درعا  
صورة اليوم
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
التالي
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من درعا

"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب

إيمان البيطاري

الأحد 04 أيلول 2011

قد يعتقد البعض أن "المخترة" شرف يعطى فقط للأكبر سناً أو للأعلى نسباً؛ ولكن السيد "عدنان الحاج علي"، بيّن أن اختيار شخصية المختار لا تأتي عن عبث، فهو يحمل مهام اجتماعية كثيرة إلى جانب مهامه القانونية.

تكبير الصورة

السيد "عدنان الحاج علي" والذي يشغل منصب مختار "حي القصور" في مدينة "درعا"، تحدث عن أهم الصفات التي يجب توافرها عند المختار بالقول: «في كل حي تجاوز عدد سكان أبنائه /50/ ألف نسمة، يجب تعيين مختار يتجاوز من العمر /40/ عاماً، وكذا يجب أن تتوافر لديه مجموعة من الصفات القانونية والأخلاقية باعتباره الواجهة الاجتماعية للحي.

كما يجب عليه أن يكون ملماً بالقراءة والكتابة والحالة الاجتماعية الجيدة والسمعة الطيبة، ولابد من أن يكون لديه أرضية دنينة إلى حد ما؛ كأن يفقه بالأمور الدينية البينية مثل أمور الزواج والطلاق وعقد الراية -أو ما يعرف "بالصلح"-، فضلاً عن قدرته على تنمية العلاقات الاجتماعية لكونه صلة الوصل بين أبناء المجتمع».

وعن المهام التي يقوم بها المختار اتجاه أبناء الحي قال المختار "عدنان": «يجب على المختار تأدية
تكبير الصورة
المختار "عدنان الحاج علي"
مهامه على أكمل وجه والتي تتلخص في تسيير أمور المواطنين المتعلقة بالمعاملات الرسمية وذلك من خلال تواجده الدائم في مكتب المخاتير التابع لمجلس مدينة "درعا"، كما يجب عليه أن يقوم بفض الخلافات ويصلح ذات البين خصوصاً بين الأزواج، وأن يسعى بشكل مستمر إلى المشاركة في كل المناسبات الاجتماعية لأبناء الحي كالأفراح والأتراح للمساهمة في تعزيز روابط الصلة بين أبناء الحي».

السيد "عدنان" تحدث عن "حي القصور" الذي يعد نموذجاً يبتعد عن العشائرية والطائفية ويقترب من أسس المواطنة؛ عندما قال: «ما يميز هذا الحي عن باقي الأحياء الشعبية الهدوء والخلو من المشاكل، حيث إن أغلبية أبنائه من الطبقة المتعلمة والبعيدة كل البعد عن العشائرية والطائفية والتي تعي بشكل كبير سبل حل الخلافات العائلية دون اللجوء إلى أحد».

بدوره أشار المختار "عدنان" إلى بعض
تكبير الصورة
السيد "ابراهيم البرماوي"
المقترحات التي يرغب من الجهات المعنية بانتقاء المخاتير الجدد بأخذها بعين الاعتبار فقال: «بعد إقامة عدد لا بأس به من المواطنين الأجانب في محافظة "درعا" أصبح من الضروري انتقاء المختار بصفات إضافية تتماشى مع الواقع المعيش، منها إجادة لغات عدة تمكن المختار من التواصل مع هؤلاء وتفهم متطلباتهم ومشاكلهم إن وجدت وتسيير معاملاتهم وسندات الإقامة لديهم، بالإضافة إلى الحرص على بعد المختار عن المد الطائفي والعشائري».

السيد "ابراهيم البرماوي" أحد سكان "حي القصور" تحدث لموقع "eDaraa" بتاريخ "29/8/2011" عن المختار "عدنان الحاج علي" حيث قال: «يبقى المختار واحداً من شخصيات المجتمع التي تحظى باهتمام وافر من قبل أبناء الحي خاصة إن قام بتأدية مهامه والدور المنوط به، المختار "عدنان" يحاول جاهداً التواصل مع أبناء الحي من خلال الالتقاء بهم ومشاركته لهم في
تكبير الصورة
مناسباتهم وتسهيل معاملاتهم الإدارية التي تمر عليه في مكتبه التابع لمجلس المدينة».

يذكر أن السيد "عدنان الحاج علي" من مواليد "درعا - خربة غزالة" عام /1941/ متزوج وله من الأبناء /3/ذكور و/6/ إناث، مساعد أول متقاعد من الجيش العربي السوري، يجيد عدة لغات مثل "الإنكليزية والفرنسية والروسية".


"الحمّالة".. أداة ريفية شعبية للركوب والتحميل
التراث الحوراني مازال حتى اليوم محتفظاً بطابعه المميز عبر موروثات تعكس الأصالة، وتحمل عبق الماضي ونكهة الأرياف وذكريات الآباء والأجداد، ومنها الأدوات التي كان يستخدمها الفلاحون في حياتهم وتنقلاتهم ومواسم الحصاد، ومن أهمها "الحمّالة".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017