دير الزور  
صورة اليوم
"حي القصور".... العيد بنكهة الأهازيج
التالي
وجه اليوم
"غسان خفاجي".. تجارب أصناف "القطن"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

طقوس العيد حاضرة في "دير الزور"

اسماعيل النجم

الخميس 01 أيلول 2011

بدأ أبناء محافظة "دير الزور" يمارسون طقوسهم الخاصة بعيد الفطر الذي حل هذا العام وسط أجواء خريفية معتدلة.

تكبير الصورة

وتحولت منازل وشوارع "دير الزور" في الساعات الأخيرة من رمضان إلى ورشات عملٍ لإنهاء التحضيرات الأخيرة لاستقبال هذه المناسبة التي انتظرها الجميع بشوق كبير خاصة الأطفال.

موقع eSyria التقى بتاريخ 30/8/2011 السيدة "رانيا العلي" أثناء تصنيعها "لكليجة" العيد فقالت: «إن ما يميز "دير الزور" أثناء العيد هو وجود "الكليجة" والتي تتفنن النساء في صنعها وتتنوع أصنافها فيحشى بعضها بالتمر وبعضها سادة، هي من العادات التي حافظت عليها المدينة، إلا أنها أصبحت الآن تقدم كذلك في الأسواق علماً أن تحضيرها يتطلب مجموعة من النساء مما يزيد العمل ألفة ومحبة».

وأشارت "العلي"عن فروقات تحضير "الكليجة" بين تلك الأيام وأيامنا الآن قائلة: «سابقاً كان الجيران يتجمعون في أحد منازل الحي ويصنعون "الكليجة" بكميات كبيرة، ومن ثم يحجزون دوراً في فرن السوق لقلة الأفران في المنازل في ذلك الوقت والآن أصبحت قلة منهن يصنّعن "الكليجة" في منازلهن لانتشار المحال
تكبير الصورة
كليجة العيد
التي تبيعها».

أما عن مدافع العيد وما لها من خصوصية للأطفال حدثنا عنها السيد "محمد صخر" قائلاً: «عندما يسمع الأطفال هذه المدافع نجد أصواتهم وقد تعالت، وضرب المدافع هو الإعلان الحقيقي لقدوم العيد حتى ولو كان الجميع على علم بموعده، وما إن يسمعها الطفل تجد ابتسامته ظاهرة على وجهه فيذهب مهرولاً إلى منزله ليجهز ثيابه الجديدة وليسلم نفسه طائعاً إلى أمه لتقتاده إلى حمّام العيد».

وعن عادات "دير الزور" في أول أيام العيد حدثنا السيد "حسن العبودي" قائلاً: «في أول أيام العيد يتوجه الجميع إلى المقابر بعد أن ينهوا صلاة العيد، وزيارة المقابر محببة للمواطن الديري وتعتبر فرصة للتلاقي بين أفراد العائلة وكذلك الأقارب، وعند نزول العائلة من المقابر نشاهد الأطفال يتسابقون للأب والأم والعم والخال للحصول على العيدية بعد إلقاء السلام وكلمة كل عام وانتم بخير».

مع دخول أيام العيد نجد الأراجيح وقد نصبت
تكبير الصورة
العيد في تكية الراوي
في الأماكن المعتادة في سوق الجبيلة وبجانب تكية الراوي وهي من المحطات الأكثر شعبية خلال فترة العيد ويتهافت الصغار إلى هذه الأسواق للهو واللعب من خلال ألعابهم المحببة وهي المراجيح المتنوعة أو شراء الألعاب من الباعة ويلجأ بعض الصغار إلى ارتياد الحدائق العامة وخاصة الحديقة المركزية التي تشهد حركة كبيرة خلال فترة العيد أو قضاء بعض الوقت في مدينة الملاهي.

أما السيد "ياسر الحمصي" فقد حمل لنا رأياً مخالفاً أوجزه بقوله: «تفتقد "دير الزور" لمسألة عدم وجود مدن للألعاب القادرة على استيعاب أطفال المحافظة، وعلى الأقل في المدن الرئيسية فيها (الميادين، البوكمال، ديرالزور) الأمر الذي يدفع معظم هؤلاء إلى الشوارع والحارات للاحتفال وقضاء الأوقات، وهذا ما يعرض حياتهم للخطر».

وهناك عادات جديدة دخلت إلى حياتنا حدثنا عنها السيد "وائل الحسين" من مواطني دير الزور فقال: «مع دخول الجوال حياتنا برزت إلى الواجهة عادة من
العادات الجميلة وهي تبادل الرسائل " المسج" عبر الهواتف النقالة وكل شخص يتباهى بالرسالة التي يزفها لصديقه أو قريبه أو حبيبه أو حبيبته .. الخ، وهذه الميزة الجديدة باتت من الأمور التي فرضت نفسها بقوة على ساحة أيام العيد، إلا أنني لا أوافق أن تصبح بديلاً للزيارات التقليدية التي يقوم بها الأهالي».



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار دير الزور وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من دير الزور صور من دير الزور شخصيات من دير الزور
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014