درعا  
صورة اليوم
تعزيز أصالة المجتمع الحوراني في معرض تراثي
التالي
تعزيز أصالة المجتمع الحوراني في معرض تراثي
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من درعا

"حمزة الحشيش".. المخترة ليست امتيازاً

هيثم العلي

الأحد 03 نيسان 2011

المخترة ليست امتيازاً يناله شخص بل هي عبارة عن مهمة لخدمة المواطنين ولتذليل صعاب أمورهم الحياتية، وتتلخص في كونه يعتبر مرجعاً لأهل القرية. اعتاد المختار "حمزة مثقال الحشيش" منذ تسع سنوات وحتى وقتنا هذا أن يفتح مضافته المطلة على شلالات "زيزون" منذ الصباح الباكر، يستمتع بهذا المنظر الخلاب وما يرفقه من أصوات لزقزقة العصافير وصوت الشلالات وهدوء الطبيعة، بعد تحضيره القهوة العربية لاستقبال المواطنين في القرية بكل احترام وطيبة أبناء القرية، الصغير قبل الكبير لتسيير أمورهم والوقوف على مشاكلهم.

تكبير الصورة

في منزله الذي يطل على شلالات "زيزون" زاره موقع eDaraa بتاريخ 29/3/2011 في قرية "زيزون"، فحدثنا عن تجربته في المخترة بالقول: «المخترة في قريتي متوارثة في عائلتنا منذ زمن بعيد، ويتم تداولها بين أقاربي وأفراد العائلة، وأنا استلمت المخترة منذ عام 2003 ومازلت لهذا الوقت، نشأت في هذه القرية السياحية التي يأتيها الزوار من كل مكان.

كل ذلك ساهم في تكوين صورة كاملة لدي عن أهالي بلدتي لكوني أعرف الكبير والصغير، وأكون معهم وبجانبهم في جميع المناسبات فهذا أصبح عرفاً لدي، وهذا يتطلب من المختار أن يكون على دراية بأهل قريته، ليكون على أتم الاستعداد لأي شيء يحدث في القرية الصغيرة، التي لا يتجاوز عدد سكانها /3000/ نسمة، لذلك تجدني مع كل شخص في القرية يحتاج إلى مساعدة أو مشورة في أمر».

وعن أهم الإجراءات والأعمال التي يقوم بها المختار يقول: «نحن في هذه القرية أسرة واحدة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، عادتنا وتقاليدنا وأعمالنا واحدة، نتواجد في الأفراح والأتراح، لذلك إذا ما حدثت مشاكل أو خلافات أقوم بحلها فوراً مع وجهاء القرية مهما كانت هذه المشاكل كبيرة، ومهمتي أيضاً تسيير أمور المواطنين وخدمتهم، فالمختار واسطة يؤلف بين الناس وإصلاح ما بينهم وتقريب وجهات النظر بين المتخاصمين، وإذا حصل أي خلاف دائماً يكون السباق لفعل الخير، ويعمل للإصلاح بين الناس.

لذلك ولمحبة الناس
تكبير الصورة
يستقبل زوار الشلالات
لي ولاحترامي لهم جميعاً لا أقوم بأخذ أي أجر مادي لقاء الأعمال التي أقوم بها من خلال عملي في المخترة، والمتعلقة بالمعاملات الرسمية للأهالي، وأسعى دائماً لأكون حافظاً للسر من خلال الائتمان على أسرار أهل القرية العائلية التي يطرحها الناس أمامي لحلها، ودائماً كانت رسالتي في حل الخلافات الإنصاف والعدل واتخاذ القرار الصائب البعيد عن الأنانية».

وحينما سألناه عن أهم الأمور التي يجب أن يتمتع بها المختار قال: «لا أقبل أن أكون في عملي متعالياً أو لي مصلحة مع أحد المواطنين عن غيره، ويهمني أن أكون طبيعياً من أجل خدمة الناس، وأن أكون على دراية وعلم بكل ما يجري بالقرية، وأن تحل جميع الأمور التي تواجهني دون تعقيدات».

وعن الأعمال الأخرى التي يقوم بها المختار "الحشيش" يقول: «أنا مزارع وفلاح أزرع الأرض وأشرف عليها بشكل دائم، أقوم بالمشي يومياً في الأرض ما يقارب 4 كم صباحاً، وأسير على ضفاف الوادي لاستنشق الهواء العليل النظيف العذب الذي ينعش الروح ويدخل النسمات إلى القلب».

صفات المختار الناجح حدثنا عنها بالقول: «يجب أن يتمتع المختار بالصفات الحميدة، وأن يصلح بين الناس وصادق بعمله ولا يلف ويدور في الأمور الخاصة بالمواطنين أو يفتن بين الناس لكي يرتاح نفسياً، ويقدر ويحترم المواطنين ويقدم واجبه على أكمل وجه».

وللحديث أكثر عن المختار "حمزة الحشيش" وعلاقته بالناس قال لموقعنا
تكبير الصورة
محمد المحمود الحشيش
السيد "محمد المحمود الحشيش" من أهالي القرية: «المختار "حمزة" إنسان مثقف يملك ثقافة واسعة ويحفظ تاريخ المنطقة عن ظهر قلب، ويلعب دور المساعد في حل مشكلات القرية ويساهم في حل الخلافات التي تنشب بين العائلات، ويتواجد بشكل مستمر في جميع المناسبات، وفي حالات العزاء لذلك جميع الأهالي يحترمونه ويقدرونه ويرضون بأي قرار يتخذه في أية مشكلة تواجهنا في القرية، وهو من أهم وجهاء المنطقة التي نعيشها والتي تحيط بنا، وله مساهمات ومشاركات مع أبناء عشيرتنا في حل الخلافات والنزاعات التي تحصل بين العشائر في "حوران"».

لا يستطيع المختار ان يغيب عن قريته ولو لساعات بحسب ما نقله لنا السيد "عمر علي الموسى الفريج" حيث قال: «كما أعرف بأن المختار لا يستطيع أن يغيب عن القرية في أي وقت، فأينما ذهب يعود بنفس اليوم ليتابع أمور الناس، يستقبل الضيوف والزوار في القرية وخصوصاً زوار شلالات "زيزون" لكون منزله على مشارف الشلالات، يستقبل الصغير قبل الكبير يقدم لهم القهوة العربية التي تنم وتدل على أصالة القرية والمنطقة، ويقدم لهم جميع المعلومات عن الشلالات والقرية، كما أن لديه رغبة كبيرة بأن تكون القرية من أجمل القرى وأن تحافظ على تراثها وأصالتها من خلال متابعته ومطالبته للعديد من الأمور خلال لقاءاته وجولاته في دوائر المحافظة».

كما التقينا السيد "حسام رجا العقرباوي" الذي قال: «المختار "حمزة" من عائلة عريقة
تكبير الصورة
على مشارف الشلالات
في "حوران" لها تواجدها واحترامها بين الناس، لذلك كان خير من حمل رسالة المخترة من خلال تعامله اللطيف ومحبته للناس وتعامله مع جميع الموطنين والأهالي والعائلات الأخرى، يسعى بشكل دائم لتتوافر كل الاحتياجات ولإحداث مراكز للدولة من مستوصف ومدارس ووحدة إرشادية ومحطة ثقافية».

بقي أن نذكر أن المختار "حمزة مثقال الحشيش" من مواليد "1940" قرية "زيزون"، وهو متزوج ولديه 12 ولداً منهم 7 ذكور و5 بنات، الذكور منهم "ناصر" و"مالك" مهندسان، و"حسام" صيدلي، و"عبد الحكيم" طبيب.



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017