درعا  
صورة اليوم
فرح ومسرح وغناء في مهرجان "منصورين"
التالي
فرح ومسرح وغناء في مهرجان
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

"تلّ إزرع".. مدرجٌ خالدٌ وبيوتٌ ما زالت حاضرة

هيثم العلي

الاثنين 08 أيار 2017

إزرع

مازالت حكايات الذين مرّوا من ذلك التل الأثري على امتداد مئات السنين يتردد صداها؛ فتلّ "الذنيبة" أو "إزرع" الموغل في القدم، تحيطه الأحجار السوداء، والآبار التي كان يخترقها "وادي الذهب" ليصنع تلك الحضارة التي زيّنها مدرّج يضاهي "بصرى" بعظمته.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 6 أيار 2017، رئيس مجلس مدينة "إزرع" المهندس "عيسى عوفان"، الذي تحدث عن التل الأثري بالقول: «تعاقبت على المدينة حضارات مختلفة، شأنها في ذلك شأن بقية مدن الجزء الجنوبي من بلاد الشام، فهي صلة وصل بين "مصر القديمة" وحضارات "بلاد الرافدين" و"شمالي سورية".

تتكون المدينة من "إزرع القديمة"، و"إزرع الجديدة" أو "المحطة"، وقرية "ذنيبة" التي بني التل الأثري فيها، ويعدّ وعرُ المنطقة الجنوبية الغربية من "اللجاة" الظهير الجغرافي للمدينة التي تجري فيها عملية التبادل الإنتاجي لكل من النمط الرعوي القائم في منطقة "اللجاة"، حيث تتصل بها الأرض السهلية الخصبة، وجزء من التل الأثري منحوت نحتاً رومانياً، وفيه كان مدخل كنيسة أو كاتدرائية لا تزال معالمها واضحة حتى هذا الوقت، ومنها سقوف منحوت عليها حيوانات، ويقال إن مدرّجاً رومانياً في منتصف التل يوازي ويضاهي مدرج "بصرى"، لكن سعته أقل، وفيه بالجهة الشمالية ما يسمى "قص" منخفضاً بحدود 20 إلى 30 متراً؛ وهو ما يدل على أن التل مبني على مستوى الأرض، وأن هناك أبنية مدفونة تحته».

"ميلاد مطرود" رئيس شعبة آثار "إزرع"، تحدث عن أهمية التل الأثري بالقول: «تل "الذنيبة"؛ تل أثري مساحته تتراوح ما بين 4-5 دونمات، ويعدّ من التلال الأثرية المهمة في المنطقة، وتم وضع نظام ضابطة بناء خاصة به؛ وذلك لتعيين حدوده، وحدود مناطق الحماية له؛ وذلك حفاظاً على التل. ويوجد فيه عدد من المباني الأثرية الموجودة على التل الذي يحوي عدة سويات أثرية وعدداً من المنازل المحدودة، وجزء منه بيوت أثرية وحديثة ومدفونة. تعود فترة بنائه إلى العصور البرونزية وإلى فترة ما قبل الميلاد، ثم جاءت الفترة الرومانية، وكانت فترة ازدهار التل. ويوجد فيه مقبرة رومانية تعود إلى تلك الفترة، ثم مرت عليه الفترة الإسلامية.

الحجارة الموجودة عليه شبه أثرية مشذبة، وتوجد حجارة منقولة، وأكثرها عبارة عن أحجار زرقاء بازلتية يتم استخدامها في بناء البيوت الأثرية الحديثة، وهناك بيوت متصدعة ومهدمة. نسعى إلى استملاكه للقيام بمواسم تنقيب أثرية في حال توفر الاعتمادات».

قراءة تفصيلية لأماكن تزود التلّ بالمياه ومرور "وادي الذهب" من جانبه، قدمها المهندس "المطرود" قائلاً: «يمرّ من جانب التل الشرقي "وادي الذهب"، حيث كانت الفترات القديمة للاستيطان البشري بالمناطق المرتفع بالقرب من أماكن وجود المياه، وهنا سكان التلّ كانوا يشربون من الوادي، لأن التلال بالعادة تكون نقطة مرتفعة للحماية من الغزوات والهجوم عليها، وكانوا يحصلون على ماء الشرب من الآبار والينابيع الموجودة بمدينة "إزرع القديمة"، وتحديداً من ثلاث آبار قديمة، أولها بئر "النعيرة"، وتقع إلى الشمال الشرقي من مدينة "إزرع القديمة"، جوانبها مكسوة بالحجارة البازلتية المنحوتة، ومن بئر "حلحلة"، وتقع شرقي "إزرع القديمة"، وعلى بعد 500 متر منها، وتستمد البئر ماءها من كهف بازلتي طبيعي، ثم بئر "أبو كلبة" الواقعة جنوبي "إزرع القديمة"، وهي محفورة في الصخر، إلا أن ماءها جمعٌ، وليس نبعاً».

تكبير الصورة
التل الأثري
تكبير الصورة
أحد جوانب التل
تكبير الصورة
المنازل الأثرية على التل


"جمال نصّار".. مفاتيح اللعبة المسرحية للطفل
كان لمجموعة المفاهيم التي تشرّبها الفنان "جمال نصار" من أساتذته في المعهد العالي للفنون المسرحيّة الأثر البيّن في رسم خطوط فنّه الرّاقي على خشبة المسرح، وتثبيت مواطن أحلامه وأهدافه، ليكون له الحضور الوفير بين ربوع الطّفولة وعالم مكنوناتهم البريئة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017