درعا  
صورة اليوم
فرح ومسرح وغناء في مهرجان "منصورين"
التالي
فرح ومسرح وغناء في مهرجان
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

مخلفات بيئية تتحول لأعمال إبداعية في "ازرع"

هيثم العلي

الأربعاء 12 تشرين الأول 2011

/60/ عملاً بيئياً ولوحة فنية أبدعها وعالجها الشباب من توالف الطبيعة ومخلفات بيئية، وجعلوها أعمال عرضت في معرض فني ضمن فعاليات الاحتفال بيوم البيئة العربي في "ازرع".

تكبير الصورة

موقع eDaraa زار المعرض الذي أقامه فرع شبيبة الثورة في المحافظة على صالة المعارض في مدينة "ازرع" بتاريخ 12/10/2011، ورصد مجموعة من المشاركات والأحاديث حوله، وكان أولها مع الشاب "بدر عمارين" الذي قال: «المعرض يأتي في إطار تشجيع مواهب الشباب، وتحقيق منهج التشاركية في الحفاظ على البيئة من خلال الرسوم والمجسمات والأعمال اليدوية.

ونسعى من خلال مشاركتنا في المعرض للحفاظ على البيئة، والتي يرجع أهمية توعية المجتمع بأهمية هذا الموضوع، والتعريف به والتركيز عليه إلى الجمعيات الأهلية والشبابية والمتطوعين، ومبادراتهم الفاعلة لتحقيق الأهداف المرجوة، ولن أقف عند هذه المشاركة بل سأستمر وأطور هذه المبادرات التي من واجب كل إنسان القيام بها حسب ما يمتلك من مواهب وقدرات، لتسليط الضوء على موضوع البيئة بشكل دائم».

الشابة "ابتسام برغوث" من المشاركات في المعرض قالت: «بدون بيئة سليمة لا يمكن لنا أن نحيا حياة ملؤها الصحة والعافية، والمعرض
تكبير الصورة
الآنسة نهال الشحمة
هو شكل جديد يقدم أفكار عن التلوث البيئي، والرؤية نحو مجتمع معافى ومجتمع يحتوي على بيئة نظيفة. والتركيز على أهمية الوعي لدى كل فرد في المجتمع للحد من التلوث البيئي.

ومشاركتي جاءت للاستفادة من توالف البيئة، فقمت بتحويل بعض المواد البسيطة إلى أعمال يدوية، بإمكان أي شخص أن يستفيد منها، في أشياء تعيد الحياة لمنزله أو بيئته بلمسات بسيطة وغير مكلفة».

بينما تحدثت لموقعنا الآنسة "نهال الشحمة" رئيسة مكتب الأنشطة الفنية بفرع الشبيبة في "درعا" بالقول: «المعرض يتضمن لوحات فنية وأعمالاً يدوية ومجسمات ولوحات من التوالف البيئية حيث يصل عددها نحو 60 لوحة من أعمال المشاركين من مختلف روابط الشبيبة.‏ ويأتي هذا النشاط في إطار تعميق الوعي البيئي، وتفعيل مشاركة الشباب في النشاطات التي تقيمها منضمة الشبيبة وأندية أصدقاء البيئة، بهدف نشر الثقافة البيئية بين كافة شرائح المجتمع.

كما يعبر عن الاهتمام الكبير بمعالجة المشاكل
تكبير الصورة
من اعمال توالف البيئة
البيئية التي تعاني منها المحافظة وبكافة أنواعها ومصادرها، حيث كانت "درعا" سباقة دائماً إلى تحسين الواقع البيئي ومكافحة التلوث، بعدما أصبحت كلمة البيئة تتلازم مع التنمية، لأن أي تنمية لا بد أن تستند إلى أسس تتلاءم والوضع البيئي، والمعرض ذو طابع بيئي خالص».

وقال السيد "زهير يعقوب" عضو قيادة فرع الشبيبة رئيس مكتب العمل التطوعي والبيئة: «المعرض يضم أعمالاً صنعها متطوعون من منظمة إتحاد شبيبة الثورة، تهدف إلى رفع الوعي البيئي لدى الأهالي والشباب للاستفادة من مخلفات الاستخدام المنزلي اليومية والتي ترمى في البيئة وتلوثها كالزجاج والبلاستيك والقماش وبقايا المواد المعدنية في الأعمال الفنية وأعمال الزينة.

فنحن جميعاً أصدقاء للبيئة ونعمل معاً لتظهر بيئتنا جميلة دوماً ونضرة، نشجع هذه الفعاليات في المنظمة باستمرار في جميع مناطق المحافظة، لأنها ترسيخ لما نغرسه في نفوس وعقول الشباب من ثقافة بيئية، كما يهدف المعرض إلى ترسيخ مفهوم النهج
تكبير الصورة
السيد زهير يعقوب
التشاركي والتكاملي في الجهود التي تبذل من أجل بيئة أفضل، وهذه المناسبات تؤكد على ضرورة الاهتمام بالبيئة بشكل عام وأهمية التخصص في مثل هذه المناسبات التي تظهر التفرعات العديدة والمهمة في مجال البيئة، واستخدام هذه التوالف في صناعات عديدة وإعادة تدويرها وتكريرها يعكس أهمية وضرورة العمل الجماعي التطوعي بشكل أساسي في الحفاظ على البيئة وصونها».


"ملتقى أمل".. غنى الأطفال فرحاً للوطن
على أنغام الأناشيد والرقصات التعبيرية والفنون الشعبية، أطرب الأطفال من تابع الملتقى الفني الثقافي "منصورين" الذي أقامته أمانة "درعا" للثوابت الوطنية، وتضمن فقرات مسرحية ورقصات تعبيرية وفنوناً شعبية وغناء، في بادرةٍ تعبيرية عن حب أطفال وشباب "حوران" لوطنهم.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017