درعا  
صورة اليوم
معرض تشكيلي ينقل الفن من الصالة إلى الشارع
التالي
معرض تشكيلي ينقل الفن من الصالة إلى الشارع
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"التخريج" أو "التحويط"... علاج الحسد في حوران

إيمان البيطاري

الاثنين 09 كانون الثاني 2012

لا تندرج تحت العلم والمسلّمات لافتقارها للدليل العلمي والنقلي وقد تكون من نسيج الخرافات والعادات الشعبية التي يلفظها العقل والنقل.

تكبير الصورة

"التخريج" أو "التحويط" هو من التقاليد التي كانت وما زالت متبعة عند أبناء المجتمع الحوراني بغض النظر عن الانتباه لصوابها من عدمه، فهو عبارة عن مجموعة من الكلمات التي تردد من قبل شخص ما على آخر يعتقد بأنه مصاب بعين الحسد بهدف إبطال تأثير هذه العين.

للتعرف على ما يقال في التخريج التقى موقع "eDaraa" بتاريخ 2/1/2012 السيدة "شمعة أبو دايس" من سكان مدينة "درعا" لتقول: «على من سيقوم بتخريج المصاب بالعين أن يتوضأ ثم يبدأ بالبسملة "بسم الله الرحمن الرحيم"، ثم الصلاة على النبي "اللهم صل على سيدنا محمد" بعدها يقول: «"حوطتك بالله/ ثانيها بالله/ ثالثها بالله/ رابعها بالله/ خامسها بالله/ سادسها بالله/ سابعها بالله/ ثامنها بالله/ تاسعها بالله، حوطتك بالعشرة اللي نايمة تحت الشجرة/ لا بياكلو ولا بيشربو بس مفتحين بكلمات الله بيلتهو، عين الجار فيها نار/ عين الزلمة فيها حلمة/ عين البنت فيها كلنك/ عين الشب فيها
تكبير الصورة
الطفلة مرام البرماوي
سيف/ عين الحسود فيها عود/ والعين اللي ما تصلي ع النبي تطق وتنطفي"».

تابعت السيدة "شمعة" كيفية قراءة التخريج بقولها: «"العين قالت أنا بصهن صهين الخيل وأوقظ ظلام الليل وآخذ الجمال من تحت الحمال وآخذ الفرس من تحت الخيال وآخذ العروس من مجلاها وآخذ الطفل من السرير وآخذ الفدان من تحت النير.. قلتلها اخرجي يا عين يا معيونة يا حاسدة يا ملعونة

سكبت عليكي نحاس ورميتك ببحر الغطاس/ ضيفنا الرسول/ والطبيخ عدس/ والمرة بشوش/ والزلمة عبس/ يا أيها النبي أخرج الوجع من هذه النفس

اللي فيك بيدي واللي بيدي بالأرض/ بسم الله ترجيت ملائكة السما والأرض تحميك"».

الطفلة "مرام البرماوي" من سكان مدينة "درعا" قالت: «كثيرة هي المرات التي أجلستني بها جدتي إلى جانبها بهدف التخريج عني، وذلك بقراءة كلمات كانت قد حفظتها منذ زمن عن والدتها وجدتها تباعاً لاعتقادهن بأنها تشفي من عين الحسد وتقي منها».

وأضافت "البرماوي": «قد يصيب
تكبير الصورة
السيد محمد فتحي المقداد
أحدهم الآخر بعين الحسد مسبباً له ألماً شديداً ومفاجئاً في الرأس أو أي في جزء من جسده مترافقاً ذلك بوهن عام، ويمكن أن يكون الحسد ناتجاً عن مجرد الإعجاب بهذا الشخص أو تمني ما هو ملكه».

من جهته عرف السيد "محمد فتحي المقداد" الباحث في التراث "التخريج" بقوله: «تقليد متبع عند بعض أبناء حوران من أهل الريف خاصة، وفيه تقال عدة جمل تعرف باسم "التخريج" أو "التحويط" للشخص المصاب بعين الحسد أو من يريد الاتقاء من شر هذه العين، على أن يجلس من يريد التخريج عن المصاب إلى جانب الأخير واضعاً يده على رأسه وجبينه ومحاولاً تمرير يده من فوق جسده مردداً كلمات التخريج».

وأضاف السيد "المقداد": «يعتقد أهل حوران ممن يمارسون هذا التقليد أنه كلما تثاءب من يقوم بالتخريج أثناء عمله، كان ذلك دليلاً قاطعاً على الإصابة بعين الحسد وبالتالي بدء الاستجابة للشفاء بفضل التخريج، بالإضافة إلى إحساسه بصداع
في الرأس».

وعما إذا كان هذا الاعتقاد سائداً لدى كافة أبناء المجتمع الحوراني قال "المقداد": «لابد من الإشارة إلى أن الكثير ممن يمارسون هذا التقليد ويؤمنون بفاعليته ويزعمون أنه ذو قدرة وتأثير خاص على العين، هم من أبناء الطبقة الأكثر جهلاً، والتي مازالت تؤمن بالكثير من الخزعبلات التي تناقلتها عبر الأجيال دون الدراية بأهميتها من عدمها».



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017