درعا  
صورة اليوم
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
التالي
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"إياد مقداد".. بطل الخشبات الثلاث في "الشعلة"

المؤلف: هيثم العلي

الاثنين 09 كانون الثاني 2017

الضاحية

يعدّ "إياد مقداد" حارس الأحلام وحامي عرين مرمى "الشعلة"، عندما كانت كرة القدم تنعم بالبساطة والانتماء. احترف في العديد من فرق المحافظة، وعاصر العديد من الأجيال التي مارست الرياضة في الزمن الجميل.

تكبير الصورة

للتعرّف إلى هذا الرياضي وذكرياته مع الأندية التي لعب ضمنها، مدونة وطن "eSyria" التقته بتاريخ 5 كانون الثاني 2017، فتحدث عن بداياته مع الكرة، وقال: «مارست كرة القدم في نادي "نوى" المصنّف درجة ثالثة، ولعبت فيه ضمن فئة الأشبال، ثم تدرّجت إلى الناشئين والشباب والرجال من عام 1990، ولعبت ضمن فريق الرجال بنادي "نوى" وأنا في فئة الناشئين عند غياب الحارس الأساسي "فتحي عمارين"، وكانت أول مباراة لي على ملعب "نوى" ضد منتخب "الدفاع الجوي"، وكان اللاعب الدولي "حسان إبراهيم" ضمن صفوفه، وتعادلنا 3×3، وفي عام 1999 انتقلت إلى نادي "معضمية الشام" درجة ثانية، ولعبت معهم موسماً واحداً، ثم عدت إلى نادي "نوى" بعد صعوده إلى الدرجة الثانية، وفي عام 2001 استدعاني الكابتن "بشير عبود" إلى نادي "الشعلة"، لعبت معهم موسمين إلى جانب الكابتن "عبد الناصر الشداد"، وبعد عودتي من رحلة سفر إلى "السعودية" استمرت حتى عام 2005، التزمت التدريب مع الكابتن "مجد فالوجي" وبعده الكابتن "وليد أبو السل" الذي أعطاني كل الثقة، ونافسنا معه بقوه للصعود إلى الدرجة
تكبير الصورة
مع فريق الشعلة
الأولى، لكن مشكلات التمويل كانت سبب توقف اندفاعه الفريق القوية، وكانت تلك الفترة الذهبية لنادي "الشعلة"، وعاصرت معظم أجيال النادي، ولعبت في النادي مع نجوم، مثل: "نضال غنوم، رامي الأحمد، بسام النجار، محمد مسلماني، منير الإبراهيم"، ومن النجوم الشباب: "بسمان فاعوري، محمد النسر، محمد فريج، محمد الراشد"».

وعن هدف لا يزال في ذاكرته دخل مرماه، قال: «أصعب هدف دخل مرماي كان للكاميروني "زكريا سيمو كوندا" في مباراة كأس الجمهورية ضد نادي "الجيش" موسم 2007-2008، لكونه لاعباً مميزاً ومحترفاً، ويسدد بقدميه الاثنتين، ويجيد التسديد والتسجيل بالرأس، ومن خارج المنطقة».

وبالنسبة للمدربين الذين تعاقبوا على تدريبه ولعب تحت قيادتهم، يقول: «العديد من المدربين كان لهم الفضل الكبير في تعلمي أبجدية كرة القدم، وخاصة حراسة المرمى وجميع الأمور الفنية المتعلقة بالكرة، واستفدت من كل الذين أشرفوا على تدريبي، منهم: "محمد سويداني"، في نادي "نوى"، و"عمر السيد أحمد" في نادي "معضمية الشام"، و"مجد فالوجي"، و"بشير العبود"، و"وليد أبو السل" في نادي "الشعلة"، وأرادواً جميعهم أن أصبح الحارس رقم واحد في المحافظة؛ وهذا ما
تكبير الصورة
في الملعب
حصل».

وعن آخر مباراة لعبها مع فريقه "الشعلة"، يقول: «آخر مباراة لعبتها في دوري الدرجة الثانية مع نادي "الشعلة"، كانت في موسم عام 2010 مع نادي "حرستا"، وانتهت بالتعادل، والحمد لله توفّقت كثيراً في هذه المباراة على الرغم من صعوبتها، وخرجنا بنتيجة التعادل بهدفين لكلا الفريقين، التي كانت كفيلة باستمرارنا ضمن الدرجة الثانية».

بعد مسيرته الطويلة بكرة القدم توجّه إلى التدريب في لعبة الريشة الطائرة، وعن هذه المرحلة يقول: «أعمل حالياً مدرّب ريشة طائرة لمصلحة الاتحاد الرياضي بعد اتباعي عدة دورات تدريبية في الريشة، وأحببت هذه اللعبة لما تحمله من رقيّ، وتحتاج إلى ذكاء وقوة، حيث عملنا على تأسيس القواعد وفئات عمرية صغيرة بأسلوب علمي وصحيح، ومواهب صاعدة مهمة أمامها المستقبل بهذه اللعبة الشيقة».

وتحدث المدرّب "بشير عبود" أحد الذين أشرفوا على تدريب "إياد" عن الميزات التي تحلى بها بالقول: «كان "إياد" مثال الحارس الخلوق الذي لم يتأخر يوماً عن خدمة النادي، تميز بأنه من خيرة حراس كرة القدم الذين تعاقبوا على مدار سنوات طويلة على مستوى المحافظة، إضافة
تكبير الصورة
مع فريق شباب نوى
إلى ذكائه وحنكته وصدقه. هو حارس يقدم مستوى عالياً، حمى شباك الأندية التي لعب معها بكل إخلاص وأمانة، وحقق نتائج كبيرة في زمنه برفقة زملائه الآخرين، الذين كانوا أفضل جيل يمرّ على نادي "الشعلة" و"المحافظة"».

بقي أن نذكر، أنّ "إياد مقداد" من مواليد "درعا"، عام 1977، ويعمل حالياً مدرّس تربية رياضية بمدرسة الضاحية، متزوج ولديه "يزن" و"يارا"، و"سوار الشام".


"الحاصل".. مخزن الغلال ومفتاح الذاكرة الشعبية
تعدّ المباني القديمة في" حوران" المبنية من الحجر الأزرق و"اللبن"، التي يطلق عليها "الحاصل"، حافظة رئيسة لإنتاج الفلاح من الحبوب و"التبن"، وتخزين نتاجه طوال السنة من الغلال، وبعض الحبوب التي يحتاج إليها كمؤونة لعياله وضيوفه.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017