بمواصفات فنية عالية، ووسائل أمان تسمح بسهولة انسيابية حركة النقل، بين المحافظات الشرقية والحدود التركية - العراقية، وضعت المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية، بتاريخ 28 تشرين 2010 طريق "ديرالزور – الحسكة" السريع في الخدمة الفعلية، والذي تجاوزت كلفة تنفيذه 3.2 مليار ليرة.

ولمعرفة الانطباع الذي ولده افتتاح هذا الطريق، أجرى موقع eDeiralzor، عدة لقاءات وكانت البداية مع السيد "محمود البرداني" سائق لدى إحدى الجهات العامة والذي قال:

ويعتبر طريق "الحسكة" الجديد جزءاً من العقدة الطرقية، التي تقوم المؤسسة بإنشاءها في المنطقة الشرقية، على ثلاثة محاور رئيسية وهي: طريق "ديرالزور –ال47 –الحسكة الجديد"، وطريق "ديرالزور –الرقة" الجديد، وطريق "ديرالزور –البوكمال" الجديد، وستبلغ كلفة هذه المشاريع عند اكتمال كامل مقاطعها ومنشاتها، الـ 13 مليار ليرة

«لعل أهم ميزات هذا الطريق أنه يمر من البادية بعيداً عن التجمعات السكانية والوحدات الإدارية، والتي كانت تتسبب (بالنسبة للطريق القديم) بإزهاق مئات الأرواح في كل عام، حيث يقطن الآلاف من الأطفال في منازل تقابل بشكل مباشر الطريق القديم، مما يجعلهم عرضه للحوادث المرورية المستمرة، هذا عدا عن الخسائر المادية الكبيرة الناتجة عن حوادث السير، والتي يتسببها ضيق الطريق القديم، وافتقاده لأدنى وسائل الأمان».

وليد-الجاسم

المهندس "عمر الطه" قال:

صور ثانية للطريق

«بصراحة، يوجد فرق شاسع بين الطريقين، وهذا ما لمسته على أرض الواقع، بعد أن سافرت على الطريق الجديد خلال عطلة عيد الأضحى، حيث يختصر الطريق الجديد أكثر من نصف ساعة، إضافة إلى أنه أعرض من الطريق القديم مرة ونصف، وقد تم تخطيطه بالكامل، مع مسامير عاكسه على كلا الجانبين والوسط، وقد ساعدتنا هذه العواكس أثناء عودتنا والتي صادفت ليلاً».

السيد "وليد الجاسم" قال:

«لا يوجد وجه للمقارنة بين الطريق الجديد والقديم الذي يزيد عمره عن الخمسين عاماً، فالطريق الجديد يمتاز بعدالته، حيث تسير لمسافة طويلة دون تعرجات كالتي كانت موجودة في القديم، وهذا الأمر ساعد مع قصر المسافة إلى اختصار الزمن، كما أن الطريق الجديد مزود بإشارات ولوحات دلالة تساعد على معرفة مسار الطريق مسبقاً، مما يؤمن انسيابية أثناء القيادة لمعرفتك بحيثيات الطريق».

من الطريق

وللحديث أكثر عن هذا الطريق التقى الموقع بالدكتور المهندس "يوسف حمود" المدير العام للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية الجهة المنفذة للطريق والذي قال: «تكمن أهمية طريق "ديرالزور- الحسكة" الجديد، بأنه يحل محل الطريق القديم الضيق, ذو المنعطفات الخطرة, ويختصر المسافة بين "ديرالزور" و"الحسكة" بحوالي \40\ كم, كما يساهم الطريق الجديد الذي تم تنفيذه بمواصفات فنية عالية، بتنشيط حركة النقل وإحياء المناطق التي يمر فيها, مع تشجيع الزراعة والصناعة في المنطقة, خاصة وأن المدينة الصناعية في مدينة "ديرالزور" تقع على هذا الطريق, كما سيسهل على أبناء محافظة "الحسكة"، كما هو الحال مع أبناء ديرالزور زيادة فرص الاستثمار والاستفادة من التسهيلات التشجيعية التي تقدمها, كما سيؤمن للطلبة وأساتذة الجامعة سهولة في الحركة نظراً لتوزع كليات جامعة "الفرات" بين المحافظات.

وقد تم هذا الطريق على جزأين الأول؛ تضمن تأهيل الطريق المزدوج (أوتوستراد) لمدخل مدينة "ديرالزور" من الجسر الكبير على نهر الفرات لغاية مدخل المدينة الصناعية بطول \10.5\كم, ويتألف مقطعه العرضي من اتجاهين منفصلين، ويبلغ عرض الإسفلت لكل اتجاه \9.55\م, ويشمل كل اتجاه حارتي مرور مع حارة توقف جانبية، بالإضافة إلى جزيرة وسطية بالعرض 2.9م، مع أرصفة جانبية بعرض 1.3م وبالتالي يصبح عرض المقطع الإجمالي للطريق 24.6م.

أما الجزء الثاني فتضمن إنشاء طريق سريع مفرد باتجاهين بطول \89.129\كم, يبدأ من دوار المدينة الصناعية لغاية نقطة الالتقاء مع الطريق المؤدي إلى الحسكة في منطقة ال47, كما تضمن هذا الجزء إنشاء وصلة "الشدادي" بطول \2,3كم\، وبالتالي يصبح الطول الكلي للطريق المفرد 91.429كم.

ويتألف الطريق المسفلت من حارتي سير(حارة سير لكل اتجاه) بعرض كلي 7.5م مع حارتي توقف (أكتاف) مسفلتة أيضا, بعرض 3م لكل منهما, وبذلك يصبح مقطع الطريق المسفلت الكلي 13.5م».

ويضيف المدير العام قائلاً: «ويعتبر طريق "الحسكة" الجديد جزءاً من العقدة الطرقية، التي تقوم المؤسسة بإنشاءها في المنطقة الشرقية، على ثلاثة محاور رئيسية وهي: طريق "ديرالزور –ال47 –الحسكة الجديد"، وطريق "ديرالزور –الرقة" الجديد، وطريق "ديرالزور –البوكمال" الجديد، وستبلغ كلفة هذه المشاريع عند اكتمال كامل مقاطعها ومنشاتها، الـ 13 مليار ليرة».

أرقام من الأعمال المنفذة في مشروع الطريق

  • 4300متر مكعب أعمال التكسية الحجرية للعبارات.

  • 60 ألف م.ط أعمال الأطاريف.

  • 21 الف متر مربع أعمال البلاط الخرساني المتشابك (الأنترلوك).

  • 60 الف متر مربع أعمال الدهان الطرقي (تيرموبلاستيك).

  • - 320 إشارة طرقية.

  • 293 ألف متر مكعب مجبول إسفلتي.