشهد مدافعا عن فلسطين في بلدة الخضر على مشارف القدس."عام (1936)م تملكت الجمعية حق الانتفاع بخان رستم باشا الذي تم تحويله إلى غرف نوم كبيرة ومدرسة ابتدائية وروضة أطفال ومطعما ومشغلا للصناعات اليدوية".

التوسع الأول للجمعية :

توسعت الجمعية في الخمسينات واستمرت تحتضن المئات من التلاميذ كل عام حتى تخرج منها الألوف من أبناء حماة واستمر خان رستم
تكبير الصورة
المدير صلاح الفاخوري
باشا ثم الطابق الثاني منه كمقر للجمعية ( من عام 1936 ولغاية 2005)م وأصبح الطابق العلوي فيه حاليا فرعا للجمعية يضم مدرسة كريم رضا سعيد الخاصة للبنين للتعليم الأساسي والثانوي يرأس مجلس إدارتها حاليا السيد سمير نجيب البرازي وكان أول من تسلم هذا المنصب الشيخ مصطفى جابر.

المقر الجديد للجمعية

في عام (2005)م وفي شهر أيار تحديدا تم تدشين المقر الجديد للجمعية في ضاحية أبي الفداء بحماة الذي بُني على أرض مساحتها 11000 متر مربع حيث بلغت كلفة البناء 160 مليون ليرة. وقد شكل إنجازه قفزة كبرى في مسيرة الجمعية، ويضم الآن دار الأيتام ومختلف المراحل التعليمية من الروضة حتى الشهادة الثانوية وتستوعب (1600) طالب وطالبة وقد جهزت جميع هذه المنشآت بالمعدات والمفروشات اللازمة. إضافة للحدائق الخارجية والملاعب الرياضية والمسبح وصالة المناسبات وقاعات التعليم النموذجية والعصرية ( مكتبة
تكبير الصورة
من رسومات الأيتام
– حاسوب – رسم – موسيقى – تعليم مهني ). القسم الداخلي من الجمعية يستوعب (230) من الأيتام والفقراء يتضمن ( غرف نوم – مطعم – استراحات – صفوف مسائية ).

رسالة الجمعية:

وذكر السيد صلاح أن رسائل الجمعية منذ تأسيها وحتى الآن لم تتغير وهي كفالة الأيتام واليتيمات الذي فقدوا الوالدين أو إحداهما ولا معيل لهم وأبناء الفقراء والعمل على تنشئتهم نشأة اجتماعية صالحة. توفير المأوى والملبس والعناية الصحية إضافة إلى تأمين تعليمهم في مدارس الجمعية والمؤسسات التعليمية الرسمية حتى الانتهاء من المرحلة الجامعية أو تأهيلهم بالتدريب على إحدى الحرف المهنية أو الصناعية حسب مهارتهم وميولهم لغاية سن (18) من العمر.

موارد الجمعية ....المتبرعين

على رأس قائمة المتبرعين الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية. والسيدة سحر العطري أخرس والسيد سمير نجيب البرازي. وعدد كبير من المحسنين بينهم
تكبير الصورة
تقديرات للطلاب
السفارة اليابانية ووزارة الكهرباء ومجلس مدينة حماة.

الآفاق المستقبلية:

في نهاية جولتنا تعرفنا على أفاق الجمعية المستقبلية من السيد المدير حيث قال لنا:" هدفنا التوسع في إنشاء مؤسسات خيرية تهدف إلى رعاية المسنين والعجزة والمعوقين. إضافة لرعاية الأسر والأرامل الفقيرة. وافتتاح مستوصفات ومصحات طبية للفقراء وإقامة دورات تعليمية لكافة المراحل الدراسية".


"رشا حبال"... "قليل منك كثير من الملح"
عبرت الشاعرة "رشا حبال" في أشعارها عن عواطف المرأة الدفينة التي تحتاج كثيراً من الجرأة لإظهارها؛ في زمن أصبحت فيه المرأة مستباحة جسداً وروحاً، وذلك في الأصبوحة الشعرية التي شاركها إياها الشاعران "محمد حيان الأخرس"، و"ياسين الرزوق".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014