درعا  
صورة اليوم
معرض تشكيلي ينقل الفن من الصالة إلى الشارع
التالي
معرض تشكيلي ينقل الفن من الصالة إلى الشارع
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"الكواير".. اعتزار القروي بمؤونته

هيثم العلي

الأربعاء 27 شباط 2013

يستعين الفلاحون في حوران بحاضنة كبيرة مصنوعة من الطين تسمى "الكوارة" حيث يتم تخزين محصول القمح فيها، لأنها الركن الأساسي للمونة، وصومعة أهل القرية التي تجدد في كل موسم حصاد.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الباحث في التراث "نضال شرف" بتاريخ 22/2/2013 فقال: «تعد "الكواير" مخازن الحبوب وخاصة الاقماح، فكانت المستودع الأساسي في المنزل، وكانت تصنع ضمن بيت مخازن الاقماح أو مخازن البيوت، وهي تصنع من الطين والخشب للحفاظ على القمح من الرطوبة وعوامل الطبيعة، وكانت ذات أحجام مختلفة وتتسع لكميات كبيرة من القمح تصل إلى 50 مدّاً من القمح، وكل مد حوالي 20 كغ أي ما يقارب الطن، وأصغر كوارة تتسع طناً، وأكبر كوارة تتسع إلى 3 أطنان من القمح، وكانت تصنف إلى ثلاثة أصناف، واحدة من أجل الاستهلاك المنزلي، والثانية من أجل أن تكون مخزن بذار للسنة القادمة، والثالثة هي الفائض المراد بيعه لمن لا يريد أن يبيع في الموسم، وينطبق عليه المثل القائل "خلي القمح بكوايره لتجي أسعاره"».

الكواير حاضنة كبيرة مصنوعة من الطين بشكل مستطيل وهنا يتابع الباحث في التراث "محمد فتحي المقداد": «"الكواير" هي مفرد "كوارة", وهي حاضنة كبيرة مصنوعة
تكبير الصورة
الباحث نضال شرف
من الطين بشكل مستطيل ترتفع للأعلى لها فتحة من الأعلى وفتحة من الأسفل ينزل منها القمح بمجرد فتحها. والغرفة التي تكون بها الكوارة والتي يخزن فيها القمح وباقي أنواع الحبوب تسمى بيت "الخَرِج أو المونة"، وعندما تحتاج الأسرة للطحين يفتحون باب الكوارة ويستخرجون حاجتهم ويعبئونها في أكياس القنب والخيش، ويأخذونها على ظهر الحمير للمطحنة التي كانت تدار بالرحى قبل ظهور محركات الديزل».

وعلى الرغم من تغير نظام البيت الحوراني لا تزال الكوارة موجودة وهنا يقول السيد "هشام حرفوش" أحد المهتمين بالتراث الحوراني: «لا تزال الكوارة موجودة في بعض المنازل القديمة على الرغم من تغير نظام البيت الحوراني وطبيعة الحياة، حيث يقوم الرجال المتقدمون بالسن بعد انتهاء النساء من عملية غربلة القمح بوضع القمح والشعير في "الكوارة"، وتعتز المرأة وصاحب المنزل بتوفيره وتحضيره في المؤونة، حيث من المعيب والعار أن يعمد أهل البيت إلى شراء الخبز من الفرن، لذلك فقد كانوا يجمعون المؤونة لتجنب ما
تكبير الصورة
كواير القمح
يجري بغيرهم، وكان الخبز المعد في المنازل الصاج "الشراك"، أو التنور أو القراص أكثر جودة ونظافة من خبز الفرن».

وعن كيفية صناعة الكوارة يقول الحاج "محمد المحمد": «كنا نقوم ببناء الكوارة سابقاً في معظم منازل الفلاحين في قرى حوران من الطين الذي يجبل من الماء والتراب والزبل والمقاش، وبعد الانتهاء من عملية جبله وتحضير الطين، وحين يكون في مرحلة "طرياً" ليستطيع البنّاء تحريكه كما يريد، نقوم ببناء الكوارة بزاوية الحجرة المخصصة للمؤونة بارتفاع قاعدتها حوالي 25 سم إلى 45 سم، وتكون بشكل دائري أو مستطيل لها فتحتان علوية لصب القمح وتخزينه، وسفلية عند قاعدتها لتستطيع المرأة إخراج القمح أو الطحين واستعماله في الخبز أو الفطاير أو لاستخدام الطعام».

وتقول الحاجة "فهيدة المطلق": «منذ انطلاق موسم الحصاد يتم تحضير وتجهيز الكوارة، حيث تعم البهجة والسرور أفراد الأسرة عندما يصل القمح من البيادر إلى المنزل، حينها تشعر ربة المنزل بالأمان لان كل شخص لا يستطيع أو
تكبير الصورة
من انواع الكواير
يحضر القمح ويخزنه في الكوارة يعتبر قليل الهمة ولا يحترمه أفراد القرية، فتقوم النساء بإحضار الطاحونة أو الجاروشة وتدق وتجرش القمح لتخزينه، وتقوم بعدها بغربلته بعد وضعه في غربال مناسب ويتم تحريكه فيسقط التراب والحجر والقمح المتكسر، وهذه البواقي تصبح في الأغلب غذاء للدجاج، أما القش فيتم إزالته باليد».



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017