درعا  
صورة اليوم
المحبة جمعت أبناء "حوران" في عيد الفصح
التالي
المحبة جمعت أبناء
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"الطيحة".. خطوة "سعد الدين الجباوي"

هيثم العلي

الأربعاء 15 أيار 2013

من يزورها يجد أنها تجمع ما بين ألق الماضي وعراقته، وإشراقات المستقبل وحداثته، فعلى الرغم من موقعها الجغرافي الفاصل بين محافظة درعا ومحافظتي القنيطرة وريف دمشق، إلا أنها خرّجت العديد من المثقفين والمتعلمين بدرجات علمية عالية.

تكبير الصورة

يقول مختار قرية "الطيحة" السيد "زهر الدين يوسف حيدر" لمدونة وطن eSyria بتاريخ 10/5/2013 عن أصل تسميتها: «يعود سبب تسمية القرية نسبة إلى شيخ جليل وولي يقال له "سعد الدين جباوي"، قد طاح وبخطوة واحدة من مكان القرية إلى قرية "جبا" في محافظة القنيطرة المحاذية للقرية، حيث خرج نبع من مكان الخطوة التي طاح بها، وتم دفنه في قرية "جبا" ولا يزال له مقام لهذا الوقت، ولذلك سميت القرية "الطيحة" نسبة إلى خطوة هذا الشيخ الجليل».

بينما تحدث السيد "رغدان السعدي" رئيس بلدية "الطيحة" عن القرية بالقول: «قرية "الطيحة" تبعد من85 إلى 100كيلومتر غرب شمال مدينة "درعا". تقع في منطقة صخرية بركانية متعرجة، تتبع تنظيمياً لمنطقة الصنمين ناحية "غباغب"، تحيطها عدة قرى حيث يحدها من الغرب محافظة القنيطرة قرية
تكبير الصورة
منزل قديم بالقرية
"مسحرة"، ومن الشمال قرى "ريف دمشق"، ومن الجنوب قرى "المال وعقربا والحارة"، ومن الشرق "كفر ناسج ودير العدس"، ويبلغ عدد سكان البلدة 4000 نسمة، وتعتبر نقطة سياحية هامة نظراً لكونها تفصل محافظة درعا عن محافظتي "ريف دمشق والقنيطرة"».

تعتمد قرية "الطيحة" في اقتصادها على الزراعة بشكل رئيسي وهنا يقول السيد "عبد الرحمن الكوساني" أحد سكان القرية: «تعتمد القرية على الزراعة وقد ساعد على ذلك انتشار الأراضي الزراعية ذات التربة الحمراء الخصبة، ووفرة مصادر المياه من عيون وينابيع وأهمها عيون العلق، وعين أم ياسين، وعين موح العجوز، عدا العيون الموجودة في وسط القرية بجانب البئر الروماني القديم، وعند ذكر الزراعة في القرية فلا بد أن يقترن ذلك بذكر الزيتون وهي الشجرة المباركة والمحصول الأول في البلدة، حيث أشتهرت على مستوى
تكبير الصورة
سهول وافرة
المحافظة بزراعته. ومن المحاصيل الأخرى القمح والشعير والعدس والقطاني والنعمانة وهي أنواع من البثقوليات والجلبانة».

تشتهر هذه القرية بآثارها وهنا يقول السيد "محمد اليتيم" من سكان القرية: «يوجد في القرية عدة آبار رومانية قديمة كانت تستعمل لتجميع المياه في فصل الشتاء لاستعمالها في الشرب وسقاية المواشي خلال فصل الصيف، وما زالت لهذا الوقت ومنها في وسط القرية، ويوجد في القرية معبد روماني قديم أزيل مع الزمن، كما تحتوي القرية على العديد من المنازل الحجرية الأثرية القديمة البازلتية التي كانت تنتشر خلال الفترة الرومانية».

وعن مناخ القرية واهم العائلات التي تسكن القرية والوضع الاجتماعي يقول الأستاذ "ابراهيم السعدي" مدير المدرسة بالقرية: «مناخ القرية متوسطي، معتدل شتاءً يميل إلى الجفاف صيفاً، يبلغ معدل تساقط الأمطار فيها700 مم، لكونها قريبة من منطقة
تكبير الصورة
قرية الطيحة من غوغل ايرث
الجولان التي تشتهر بتساقط الأمطار، وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والخريف والربيع، وعائلتا "السعدي والدعاس" هما أول من سكن القرية، وبعدها كثرت فيها العائلات ومنها "حيدر واليتيم والقوساني وأبو هلال واليونس والعقلة"، والقرية خرجت العديد من المثقفين والمتعلمين بدرجات علمية عالية».


المحبة جمعت أبناء
المحبة جمعت أبناء "حوران" في عيد الفصح
تزينت كنائس "حوران" احتفالاً بعيد "الفصح" المجيد، ذكرى قيامة "السيد المسيح" رسول المحبة والسلام.. وفي كنيسة "سيدة البشارة للروم الأرثودكس" التي أحيت صلاة العيد بتراتيل وأناشيد روحية، وقداس الفصح المقدس، تحدث الأب "جرجس رزق" عن معاني ودلالات العيد والطقوس الدينية والتقاليد الاجتماعية التي لطالما ...
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017