درعا  
صورة اليوم
فرح ومسرح وغناء في مهرجان "منصورين"
التالي
فرح ومسرح وغناء في مهرجان
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"الغارية الغربية".. بلدة الغار والرخاء

هيثم العلي

الجمعة 05 أيار 2017

ازرع

اقترن اسمها بالغار، وعند زيارتها تشعر بنوع خاص من الجمال الريفي؛ فالأرض مستوية تغطيها الأشجار المثمرة، تتميز بطبيعة خلابة جداً، وتشتهر بسهولها الخضراء الواسعة التي تعدّ نقطة وصل بين عدد من القرى في المنطقة الشرقية من المحافظة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت "عامر مصطفى عبد الرحمن" رئيس مجلس بلدة "الغارية الغربية" بتاريخ 1 أيار 2017، حيث تحدث عن البلدة بالقول: «تعدّ بلدة "الغارية الغربية" إحدى قرى مدينة "درعا"، تقع في الجزء الجنوبي من المحافظة قرب الحدود الجنوبية لـ"سورية"، إلى الشمال الشرقي من محافظة "درعا"، على طريق (دمشق – درعا) الأوتستراد الدولي. ترتبط القرية إدارياً بمدينة "ازرع"، وتعدّ من القرى ذات الكثافة السكانية المتوسطة، حيث يبلغ عدد سكانها قرابة 15 ألف نسمة. يحدها من الجنوب بلدة "صيدا"، ومن الشمال مدينة "خربة غزالة"، ومن الشرق بلدة "الغارية الشرقية"، أما من الجهة الغربية، فترتبط بأراضيها مع بلدتي "عتمان" و"النعيمة". وتبعد عن الحدود الأردنية 17كم، وعن مركز مدينة "درعا" 20كم».

ويتابع الحديث عن آثارها ومعالمها: «تتميز البلدة بعدد من المواقع المهمة، ففيها الكثير من الآثار الرومانية، وتعدّ من أجمل قرى "حوران". وأهم آثارها مدرجها الأثري الروماني القديم المدفون إلى الآن ضمن
تكبير الصورة
منظر عام للبلدة
أبنية قديمة. ويمرّ وسطها "وادي الذهب" التابع لنهر "اليرموك"، ويسمى بهذا الاسم؛ لأنه في قديم الزمان سال فيه الذهب لمدة سبعة أيام كما يروي كبار السن. وفيها جامع قديم يسمى جامع "أبو بكر الصديق"، وهو أقدم مساجد البلدة، ويتسع لـ1000 مصلٍّ، ويمتلئ في المناسبات الدينية كعيدي الفطر والأضحى».

"محمد خالد عوير" أحد سكان البلدة، قال: «توجد في البلدة سهول خضراء، ومزارع بأنواعها، ويعتمد عدد من سكانها على الزراعة إلى جانب الأعمال التجارية. وتشتهر مثل باقي قرى "حوران" بتنوع وكثافة زراعاتها، مع زيادة بزراعة أشجار الزيتون؛ إذ تغطي أكثر من 50% من مساحة القرية.

واغترب عدد كبير من أهلها في العديد من الدول العربية، وخصوصاً دول الخليج. وتتميز بطبيعة خلابة، وتغطي سهولها الخضراء الواسعة 75% من مساحتها. ومن الزراعات التي تشتهر بها: "الحمص، والقمح، والشعير، والجلبانة، والكرسنّة، والعدس"، والخضار، مثل: "الكوسا، والخيار، والبندورة، والباذنجان، والليمون"، والفواكه، مثل: "البطيخ الأحمر والأصفر،
تكبير الصورة
مدخل البلدة
والرمان، والتين، والعنب، والقثاء"».

المدرّس "عبد المعين فرحان محمد"، تحدث عن العائلات في البلدة بالقول: «يعيش السكان بالرخاء والعيش المرفه، وتشتهر بسهولها الجميلة وخاصة في فصل الربيع، تراها كأنها بساط أخضر على مدّ النظر، ويوجد فيها عائلات كبيرة، مثل: "آل الغبيط، وآل العوير، وآل مشمش، وآل الحريري"، وغيرها. ويعمل معظم سكان البلدة بالزراعة وتربية الحيوان، مثل: "الأبقار، والأغنام، والدجاج، والإوز"، وغيرها. وفي موسم قطاف الزيتون يتعاون الجميع في العمل لتدارك الوقت من أجل الحصول على مردود جيد منه».

وعن سبب التسمية، يقول مختار البلدة "محمود سعيد العلي": «يختلف الأجداد بأقوالهم عن سبب تسمية "الغارية الغربية" لوجود قرية ملاصقة للبلدة تسمى "الغارية الشرقية"، حيث لا يوجد معنى موثق لسبب التسمية. وبعضهم يذكر أن سببها هو وجود شجرة غار كبيرة، ولكثرة شجر الغار في واديها، وبعضهم يذكر أن هذا الاسم لأول من سكن في القرية».

من جانب آخر، شهدت العملية التربوية
تكبير الصورة
أحد شوارع البلدة
في القرية تطوراً كبيراً؛ وهو ما تطلّب زيادة عدد المدارس، حيث يقول "سليمان عيسى حسن" مدير أحد المدارس: «إضافة إلى الخدمات الأساسية الموجودة، فقد أنشأت المدارس بكثرة في "الغارية الغربية" نسبة إلى مساحتها وعدد سكانها، وهناك اهتمام كبير بالعلم والتعليم، وتقسم المدارس في البلدة إلى قسمين: المدارس الثانوية وعددها مدرستان، ومدارس ابتدائية عددها ست مدارس».


"جمال نصّار".. مفاتيح اللعبة المسرحية للطفل
كان لمجموعة المفاهيم التي تشرّبها الفنان "جمال نصار" من أساتذته في المعهد العالي للفنون المسرحيّة الأثر البيّن في رسم خطوط فنّه الرّاقي على خشبة المسرح، وتثبيت مواطن أحلامه وأهدافه، ليكون له الحضور الوفير بين ربوع الطّفولة وعالم مكنوناتهم البريئة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017