حماة  
صورة اليوم
من معرض "تمازج الخبرات الفنية بين الأجيال"
التالي
من معرض
وجه اليوم
"محمد مصطفى".. حين تتفوق الموسيقا
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من حماة

الشاعر "علي دمر"... مسافرٌ وزاده الشِعر

زاهر النقار

الأربعاء 29 تموز 2009

مسافرٌ استأثر الشعر بخيالاته على غيره من الأجناس الأدبية، نذر حياته لفضاءاته مبدعاً، وأغنى طلاقته بدراسة عروضه وموسيقاه وقوافيه، ليقف مدافعاً عن مكانة الموسيقا والقافية والبحور في الشعر العربي، في مواجهة من يطلق عليهم اسم "الحداثويين".

تكبير الصورة

إنه الشاعر "علي دمر"، الذي اقترب موقع eSyria من سيرته الحافلة بالأسفار والأشعار والتقى في 26 تموز 2009 الأستاذ "طاهر زينو" مدرس اللغة العربية في أشهر مدارس "حماة" ليحدثنا عن حياة الشاعر الراحل حيث قال:

«ولد الشاعر "محمد عالي حمراء" المعروف بـ"علي دمر" في نهاية الربع الأول من القرن العشرين (1925) ونشأ في رياض العاصي في مدينة "حماة"، تفتحت عيناه على مجالسها البديعة واكتحلت بجمالها وسمع من ألحان نواعيرها الخالدة، ذاق مرارة اليتم منذ الصغر فعاش حياة صراع بين جمال الموهبة وما يطحنها من حياة البؤس، درس الابتدائية في مدرسة "أبي الفداء" الأهلية التي كان يشرف عليها الشيخ "محمد سعيد النعسان".

وما إن بلغ الصف الخامس الابتدائي حتى بدأ ينظم مقطوعات صغيرة، وكان الامتحان الشفوي يجري أمام لجنة من أعلام المدينة في الأدب والعلم، في أحد هذه الاختبارات زكاه الشيخ "محمود شقفة" للحاضرين وطلب منه أن ينظم على الفور أبياتاً للحاضرين في وصف الامتحان وكان شاعر "حماة" الكبير "بدر الدين الحامد" من بين الحاضرين، فتنحّى دقائق ثم عاد وفي
تكبير الصورة
علي دمر
يده أبيات مطلعها:

إن شئت أن ترنو ليوم المحشر/ فادخل فحوص السبت هيا وانظر

حشد من الطلاب صخاب له/ في البهو طول تفاخر وتبختر

فنال إعجاب الحضور بسرعة/ بديهته وسلامة نظمه».

وأضاف: «والشاعر ذو صوت جميل اكتشفه الشيخ "محمود الشقفة" في "المدرسة المحمدية"، فنصحه بأن يشارك في إنشاد المدائح النبوية، ولم يلبث أن غادر المدرسة المحمدية إلى مدرسة "المقاصد الإسلامية" في "بيروت" ثم "الكلية الشرعية الثانوية" في بدمشق ثم إلى كلية اللغة العربية في جامعة "الأزهر" بالقاهرة وتخرج منها في عام (1955) وبدأ رحلة الغربة التي لم يستطع التخلص من مرارتها إلى أن لاقى وجه ربه».

وعن حياة الغربة التي عاناها حدثنا الأستاذ "طاهر" بقوله:

«لم يعمل "علي دمر" إلا في مجال التدريس، حيث أفنى ثلاثين عاماً من حياته يربي الأجيال ويغرس في نفوس أبنائها اللغة العربية، حيث عمل مدرساً في قرية "اورم الجوز" لثلاثة أعوام ثم تعاقد في المملكة العربية السعودية ومكث فيها خمسة عشر عاماً ثم عاد إلى سورية، وبعد عودته عين مدرساً في ثانوية "السقيلبية" في
تكبير الصورة
الاستاذ طاهر زينو
"حماة" لأربعة أعوام ثم اضطر إلى العودة للمملكة وأمضى فيها أحد عشر عاماً انتهت بوفاته في عام (1985)ودفن في قرية "الطرف" في منطقة "الإحساء" في المملكة».

وعن الدواوين التي أصدرها خلال حياته قال:

«أصدر المرحوم "علي دمر" خلال حياته ثمانية دواوين، هي "رعشات" عام (1946) و"عواصف على هضاب فلسطين" عام (1948) و"حنين الليالي" عام (1954)، وديوان "المجهولة" عام (1968)، و"إشراق الغروب" عام(1978)، "رسائل محرجة إلى نزار قباني" عام (1981)، وديوان أغفل الشاعر زمان صدوره وكان بعنوان "شعب الله المختار"، وآخر ديوان شعري صدر له بعد وفاته حيث أصدره النادي الأدبي في "جدة" وكان بعنوان "ديوان علي دمر" هذا في مجال الشعر، وشاعرنا ما أغفل النثر في حياته ومن آثاره النثرية "مصفاة الشعر" وهو موسوعة في علم العروض وموسيقا الشعر وأوزانه وقوافيه، و"ملامح عمري" وهو عبارة عن مقدمة نثرية لديوانه المخطوط، وله أيضاً "مناقشات ودراسات في العروض والشعر الحديث"، كما ألف الدكتور "رجا سمرين" كتاباً عنه بعنوان "علي دمر شاعر الحب والغربة والحنين"».

ومما يذكر أن اتحاد كتاب العرب في
تكبير الصورة
بقلم الخطاط كهلان علي دمر
"حماة" أقام في 27 تموز 2009 معرض الخط العربي الثالث بـ"حماة" بمناسبة مرور ربع قرن على رحيل "علي دمر"، حيث عرضت أعمال لخطاطين رسموا لوحات من أشعاره ومنها:

كم شهرة قرعت طبول دعاية/ ثم اختفت كالومض في الظلماء

ولكم كنوز تحت أطباق الثرى/ خلدت وشعت عند كشف غطاء

ما ضر أني عشت مجهولا ولم/ اعرف وذاعت شهرتي زملائي

إن ضعت عن زمني فيكفي أنني/ آهات وجد في دم الشعراء


"بروفا جنرال".. توليفة مسرحية لـ"ونوس"
فيل.. وزنزانة، ملك.. وزوج مخدوع، بسطاء.. ومشعوذون، حياة هنا، وتلك هناك، وكلهم جمعتهم المأساة، بقلم رجل واحد اسمه "سعد الله ونوس" في عمل جديد لـ"فرقة أدونيا المسرحية".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014