حماة  
صورة اليوم
من معرض "تمازج الخبرات الفنية بين الأجيال"
التالي
من معرض
وجه اليوم
"محمد مصطفى".. حين تتفوق الموسيقا
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

الألف ميل يبدأ بخطوة

عيسى حمود

الخميس 18 شباط 2010

ليست الموهبة مرهونة بالوقت أو بوضع معين، وإنما هي وليدة إحساس داخلي عالي التصور، لا تقنع بما هو مسلم، بل تخوض غمار المجهول وتجمح لتقديم الأفضل، وفي معرض حديثنا عن الموهبة وجدناها شاهداً ينبض بالحياة في مجموعة من اللوحات التشكيلية المشاركة في معرض "خطوة الألف ميل" والتي نطقت بروحانية الرسام ذوي الاحتياج الخاص التواقة للحياة.

تكبير الصورة

موقع eHama زار المعرض المقام على هامش فعاليات المهرجان الأول لذوي الاحتياجات الخاصة في مديرية ثقافة "حماة" يوم الاثنين في الخامس عشر من شهر "شباط" 2010 وأجرى لقاءات موسعة حول المعرض.

تقول "رهف نعمة" المشاركة بالمعرض: «أنا سعيدة جداً بمشاركتي الأولى في معرض فني على مستوى مهرجان، وعموماً هو نشاط نعبر من خلاله عن مشاعرنا وأحاسيسنا التي غالباً لا نبوح بها إلا بالريشة واللوحة البيضاء، وهما ما أعتبرهما فضائي الخاص أجول فيه بحرية دون قيد الكرسي والعكاز، ولوحاتي تصور محورين أساسين الأول يتناول "الطبيعة" وفضائها الأرحب، وعلاقتي بالطبيعة هي علاقة شفافة شفافية الضوء والألوان التي أرسم بها، لأنها تمنحني الأمل والحرية كما ذكرت فأسرح في عالم الجبال والوديان التي يصعب مع وضعي المقعد الوصول إليها، لذا اشعر بحرارة جماليتها من بعيد لكن بعيون ولهفة قريبة».

وتتابع قائلة: «أما المحور الآخر فهو مرتبط "بالمرأة" والتي صورتها في لوحاتي من علاقتي بوالدتي الشخص الأكثر قرباً إلى قلبي والمفرج عن همومي، لذا تناولت
تكبير الصورة
الفنانة "رهف نعمة"
المرأة الحنونة والعطوفة والطموحة والمتحدية والرافضة، وأعتقد أن هناك شيئاً مشتركاً بين المرأة وبين ذوي الاحتياج الخاص فكلاهما متحدٍّ وصامد ومظلوم في المجتمع».

كما التقينا "إيناث حبال" زائرة للمعرض وتقول: «المعرض أكثر من جميل لأنه ركز على قضايا ذوي الاحتياج الخاص وهذا ما لم نعتد عليه في المعارض الفنية، إضافة إلى أنك تشعر بزهاوة الألوان في بعض اللوحات الطبيعية والتي تشعرك بتفاؤل موجود منبعث من روح غنية لدى الفنان عاشقة للحياة وعناصرها».

أما "مرهف علي" زائر للمعرض فيقول: «أكثر ما لفت نظري في المعرض هو طريقة الحفر على الخشب، والتي تنم عن ذوق رفيع وحرفية عالية جداً وهذا ما نلمسه في جميع اللوحات الخشبية والتي تضم خطوطاً دقيقة، تدل على صبر طويل في حفرها، وليس هذا غريباً على ذوي الاحتياج الخاص فهم الأكثر فناً والأكثر صبراً، ولكن أرغب بالإشارة إلى أن بعض الرسومات تناولت المرأة بطريقة شبه عارية وهذا ما لا يروق لي».

وتقول "رويدة عطار" مدرسة في روضة للمكفوفين
تكبير الصورة
"إيناث حبال" زائرة للمعرض
وهي زائرة في المعرض: «من خلال عملي أعرف أن ذوي الاحتياج الخاص يمتلكون إرادة كبيرة وعزيمة ثاقبة فضلاً عن حدة الذكاء، وهم يعتمدون كثيراً على حواسهم الأخرى كاللمس والسمع في حياتهم العادية أكثر من غيرهم، وأي عمل يقومون به لابد أن يكون مشبعاً بالإبداع، وهذا ما أراه حقيقة في جميع لوحات المعرض، وأكثر ما لفت نظري هو الأحاسيس التي تنبض بها هذه اللوحات الفنية ولاسيما الزيتية التي أتت في مجملها معبرة عن حالة ووضع ورغبة في التحرر».

أما "رزان وردة" مدرسة في مدرسة الصم وهي زائرة للمعرض فتقول: «من النظرات الأولى في لوحات المعرض تستخلص الكثير من العبر والحكم، حتى إن اللوحات الأثرية تم توظيفها لتخدم الغرض ذاته، وهو حب الحياة والرغبة بالتحرر، فمثلاً لوحة لتمثال "كوديا" آلهة الحكمة والخير والحياة والسعادة لدى "السومريين"، وظفت في اللوحة الفنية لتعبر عن نفس الدلالات التي يحتاجها ذوو الاحتياجات الخاصة في مجتمعهم وربما لتنطق عنهم، كذلك لوحة القائد "بشار الأسد" كانت الأجمل لأنها صورت
تكبير الصورة
لوحتان تصوران البحر والطبيعة
توحد صفوف الناس من مختلف الأديان والعقائد تحت رعايته، وكذلك من الأشياء التي لفتت انتباهي هي أن "الحمامة البيضاء" وقد شاهدتها في أكثر من صورة، وترمز للسلام والطيبة والصدق والحب الذي يشعر به ذوو الاحتياج الخاص ويرغبون في نشره بين الناس».

يذكر أن المشاركين بالمعرض ثلاثة فنانين ذوي احتياج خاص وهم "رهف نعمة" و"رائد صباغ" و"حسن الأصفر".


"بروفا جنرال".. توليفة مسرحية لـ"ونوس"
فيل.. وزنزانة، ملك.. وزوج مخدوع، بسطاء.. ومشعوذون، حياة هنا، وتلك هناك، وكلهم جمعتهم المأساة، بقلم رجل واحد اسمه "سعد الله ونوس" في عمل جديد لـ"فرقة أدونيا المسرحية".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حماة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حماة صور من حماة شخصيات من حماة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014