درعا  
صورة اليوم
تعزيز أصالة المجتمع الحوراني في معرض تراثي
التالي
تعزيز أصالة المجتمع الحوراني في معرض تراثي
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

طقوس موسم القمح الحوراني

هيثم العلي

الاثنين 17 أيلول 2012

تبدأ عملية حصاد القمح في منتصف الصيف حين يصفرّ كامل النبتة وعندما يصبح القمح الحوراني كالذهب المتلألئ الذي تتباهى به العروس الجميلة, وتمتد فترات الحصاد غالباً إلى بداية تشرين، وقيل قديماً "حوران أهراءات روما". أي خزان ومستودع الغذاء, لما تختزن فيها من الخيرات ومنها القمح الحوراني والخصب والنماء.

تكبير الصورة

وعن طقوس موسم القمح في حوران تحدث لمدونة وطن eSyria بتاريخ 14/9/2012 الباحث في التراث "محمد فتحي المقداد" وهنا يقول: «يتأخر حصاد القمح إلى منتصف الصيف حتى يصفر كامل النبتة، ويتم الحصاد عند طور النضج التام الذي تتميز فيه النباتات باللون الذهبي مع وصول الحبوب إلى أقصى حجم وصلابة ما يجعلها أكثر سهولة لفرط السنابل. وعموماً تنضج نباتات القمح بعد 160 إلى 180 يوماً من الزراعة ويتوقف ذلك على المنطقة والصنف وموعد الزراعة وخصوبة الأرض وغير ذلك من العوامل».

ثم تابع: «وتمتد فترات الحصاد كثيراً إلى بداية تشارين, وذلك في سني الخير، والبيادر هي الميدان الثاني بعد الحقول والأراضي التي تستهلك كثيراً من الجهد لاستخراج حبة القمح، وكان الفلاّحون يبيعون قسماً من إنتاجهم للتجار لسداد حاجياتهم المعيشية، ويحتفظون بحاجتهم للمونة لتكفيهم أيام السنة حتى يحين الموسم الجديد، والذي يهمنا هنا هو القمح المعدّ للأكل والطعام، والإنسان الحوراني كان
تكبير الصورة
تحضير السليقة
قد عرف زراعة القمح منذ آلاف السنين وقبل غيره من الشعوب، وبداية زراعة القمح الأولى كانت في منطقة "حوران" وتحديداً حول روافد نهر "اليرموك، والزيدي، والهرير، والعلان"، بالإضافة لمدينة "عشترة" الأثرية في "حوران" كانت مصدرا لهذه الزراعة، وتكريماً لهذه المدينة عبد كنعانيو الداخل الآلهة "عشتروت" إلهة الخصب والخير».

وأضاف:« هناك أربعة مراحل للنضج هي "طور النضج اللبني" وتتميز النباتات في هذا الطور باصفرار الأوراق السفلية مع إبقاء الأوراق العليا خضراء وتلوين الحبوب بلون أخضر، وامتلاء الحبوب بعصير مائي به كثير من حبيبات النشا مع سيلان عصير مائي من الحبوب عند الضغط عليها. ثم "طور النضج الأصفر" وتتميز النباتات فيه باصفرار الأوراق والسنابل والحبوب، وبامتلاء الحبوب بمحتوى عجيني لين وبقوام طري للحبوب. الطور الثالث هو "طور النضج التام" حيث تتميز النباتات في هذا الطور بلونها الذهبي ووصول الحبوب إلى أقصى حجم مع ازدياد صلابة الحبوب وسهولة انفصالها. ثم
تكبير الصورة
السيدة سكره العواد
أخيراً "طور النضج الميت" وتتميز النباتات في هذا الطور بانطفاء لون القش وجفاف السوق وسهولة كسر السنابل».

في الصيف حيث الدفء والشمس تقوم النساء بعملية تصويل القمح وهنا يقول السيد "إبراهيم الشعابين": «غالباً تقوم النساء في الصيف بعملية "الصويل"، أي تنقية القمح من الشوائب بواسطة المياه، وهذه العملية تحتاج للفزعة والمعونة من الأهل والجيران والأقارب، وبعد هذه العملية ينشر القمح المصوّل على أسطح المنازل المجبوسة بالطين الأحمر وذلك من أجل تجفيف القمح للحفاظ عليه خوفاً من فساده في فترة التخزين في "الكواير" (مفردها "كوارة") وهي حاضنة كبيرة مصنوعة من الطين بشكل مستطيل ترتفع للأعلى لها فتحة من الأعلى وفتحة من الأسفل كي ينزل منها القمح بمجرد فتحها».

بعد مرحلة "الصويل" تأتي مرحلة "السرب" وهنا تحدثنا السيدة "سكره العواد" عن هذه المرحلة بالقول: «بعد تنزيل "الصويل" عن الأسطح تأتي مرحلة "السرّب" وهو التنظيف بواسطة اليد وهي عملية متعبة
تكبير الصورة
تحضير القمح للصويل
ومضنية لأنها بحاجة للجلوس الطويل ولعدة أيام. والغرفة التي تكون بها الكوارة, ويخزن بها القمح وباقي الحبوب تسمى "بيت الخرِج أو المونة". وعندما يحتاجون للطحين يفتحون باب "الكوارة" ويستخرجون حاجتهم من القمح ويعبئونها في أكياس القنب والخيش ويأخذونها على ظهر الحمير للمطحنة التي كانت تدار بالرحى قبل ظهور محركات الديزل».


"حسام المقداد".. ثمار ملتقيات الياسمين
في جعبته الكثير من الفنون الأدبية التي احترفها باكراً، وكان من أولوياته إعطاء الفرصة للشعراء الموهوبين الشباب، من خلال قراءة نصوصهم وتوجيههم لصقل تجربتهم الأدبية، ثم تقديمهم للجمهور عبر المنتديات الثقافية التي يديرها أو يشرف عليها.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017