درعا  
صورة اليوم
فرح ومسرح وغناء في مهرجان "منصورين"
التالي
فرح ومسرح وغناء في مهرجان
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"نضار جرار".. وعقلية الحل الخوارزمي

كمال شاهين

الثلاثاء 29 تموز 2014

دوّار الجامعة

لم يخطر في باله أنه سيبدأ رحلة تفوق جديدة في حياته من مكان يبعد عن بيته ومدرسته الأولى بضع مئات من الكيلومترات، ولكنه الطموح الذي يجعل المستحيل ممكناً دوماً.

تكبير الصورة

الشاب "نضار جرار" ولد في مدينة "نوى" في محافظة "درعا" عام 1994، درس في مدارسها ونال الثانوية من مدرسة "الشهيد محمد الفالوجي" في "درعا" عام 2011 بتفوق كبير، وخلال المرحلة الثانوية حقق العديد من الإنجازات المميزة، وهو اليوم يتابع تفوقه بمزيد من الإنجازات، ويحلم بأن يرفع علم الوطن عالياً.

يقول في حديث مع مدونة وطن “eSyria” بتاريخ 15 تموز 2014: «كانت البداية مشاركتي في الأولمبياد العلمي السوري - تخصص رياضيات عام 2009، حصلت على المركز الرابع على مستوى "سورية" والأول على مستوى محافظتي، قبلها شاركت مشاركة تجريبية في أولمبياد المعلوماتية عام 2007، فمنذ كنت صغيراً استهوتني هذه القصص، تعلمت مبكراً لغة البرمجة C، وعشقت الرياضيات كثيراً لدرجة أنني كنت أعيد برهنة نظريات معروفة في الرياضيات بطرق مختلفة عما يقدمه المنهاج الدراسي، هذا الأمر طورته لاحقاً من خلال علاقتي مع "الخوارزميات"، وحل المسائل على الإنترنت مباشرة».

تابع "جرار" علاقته الطيبة مع الخوارزميات والرياضيات في كلية الهندسة المعلوماتية، ومع إعلان بدء مسابقة جامعة "تشرين" الأولى TCPC Tishreen Collegiate Programming Contest ACM عام 2013، شارك مع فريق برمجي من الكلية long long ضم وقتها إضافة إليه "علاء الناطور،
تكبير الصورة
مع أحد زملائه
وهاني الخطيب"، وحاز الفريق المركز الثاني، يقول في سبب تسمية الفريق: «في المسابقات التي دخلناها كنا نقع في مشكلة ناتجة عنا نحن، يكون المطلوب اختيار نوع متحولات جيد ويسع أرقاماً كبيرة، أي ما يسمى برمجياً Long Long، كثير من المسائل "عصلجت" معنا لهذا السبب، ولهذا سمينا فريقنا بهذا الاسم، مرات كثيرة يكون حل مسألة بشكل نهائي مرتبط بـ"طباعة سطر جديد"، وتحل المسألة، وهكذا أحياناً يضيع ترتيب مستوى كامل في مسابقة لهذه الأسباب البسيطة».

في مسابقة جامعة "تشرين" حل الفريق نفس المسائل التي حلها الفريق الأول وهي ست مسائل، ولكن بسبب فارق الزمن الذي لم يتجاوز بضع ثوان حل الفريق ثانياً، وقتها حاز الفريق جائزة المبرمج "العنيد" Relentless Programmer، وهذه الجائزة منحت ـكما يقول- لأنه «بعد 13 محاولة في حل مسألة، نجحنا في تقديم الحل ضمن الوقت المتاح رسمياً، لقد كانت تحدياً كبيراً للفريق، من خلال تعاوننا كفريق في حل المسألة نجحنا في فك لغز هذه المسألة، كنا وما زلنا يداً واحدة في هذه الرحلة».

أما في المسابقة الوطنية البرمجية الثالثة لطلاب الجامعات عام 2013، فقد نال الفريق جائزة المبرمج الخارق Extreme Programmer لأسرع إرسال لحل
تكبير الصورة
في المسابقة الأخيرة
صحيح، حيث تم حل المسألة بوقت قياسي هو 7 دقائق من بدء المسابقة، إضافة إلى نيل الفريق للمركز الثاني في المسابقة.

شارك أيضاً في المسابقة البرمجية العربية للمرة الأولى في "مصر، شرم الشيخ" نفس العام، وحاز فريقه المركز 38 من أصل 120 فريقاً مشاركاً، حيث تم حل 5 مسائل من أصل عشر مسائل. ويعتبر أن فرصة المشاركة للمرة الأولى بمسابقة ذات معايير دولية، كانت مدخلاً لفهم وتحقيق نتائج في المراحل القادمة، فهناك رهبة كبيرة في المشاركات الخارجية، إلا أنها تضيف خبرة متقدمة لكل من يشارك فيها، يأتي هذا بسبب اختلاف طرف التعامل مع المسائل (الخوارزميات) ووجود حلول مبتكرة كما يقول.

في العام الحالي حاز المركز الأول على مستوى جامعة "تشرين"؛ حيث حل الفريق 6 مسائل من أصل عشر مسائل، ويقوم حالياً بتدريس المبرمجين الصغار في "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية" منهاج "المسابقة البرمجية ACM"، كما أنه يستعد للمشاركة في المسابقات البرمجية العربية والدولية القادمة.

يرى زميله في الفريق "سامي عماد" (طالب في كلية الحاسبات قسم التحكم الآلي، سنة خامسة) أن "نضار" ترك بصمة في حياته، فهو من الشباب المميزين على كل الصعد، "يكفي أنه "زكرت" عندما
تكبير الصورة
المركز الأول لجامعة تشرين
تقصده بأي مسألة يلبي رغبتك"، أما زميله في الفريق أيضاً، الطالب الشاب "عمار الناطور"، فيرى في صديقه حالة مثالية، يذكر أنه "في إحدى المسابقات، كان نضال "يكوّد"، عندما قال "هاني" زميلنا: إن لديه مسألة جاهزة، على الفور حفظ "نضار" عمله، وسلمه الحاسب، فكلما رفع الفريق مسألة بوقت أبكر يأخذ نقاطاً أكثر"، أما المدرب المهندس "أسامة غانم" فقد قال فيه باختصار: «شاب طموح ومهذب، والأهم أنه نشيط».


"ملتقى أمل".. غنى الأطفال فرحاً للوطن
على أنغام الأناشيد والرقصات التعبيرية والفنون الشعبية، أطرب الأطفال من تابع الملتقى الفني الثقافي "منصورين" الذي أقامته أمانة "درعا" للثوابت الوطنية، وتضمن فقرات مسرحية ورقصات تعبيرية وفنوناً شعبية وغناء، في بادرةٍ تعبيرية عن حب أطفال وشباب "حوران" لوطنهم.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017