درعا  
صورة اليوم
لقاء شباب "حوران" الواعد في ماراثون رياضي
التالي
لقاء شباب
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"ناحتة".. بلدة الأحجار الرومانية المنحوتة

هيثم العلي

الخميس 30 آذار 2017

ناحتة

عرفت بهدوئها وطبيعتها التي تبعث الطمأنينة في النفوس، أرضها صخرية قاسية، وكثرة الأحجار المنحوتة فيها جعل اسمها "ناحتة". وبين بازلتها الأسود يقع الجامع العتيق، وتزين الأحجار الرومانية بيوتها الدافئة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت قرية "ناحتة" بتاريخ 29 آذار 2017، والتقت المربي "زياد الحمد" مدير مدرسة فيها وأحد سكانها، فتحدث عن تاريخها بالقول: «البلدة القديمة بنيت على أساس الصلابة والمتانة من الحجارة البازلتية، فهي تمتلك كل مقومات البناء القديم، وآثارها التي تتركز في البلدة القديمة (وسط البلد) رومانية وبيزنطية، وتوجد فيها آبار وبركة ماء، وتحمل حجارة الأبنية الأثرية الزخارف والكتابات اللاتينية، ومن أهم آثارها الجامع العتيق كما يسميه أهل البلدة، وهو يقع على تلة مرتفعة في منتصف البلدة، وما زال شاهداً على حضارتها، ويحتفظ بمعالمه على الرغم من مرور الزمن».

وعن أصل التسمية وأول من سكنها، أوضح بالقول: «من المعاني المتداولة لأصل التسمية، كثرة الأحجار المنحوتة البازلتية أو الرومانية القديمة المنحوتة بأشكال هندسية مختلفة تجدها في معظم البيوت القديمة وسط البلدة؛ لذلك أتت التسمية التي ما زال أهلها يتغنون بها، والتي تؤكد الصلابة والقوة، حيث تكثر النقوش والكتابات على حجارتها، وفيها مدافن وآبار وبرك وقنوات مائية يرجح أنها تعود إلى العصرين الروماني والبيزنطي».

مختار القرية "علوان العبد الرحمن"، تحدث عن موقعها بالقول: «تقع البلدة إلى الشرق والشمال الشرقي من مدينة "درعا" بـ28كم، ويبلغ عدد سكانها 9 آلاف نسمة. تحدها قرية "نامر" من الغرب، وقرية "بصر الحرير" من الشمال، و"الحراك" من الجنوب. قربها من "اللجاة" أكسبها جمال الطبيعة وخاصة هواؤها العليل النقي، أرضها خضراء ملأى بخيرات الطبيعة، وسكانها أشداء تملأ قلوبهم الطيبة والكرم. وككل القرى توجد فيها مدارس ابتدائية وإعدادية، وهاتف وكهرباء، وشبكة مياه، غير أن مياه الشرب تتركز على الآبار. وتعدّ من أهم القرى في المحافظة من حيث نسب التعليم العالية، حيث كانت نسبة النجاح خلال السنوات الماضية عالية. ومن الأشياء التي تذكر بفخر أن المدرّسين جميعاً كادر كامل من أبناء القرية؛ وهو ما يعدّ أهم عامل استقرار في العملية التعليمية التي تسهل التميز للطلاب، وإكمالهم طريق العلم وصولاً إلى تحصيل عالٍ في الجامعات. وتعدّ من القرى المكتفية في المحافظة بالخدمات والبنية التحتية، والطرق التي تنتشر فيها».

"آل الرفاعي والمفعلاني" أهم العائلات التي تسكنها، حيث قال "سمير زيد القادري" أحد سكانها، وموظف بمدينة "أزرع": «أول من سكنها "آل المفعلاني"، ويعود أصل تسميتهم إلى قرية "مفعلة" في محافظة "السويداء"، ويسكنها "آل الكيلاني"، و"آل الرفاعي"، والكثير من العائلات التي يطلق عليها أسماء أخرى، وهم من سلالة "المفعلاني"، وأغلب أهلها أولاد عمومة، وقد عانوا الأمرّين قبل أن تصبح الأرض قابلة للحياة. والحقيقة إن الزراعة هي عمل السكان الأول والأخير؛ لأنها مصدر الحياة. والآن تتمتع هذه البلدة بطبيعة جميلة وجوّ رائع، وتدهشك بحقولها الملأى بالأشجار المثمرة، أهمها أشجار الزيتون والكرمة، ويعمل أغلب سكانها في الزراعة التقليدية من القمح والشعير والبقوليات».

تكبير الصورة
أحد جوامع القرية
تكبير الصورة
الشارع الشمالي في القرية
تكبير الصورة
أحد جوانبها



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017