درعا  
صورة اليوم
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
التالي
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"بشير عبود".. الرياضة بين الدراسة والخبرة

هيثم العلي

الثلاثاء 12 أيار 2015

درعا

سجل اسمه بحروف من ذهب في كرة القدم، بدأها لاعباً وانتهى مدرباً، ولم يكتفِ بممارستها بل تفوق فيها، ودرسها أكاديمياً وحصل على شهادة عليا بطرائق تدريبها.

تكبير الصورة

إنه المدرب الوطني "بشير عبود"، الذي التقته مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 1 أيار 2015، للتعرف إلى بداياته، وأهم المحطات والإنجازات في حياته ومسيرته الكروية، فقال لنا: «بدأت ممارسة الرياضة في نادي "عمال درعا" عام 1981 كلاعب كرة قدم، حيث كان النادي الوحيد في المحافظة المصنف بالدرجة الثانية آنذاك، ولعبت لفئتي الشباب والناشئين، بعدها انتقلت للدراسة بـ"دمشق" في معهد التربية الرياضية، ولعبت مع منتخب المعاهد».

لعب مع المنتخب الأول للأجانب في الاتحاد السوفييتي بعد مغادرته القطر، وهنا يتابع: «بعد دراستي في المعهد سافرت وعمري 19 عاماً إلى الاتحاد السوفييتي للدراسة الأكاديمية ولأختص في جامعة "كييف" بـ"أوكرانيا" بتدريب وتدريس كرة القدم. لعبت خلالها مع المنتخب الأول للأجانب وكان يضم لاعبين من خمسين دولة، وسافرنا مع المنتخب إلى العديد من الدول، ولعبنا ضد أندية تضم خيرة لاعبي الاتحاد السوفييتي، وحققنا المركز الثاني والثالث في الدوري».

النتائج التي حققها خلفها صناع حقيقيون ومنهم مدربون عالميون، وفي هذا المجال يقول: «أصحاب الفضل علي في خبرتي الرياضية ومسيرتي التدريبية كثر، المدرب "محمد فوزي الكور" وكان أول من دربني، والمدرب العالمي "فيكتور كافير ينغ" مدرب المنتخب الأوكراني».

كان لـ"بشير" فضل بعودة نادي "الشعلة" إلى الأضواء بعد عودته إلى القطر، وعن هذه المرحلة يقول: «بعد عودتي من
تكبير الصورة
العبود في الملعب
الاتحاد السوفييتي شاركت في الإشراف على المدارس الكروية بالمحافظة، التي خرّجت معظم لاعبي المحافظة الذين يلعبون حالياً في الدوري داخل وخارج المحافظة، كما شاركت بتدريب نادي "الشعلة" بعد صعوده إلى الدرجة الأولى، وعملت مساعداً للمدرب، وهنا بدأت المسيرة الرياضية؛ دربت نادي "الشعلة" لعدة سنوات، ونادي "نوى" وهو بالدرجة الثانية أيضاً، ونادي "الحراك" وهو مصنف درجة ثانية، وعملت إدارياً مع منتخب "سورية" الوطني بكرة القدم للأشبال».

إنجازات عديدة حققها مع الأندية التي لعب لها وسجلت في أرشيفه الرياضي، وهنا يضيف: «العديد من الإنجازات حققتها خلال تدريبي للأندية في المحافظة، منها: الصعود بنادي "نوى" إلى الدرجة الثانية، ودربت الفريق خلال مشاركته بالدرجة الثانية، إضافة إلى الإنجاز الأهم وهو صعود نادي "الشعلة" للشباب إلى الدرجة الأولى، وكنت المدير الفني للفريق، وعملت مساعد مدرب أثناء مشاركة نادي "الشعلة" للرجال بدوري الأضواء».

العديد من المهام مارسها خلال مسيرته الرياضية، وهنا يقول: «كنت عضواً بفرع الاتحاد الرياضي بـ"درعا" منذ عام 1998، وعضواً في الاتحاد السوري لكرة القدم - وعضو لجنة مدربين عليا على مستوى "سورية"، ثم عملت موجهاً اختصاصياً لمادة التربية الرياضية، بعدها تمت تسميتي مديراً لدائرة التربية الرياضية في مديرية تربية "درعا"، وحالياً أنا رئيس الاتحاد الرياضي بالمحافظة للدورة الانتخابية الأخيرة، ومحاضر آسيوي بدورات
تكبير الصورة
مع فريق الحراك
التصنيف الآسيوي، كما حاضرت بدورات الاتحاد الآسيوي التي أقيمت في "سورية" مستوى C وB».

دورات تدريبية عديدة شارك فيها، وعن هذه الدورات يقول: «اتبعت العديد من الدورات، وأهمها: دورة متقدمة لمدربي المنتخبات الوطنية في "ألمانيا" لمدة شهر باللغة الإنكليزية في مدرسة تحضير الأبطال، دورة إعداد محاضر عربي فئة الناشئين بـ"القاهرة"، دورة تضامن أولمبي بـ"دمشق"، دورة الاتحاد العربي والأوروبي المشتركة بـ"دمشق"، ودورة بالاتحاد الدولي الفيفا بـ"دمشق" 2009، دورة تصنيف آسيوي C - دورة تصنيف آسيوي B».

"محمد الجهماني" عضو فرع "درعا" للاتحاد الرياضي، ومدرب كرة القدم؛ حدثنا عن معرفته "بالعبود" بقوله: «أنجبت "درعا" العديد من اللاعبين والمدربين في كرة القدم الذين لعبوا في الأندية المحلية، وكان أبرزهم الكابتن "بشير" الذي تقلد العديد من المهام الرياضية ونجح في تحقيق الإنجاز تلو الآخر خلالها، حيث نجح في تنشيط الرياضة المدرسية خلال تسلمه مهمة دائرة التربية الرياضية، وحققت المحافظة المراكز الأولى في البطولات المدرسية بلعبة كرة اليد والريشة الطائرة والشطرنج.

وتتالت الإنجازات خلال تسلمه مهمة رئيس الاتحاد الرياضي، فعادت الحياة إلى النشاط الرياضي بعد غياب المحافظة عن المشاركات المركزية، فكانت مشاركة أندية "الشعلة، ودرعا البلد" في كرة اليد بعد غياب طويل، ومشاركة ألعاب القوى ببطولة الجمهورية، وتحقيق المراكز الأولى في مسابقات الجري والرمح
تكبير الصورة
العبود في غرفة اللاعبين
والمطرقة والحواجز، إضافة إلى بطولات الرماية، ومشاركة نادي "الحراك" بدوري الدرجة الثانية بكرة القدم، وفي لعبة المصارعة حقق اللاعب "رجا أكراد" بطولات عربية، عدا بطولات الأولمبياد الخاص، وهذه الإنحازت تسجل لـ"العبود" من خلال متابعته وإشرافه عليها».

من الجدير بالذكر أن المدرب الوطني "بشير عبود" من مواليد قرية "النعيمة"، عام 1967، حاصل على شهادة ماجستير بالتربية الرياضية، تدريب وتدريس كرة القدم من الاتحاد السوفييتي سابقاً، وهو متزوج من بطلة الاتحاد السوفييتي بالجمباز سابقاً "تاتيانا أوسكار".


"مسعد عبد الرحمن".. نماذج التمسك بالأرض
تستوقفك لوحات الفنان "مسعد عبد الرحمن" التي انطلقت من واقع تأثر به كثيراً، فانعكس على ريشته وألوانه التي اتسمت بالواقعية. وقدم طوال مسيرته الطويلة أعمالاً متعددة في التراث وحب الأرض؛ من خلال الوجوه التي تصور الواقع بطريقة مبتكرة ومتجددة، على الرغم من العمر الطويل ...
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017