درعا  
صورة اليوم
مشروع "إفطار صائم" يستهدف 850 أسرة يومياً
التالي
مشروع
وجه اليوم
د. "حسن مسالمة".. 28 عاماً من العلاج المجاني للمرضى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

يد "درعا البلد"... تأسيس قواعد الأشبال

هيثم العلي

الخميس 29 كانون الأول 2011

لا يمكن أن نتحدث عن كرة اليد في القطر دون أن يقفز إلى الذاكرة نادي "درعا البلد"، بعدما أصبح خلال فترة قصيرة أحد أعرق الأندية الذي أوجد لنفسه مكاناً متميزاً على المستوى المحلي، والرافد الأكبر لمنتخباتنا الوطنية باللاعبين الموهوبين. وخصوصاً بعدما حقق بطولة دوري الشباب.

تكبير الصورة

موقع eDaraa للاطلاع على واقع النادي وأهم لعبة يمارسها في النادي والمحافظة التقى العديد من اللاعبين والمدربين بتاريخ 27/12/2011 وكانت البداية مع لاعب فريق الرجال بكرة اليد "أحمد الريس" الذي قال: «يعيش نادي "درعا البلد" أفضل حالاته بعد توسع ألعابه وانتشار شعبيته، وتألقه في العديد من الألعاب وأهمها كرة اليد التي أصبح يصنف خلالها من أوائل الأندية بالقطر، وخصوصاً بعد تحقيقنا بطولة الدوري لفئة الشباب، وتحقيق نتائج إيجابية في دوري الرجال. حالياً نستعد للمشاركة في الفعاليات القادمة وأهمها دوري الدرجة الأولى وكأس الجمهورية، والتركيز على اللياقة البدنية».

السيد "أدهم حريري" رئيس نادي "درعا البلد" حدثنا عن خطط العمل والبرامج العلمية التي وضعتها الإدارة لتحقيق النتائج في اللعبة الشعبية الأولى في المحافظة وهنا يقول: «انطلقت فترة العصر الذهبي لكرة اليد في النادي منذ ثلاث سنوات، حيث تم وضع استراتيجية وخطط وبرامج علمية متعددة لبناء ونجاح هذه اللعبة، وتم على أساسها الاهتمام بالقواعد من صغار وأشبال وناشئين بتزويدهم بمدربين مختصين لهم تاريخهم وبصماتهم في الحياة الرياضية السورية. شاركنا في البداية في دوري الدرجة الثالثة، ثم صعدنا للدرجة الثانية وتصدرنا الدوري بجدارة وبفارق كبير عن
تكبير الصورة
أدهم حريري رئيس نادي درعا البلد
بقية الأندية، بعدها انتقلنا للدرجة الأولى وما زلنا نشارك فيها ونثبت جدارتنا وتفوقنا، وأثبتنا بأننا الحصان الأسود بالدوري السوري لكرة اليد، وبأننا قادمون للتربع على عرش البطولات».

يملك النادي قاعدة كبيرة من اللاعبين وعنهم يقول: «النادي يملك قاعدة كبيرة من اللاعبين الصغار الذين تمت تهيئتهم للمستقبل، وفق رؤية إستراتيجية طويلة الأمد، منظمة وعلمية وخاصة أنه النادي الوحيد مع نادي "الشعلة" اللذين يمارسان هذه اللعبة، وهذا اعتبره تقصيراً من أندية المحافظة التي تولي الرياضات الأخرى اهتماماً أكثر على حساب كرة اليد، والتي تتمتع بشعبية كبيرة في المحافظة».

نتائج مهمة حققتها فرق اليد بالنادي وهنا يقول السيد "إياد زيدية" عضو مجلس إدارة النادي: «حقق الفريق نتائج مهمة وألقاباً خلال فترة قصيرة قياساً بدخول اللعبة للممارسة في النادي، واستطعنا الحصول على لقب بطولة الدوري لفئة الشباب لهذا الموسم الذي أقيم عن طريق التجمعات، وكنا الحصان الأسود وحققنا انتصارات رائعة جداً مع فرق عريقة باللعبة، حيث تصدرنا المجموعة الجنوبية، وتصدرنا التجمع الثاني والثالث بلا أية خسارة بقيادة المدرب "إبراهيم برماوي"، وصعدنا للدرجة للأولى بكرة اليد لأول مرة عام 2007 بقيادة المدرب "أيهم مسالمة"، وهبطنا مجدداً للدرجة للثانية
تكبير الصورة
من مباريات الفريق
عام 2008، لكننا أعدنا ترتيب بيتنا الداخلي والفريق، وتم تشكيل كوادر فنية قديرة وعدنا للأضواء عام 2009، وما زلنا نشارك بالدوري والكأس.

وفي فريق الرجال كانت نتائجنا أكثر من جيدة بعدما تواجدنا بقوة وحققنا مراكز ونتائج في التجمعات التي أقيمت على مدار العام، وبالنسبة لفريق الناشئين كان لنا فعالية وتواجد وتم اختيار عدد من لاعبينا للمنتخبات الوطنية، ولعبنا عدة مباريات دولية مع منتخب الأردن ومع أندية لبنانية وعراقية وأردنية ومصرية».

شكل لاعبو نادي "درعا البلد" عماد المنتخبات الوطنية بكرة اليد ولكافة الفئات وهنا يتحدث الكابتن "إبراهيم برماوي" مدرب فريق الرجال بالقول: «شكل لاعبونا نواة المنتخبات الوطنية وكانوا رافداً مهماً برفقة زملائهم بنادي "الشعلة"، حيث لعب في المنتخبات العديد من اللاعبين أهمهم "محمد طلفاح وسمير سويدان وطارق أكراد وإبراهيم حريري ومحمود أكراد وأيوب الريس"، أما بالنسبة للمدربين على مستوى المنتخبات فقد كان أكثر المدربين للمنتخبات الوطنية من أبناء النادي لكونهم اتبعوا دورات محلية وخارجية، ونجحوا مع فرق المحافظة بتحقيق الألقاب والانجازات مع فرق المحافظة، ومن أهم هؤلاء المدربين "محمد زعل محاميد، إبراهيم برماوي، عماد فتحي، أيهم مسالمة، غسان حمادي، محمد كميتي"».

وفي النهاية عدنا
تكبير الصورة
السيد إياد زيدية
للسيد "أدهم حريري" رئيس النادي الذي حدثنا عن تأسيس النادي واهم الألعاب الممارسة فقال: «يعود تأسيس النادي إلى عام 1988 تحت اسم نادي "درعا البلد" نسبة إلى منطقة "درعا البلد"، لكنه لم يبرز على الساحة المحلية لكونه مارس كرة القدم فقط، ليختص بعدها بلعبة كرة اليد اللعبة الشعبية الأولى في المحافظة، ومن خلالها برز اسمه على الصعيد المحلي، ثم اتجه لممارسة لعبة الكيك بوكسينغ والشطرنج والملاكمة».



اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018