درعا  
صورة اليوم
فرح ومسرح وغناء في مهرجان "منصورين"
التالي
فرح ومسرح وغناء في مهرجان
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
حلول ومقترحات

بحيرة "المزيريب" 15 بئراً لمواجهة الجفاف

هيثم العلي

الأربعاء 28 أيلول 2011

بعد أن كانت تسهم بإرواء محافظتي "درعا والسويداء" بمياه الشرب، تتعرض بحيرة "مزيريب" للجفاف، ما استدعى معالجة إسعافية بحفر /15/ بئراً.

تكبير الصورة

للجفاف الذي يصيب البحيرة أسباب عدة، لعل أهمها استمرار الضخ الجائر من الآبار الزراعية المخالفة والقريبة من المصدر المائي للبحيرة، ما يهدد بجفاف البحيرة بالكامل خلال فترة وجيزة وذلك بحسب توقعات مؤسسة مياه الشرب في "درعا".

موقع eDaraa بتاريخ 26/9/2011 تابع هذا الموضوع الهام بالنسبة لمدينتي "درعا والسويداء" وللتعرف على هذه المشكلة وطريق معالجتها التقى المهندس "جمال عياش" المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب في "درعا" الذي قال لنا: «الواقع المائي في المحافظة ليس جيداً بسبب الاستنزاف المستمر لمياه الشرب من الآبار الارتوازية، وتعاقب سنوات الجفاف على المنطقة وعدم هطل الأمطار والثلوج في المنطقة بشكل كاف لتعويض النقص الحاصل في المصادر المائية، والعجز المائي في محافظة "درعا" يصل إلى أربعين مليون متر مكعب من المياه سنوياً. و نظراً إلى سنوات الجفاف التسع الماضية التي تعرضت لها المحافظة، نتوقع في المؤسسة جفاف بحيرة "المزيريب" التي تغذي وتروي محافظة "السويداء" بكمية من مياه الشرب مقدارها 750 م3/ سا، ومدينة "درعا" بكمية مقدارها 1200 م3/سا، وقرية "المزيريب" بكمية مقدارها 100 م3/ سا، خلال الفترة القادمة
تكبير الصورة
انخفاض المياه في بحيرة المزيريب
بسبب استمرار الضخ الجائر من الآبار الزراعية المخالفة والقريبة من المصدر المائي الذي يغذي البحيرة، وعدم توافر المتجدد المائي البديل الذي يعوض كميات المياه المضخوخة لأغراض الزراعة لهذا المصدر».

انخفضت نسب بحيرة "المزيريب" وخرج من الخدمة أكثر من 40 بئراً لمياه الشرب وهنا يقول مدير المؤسسة: «انخفضت غزارة البحيرة من 2050 متراً مكعباً بالساعة في عام 2004 إلى 600 متر مكعب بالساعة في الفترة الحالية، وبلغ عدد آبار مياه الشرب التي خرجت من الخدمة بسبب الجفاف والتلوث في المحافظة نحو 40 بئراً، ومن أهم المشكلات التي أدت إلى نقص كميات مياه الشرب المضخوخة لإرواء التجمعات السكانية انخفاض غزارة بحيرة "المزيريب" إلى هذه الكمية والتي تغذيها مياه البحيرة التي كانت تروي محافظة "السويداء" ومدينة "درعا" كما ذكرنا».

خطط وبرامج عديدة وضعتها مؤسسة المياه على الجانب القريب والبعيد لتدارك الجفاف وهنا يقول مدير المؤسسة: «تلافياً للنقص الحاصل في مياه الشرب وانخفاض نسب المياه في بحيرة "المزيريب"، تمت المباشرة بحفر 15 بئراً إضافة إلى المباشرة ببناء خمسة خزانات لمياه الشرب من أصل 12 خزاناً
تكبير الصورة
المهندس جمال عياش
عالياً وأرضياً بسعات مختلفة كما ورد في الخطة. ‏وتنفيذ الربط التبادلي بين المشروعات المائية وتنفيذ محطات ضخ جديدة وتطوير المحطات القديمة وبناء المزيد من الخزانات الأرضية والعالية في جميع التجمعات السكانية وزيادة المخصصات المائية لعدد من التجمعات السكانية بما يتوافق مع أعداد السكان فيها، وتضمنت خطة المؤسسة لهذا العام حفر 35 بئراً منها 13 بئراً إسعافياً لمياه الشرب».

وعن المصادر المائية الحالية التي تعتمد عليها المحافظة قال المهندس "أحمد مسالمة" رئيس قسم الصيانة والاستثمار في مؤسسة مياه "درعا": «تقوم المؤسسة بتزويد السكان بمياه الشرب باستثمار 450 بئراً ارتوازياً، إضافة إلى ينابيع "المزيريب والأشعري والصافوقية والساخنة الكبرى والصغرى وزيزون وعين ذكر وعين الغزال". وتبلغ نسبة المستفيدين من مشروعات مياه الشرب في المحافظة ما يقارب 100% من مجموع أبناء المحافظة والمقيمين فيها، ويصل نصيب الفرد اليومي من كمية مياه الشرب المضخوخة إلى أكثر من 100 ليتر من المياه».

المواطن "عيد حاصباني" من مواطني منطقة الضاحية تحدث عن هذه المشكلة بالقول: «بدأنا نلحظ على الواقع انخفاض في كميات مياه الشرب وانقطاعها خلال فترة الأسبوع،
تكبير الصورة
مشاريع جديدة لعلاج المشكلة
نتيجة ما يحصل من استنزاف للمياه وجفاف بحيرة المزيريب، وهذا أمر لم نكن معتادين عليه، لكننا نثق بمؤسسة المياه التي وضعت العديد من الحلول لمعالجة مسألة الجفاف وانخفاض كميات المياه، عن طريق حفر آبار جديدة وردم وإغلاق الآبار المفتتحة بالقرب من مصادر الآبار، وهذا أمر يجب عدم التهاون به وأخذه على محمل الجد ومعالجته بقسوة لأن المياه هي الحياة».


"ملتقى أمل".. غنى الأطفال فرحاً للوطن
على أنغام الأناشيد والرقصات التعبيرية والفنون الشعبية، أطرب الأطفال من تابع الملتقى الفني الثقافي "منصورين" الذي أقامته أمانة "درعا" للثوابت الوطنية، وتضمن فقرات مسرحية ورقصات تعبيرية وفنوناً شعبية وغناء، في بادرةٍ تعبيرية عن حب أطفال وشباب "حوران" لوطنهم.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017