درعا  
صورة اليوم
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
التالي
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

العيد في "حوران".. تعميق الروابط الاجتماعية

هيثم العلي

الأحد 27 أيلول 2015

درعا

تزداد في أيامه الروابط الاجتماعية، والتمسك بالعادات التراثية القديمة وألفة الانتماء إلى هذا التراث، تجد الناس فيه فرصة لتنقية النفوس وحل الخلافات مهما كانت، وكثيراً ما كانت المشكلات الكبيرة لا تجد طريقاً إلى الحل إلا في أيام العيد الذي يفرض على كل الناس المحبة والتسامح.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 24 أيلول 2015، "محمود الدوس" أحد أبناء درعا، الذي حدثنا عن بعض عادات العيد في "درعا" بالقول: «تزداد في أيام العيد الروابط الاجتماعية ويتصافح فيها المتخاصمون، وتكثر الزيارات والجولات على بيوت الأهل والأصدقاء، فما زال يتميز العيد في "حوران" بالألفة والمحبة والعلاقات العائلية المتينة الممزوجة بالعادات التراثية القديمة، التي تجمع أفراد العائلة والأقارب، والعيد له طقوسه الخاصة، فالقهوة العربية مقدسةً ولها عاداتها الخاصة فلا يكاد يخلو منزل منها، فهي تدل على العادات العربية القديمة الأصيلة وكرم وطيب أهل "حوران"، وفي أول أيام العيد يتجمع الأهل في بيت العائلة الكبير، بيت كبير العائلة، فالصغير يذهب إلى الأكبر سناً، وضيافة العيد عند دخول المهنئين هي دائماً القهوة العربية».

يوم العيد تجد الناس فرصة لتنقية النفوس وحل الخلافات، وهنا يقول المحامي "جواد المقداد" أحد سكان مدينة "درعا": «للعيد نكهة جميلة في "حوران" ويزداد التمسك بالعادات التراثية القديمة وألفة الانتماء إلى هذا التراث، وفي أيام العيد تكثر الولائم، وخاصة في عيد الأضحى، حيث نادراً
تكبير الصورة
جلسات الكبار
ما يتناول الناس الطعام في بيوتهم منفردين كبقية الأيام، فالطعام مختلف عما كان سائداً، حيث تجد الناس فرصة لتنقية النفوس وحل الخلافات، مهما كانت وكثيراً ما كانت المشكلات الكبيرة لا تجد طريقاً للحل إلا في أيام العيد الذي يفرض على كل الناس المحبة والتسامح والأخوة والصفاء، فثمة مبادرات تبذل للقاء المتخاصمين، وهنا لا بد من القول إن العيد عيد حقيقي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فهو حامل بشائر، وأجمل ما فيه أيضاً هو شراء الملابس والألعاب للأطفال لترتسم البسمة على شفاههم في أيام العيد».

بعد العودة إلى البيت وخروج الأهالي من الجوامع وأداء صلاة العيد، يجتمع أبناء "الحمولة"* معاً ويزورون بناتهم كي يفخرن بهم أمام عائلاتهن، وعن هذه المظاهر حدثنا "خالد عويضة" وهو من أبناء المنطقة، الذي قال لنا: «قبل طلوع الشمس ومنذ الصباح الباكر في يوم عيد الأضحى، يتوجه الأهالي والشيوخ للصلاة في المساجد أو في الساحات العامة، فيؤدون الصلاة وخطبة العيد. بعدها يقبل الجميع على بعضهم مهنئين وداعين الله أن يتقبل طاعتهم،
تكبير الصورة
السيد محمود الدوس
ويقولون: "تقبل الله طاعتكم"، وبعد خروجهم من المساجد، يذهب العديد منهم إلى المقابر، فيقرؤون القرآن لإيصال ثوابه إلى موتاهم ويترحمون عليهم، ويوزعون المال والحلوى والكعك وخبز العيد و"المعمول" عن أرواحهم، وخلال عودتهم إلى بيوتهم، يسلمون على كل من يمر بهم، وبعد العودة إلى البيت يجتمع أبناء "الحمولة" معاً ويزورون بناتهم كي يفخرن بهم أمام عائلاتهن، خاصة إذا كن متزوجات من عائلات غريبة وليست من نفس العشيرة، أو في قرى ومناطق "غرايب"، فهم يعدّون "سندهن وعزوتهن"، ويحمل الزائرون الهدايا والحلويات وخصوصاً خبز العيد الذي تكون قبل يوم أعدته النسوة للعناية، تعبيراً عن صلة القرابة التي تربطهم بهن».

ويضيف السيد "مروان العودة" بقوله: «ينشر عبيره وعاداته وطقوسه في أرجاء المحافظة، يحمل معه الفرحة والبهجة والسرور الذي يرتسم على وجوه كل من ينتظره، وقد جرت العادة أن يذهب أبناء العائلة و"العشيرة" إلى بيت من فقد ابنه أو زوجته أو ابنته أو أي قريب من الدرجة الأولى، في ذلك العام تعبيراً عن شعورهم معه. غير أن تحيتهم له
تكبير الصورة
خبز العيد بحوران
تختلف عن غيره من الناس، فيقولون له: "تقبل الله طاعتكم" فقط، ولا يقولون: "كل عام وأنتم بخير"، وبعد الانتهاء من زيارة الأرحام يتوجه الناس لتهنئة جيرانهم وأصدقائهم. وفي عيد الأضحى تتماثل التقاليد والعادات، غير أنه يتميز بذبح الأضاحي "خاروف العيد" وتوزيعها على الأرحام حسب السنة».

* الحمولة هي العائلة الكبيرة التي تنتمي الى جد واحد معروف


"مسعد عبد الرحمن".. نماذج التمسك بالأرض
تستوقفك لوحات الفنان "مسعد عبد الرحمن" التي انطلقت من واقع تأثر به كثيراً، فانعكس على ريشته وألوانه التي اتسمت بالواقعية. وقدم طوال مسيرته الطويلة أعمالاً متعددة في التراث وحب الأرض؛ من خلال الوجوه التي تصور الواقع بطريقة مبتكرة ومتجددة، على الرغم من العمر الطويل ...
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017