درعا  
صورة اليوم
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
التالي
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار درعا وريفها

"مثنى الزعبي".. حمل ريشته بذراعين مبتورتين

رشا الملاح

الثلاثاء 13 كانون الأول 2016

خربة غزالة

على الرغم من فقدانه لذراعيه في الخامسة من عمره، إلا أنّ "مثنى الزعبي" واصل حياته واستطاع النجاح والإبداع؛ فهو فنان متعدد الأبعاد والمواهب، من تصميم الجرافيك، إلى متطوع وناشط في مجالات اجتماعية متنوعة، كان آخرها تأسيس نادي الطلبة السوري في المغترب.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 15 تشرين الثاني 2016، مع الفنان "مثنى الزعبي"، ليحدثنا عن حياته بالقول: «فقدت ذراعيّ نتيجة حادث حصل معي في الطفولة، دخلت إلى المدرسة، ومارست الحياة الطبيعية، وبعد حصولي على شهادة الثانوية العامة دخلت كلية الآداب، قسم علم الاجتماع، إضافة إلى عملي في الزراعة والتجارة وتربية طيور الزينة، كما عملت مدة قصيرة كموظف في المصرف الزراعي التعاوني. لم أكمل دراستي الجامعية بسبب الأوضاع، وسافرت إلى "الأردن"، ودرست دبلوم تصميم غرافيك، وأرغب في متابعة دراسة هذا المجال. أعمل حالياً كمتطوع في تعليم الرسم؛ فمنذ طفولتي كان الرسم عبارة عن مساحة كبيرة أستطيع التعبير فيها عن رغباتي وأحلامي التي لا أستطيع تحقيقها على أرض الواقع، لكن لم ألقَ الدعم
تكبير الصورة
أثناء عمله مع الأطفال
والتشجيع للمتابعة، وأستخدم أبسط التقنيات المتوفرة للرسم، أرسم مجموعة قصص لن يفهم معناها إلا من كان يعيش فيها. ورسوماتي هي تجليات وتوصيف لحالات شعورية كالفرح والخيبة، حيث استطعت أن أمرّن ما تبقى من يدي لحمل القلم والريشة.

لدي مجموعة من المشاركات الفنية، ونظّمت معرضاً مع طلابي في حفل التخرّج، وتواجهني بعض المصاعب، منها عدم وجود مرسم خاصٍ، وإمكانية مادية محدودة، إضافة إلى غياب قيمة الأعمال الفنية في وقتنا الحالي».

فيما يخصّ مشاركاته الاجتماعية والتطوعية في المغترب، يقول: «أسّست نادي الطلبة السوري؛ وهو مساحة للتنمية والقيام بمجموعة أنشطة ومبادرات، وتقديم المساعدة للطلبة، كما يضمّ فرقة غنائية للحفاظ على الغناء السوري. وأسّست فريقاً للرسم الجداري، إضافة إلى صالون أدبي ومكتب تصميم وفريق
تكبير الصورة
إحدى جدارياته
رياضي، وأعمل كمتطوع في التدريب على الغناء وتعليم الرياضة والرسم مع مجموعة مراكز وجمعيات ومدارس، كما أنني عضو في جيل البناء، وعضو في الحملة الوطنية لمهارات النجاح في عالم متغير. أسعى إلى توسيع أعمالي بإنشاء مشاريع للأطفال تشمل (الدعم النفسي، والتعليم التعويضي، والرسم، والغناء، والموسيقا، والرياضة، والمسرح والكتابات الأدبية)».

"حسام أبا زيد" عضو في نادي "الطلبة السوري" أبدى إعجابه ورأيه بالفنان "مثنى"، وقال: «شخص يمتلك طموحاً كبيراً، وذو همّة عالية منقطعة النظير، استطاع التغلب على حادث الصعق الكهربائي الذي تعرّض له في الخامسة من عمره، وأدّى إلى فقدانه الأطراف العلوية، وبعد وعيه لما حدث معه كانت لديه حماسة لمواجهة المستقبل، بعد بدء الأزمة سافر إلى "الأردن" وسجّل تصميم غرافيك في
تكبير الصورة
كلية "توليدو" الأهلية؛ فهو مبدع بالرسم والخط العربي، كما أسّس نادي الطلبة السوريين الذي ينفذ نشاطات متنوعة إنسانية ومبادرات تطوعية، إضافة إلى التعامل مع الحالات الخاصة للأطفال».

يذكر أن الفنان "مثنى الزعبي" من مواليد "خربة غزالة"، عام 1988.


"الحاصل".. مخزن الغلال ومفتاح الذاكرة الشعبية
تعدّ المباني القديمة في" حوران" المبنية من الحجر الأزرق و"اللبن"، التي يطلق عليها "الحاصل"، حافظة رئيسة لإنتاج الفلاح من الحبوب و"التبن"، وتخزين نتاجه طوال السنة من الغلال، وبعض الحبوب التي يحتاج إليها كمؤونة لعياله وضيوفه.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017