درعا  
صورة اليوم
تعزيز أصالة المجتمع الحوراني في معرض تراثي
التالي
تعزيز أصالة المجتمع الحوراني في معرض تراثي
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
اتجاهات

المقاومة غيرت وجه المنطقة

ياسر أبو نقطة

الثلاثاء 03 شباط 2009

«لقد أيقن الجميع وثبت بالوجه الشرعي أن مواقف "سورية" هي عين الصواب ولولا ممانعتها للمشاريع الاستعمارية في المنطقة، ووجود المقاومة البطلة لكانت شركات صهيونية تدير النفط العربي» هذا ما أكده الدكتور والإعلامي "مهدي دخل الله" وزير الإعلام السابق في صالة دار الثقافة بمدينة "درعا" يوم الخميس 29/1/2009 مستعرضاً آخر المستجدات على الساحة السياسية.

تكبير الصورة

واصفاً الوضع العربي هذه الأيام بأنه أفضل منه قبل عشرين عاما وذلك بناءً على عدة مؤشرات من أبرزها انحسار العدوان الإسرائيلي إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدما كان الجنود الصهاينة يتبخترون في شوارع العاصمة "بيروت" مهددين "دمشق" على لسان السفاح "شارون" بضربها بمدافع من الحرب العالمية الثانية.

وتابع حديثه: «لا يوجد نجاح مطلق وشامل ولا خسارة كاملة الأمور نسبية لكنها بالغالب لمصلحة منطقتنا. وإن أخذنا حرب تشرين عام 1973 كمثال للوضع العربي فإننا نسجل أنه ومع وجود تضامن عربي شامل في كل القضايا نجد أن العدو الصهيوني كان متمرداً على المنطقة يقوم بارتكاب كل الجرائم التي يريدها تماماً كما حصل عام 1982 عندما اجتاح "لبنان". أما اليوم فنراه قد أقام أسواراً ليحمي نفسه ولم يعد قادراً على مواجهة حتى أصغر أشكال المقاومة».

وأضاف: «كان الصهاينة يقولون: حدودنا حيثما تصل أقدام جنودنا، فنحن دولة بلا حدود ثابتة نصل حيثما نشاء، ولنقارن طموحاتهم هذه الأيام بما كانت عليه عند تأسيس كيانهم الغاشم، إنهم يخافون الأطفال والعجزة وهذا ما بدا واضحاً في عدوانهم على "غزة" وتجرعهم لهزيمة نكراء. بعدما كان شعارهم حدودك يا "إسرائيل" من الفرات للنيل.

إن أغلب المقالات الجادة في الصحف العبرية باتت تتحدث عن استمرارية دولة "إسرائيل"، وراح بعض صحفييها يقول في مقالاته: لقد بدأت إسرائيل بالتحشرج والاحتضار. وقال محلل
تكبير الصورة
مهدي دخل الله
سياسي منهم: إن مشروع دولة "إسرائيل" بدأ بالنهاية.

ولنرجع بالتاريخ قليلاً لنتذكر ما قاله "بن غوريون": نحن ننتصر ليس لأننا أقوياء بل لأن "العرب" ضعفاء، كذلك: "إسرائيل" تستطيع تحمل هزيمة واحدة، بينما "العرب" يتحملون عشرات الخسائر، إذاً فالخسارة الثانية تعني نهاية "إسرائيل"».

وتابع "دخل الله" حديثه بالتأكيد على خسارة "إسرائيل" وأن من أبرز دلائل خسارتها تجسد في حضور زعماء "أوروبا" بالكامل وخلال ساعات "لشرم الشيخ"، لمواساة "إسرائيل" تاركين كل أعمالهم والتزاماتهم لأنهم شعروا أن "إسرائيل" في ورطة وجودية بقائية. وحالتها أشبه من يصيبه مرض خبيث (سرطان) ويأتي إليه أقاربه يواسونه بمصابه الحياتي».

وأكد "دخل الله": «إن الوضع العربي أفضل بنسبة 70-80 % مما كان عليه في السبعينيات، فقد كان لدينا وقتها سلاح النفط والتضامن العربي ووجود دول عدم الانحياز ودول الاتحاد الإفريقي ومنظمة الدول الإسلامية وكان يقف لجانبنا الاتحاد السوفييتي وكنا نخسر الحروب، الآن فليس معنا أي من هذه الأسلحة أو بالأحرى تلاشى دورها بالغالب كل ما لدينا مقاومة مع دعم "سوري" و"إيراني" وأصبحنا ننتصر الانتصار تلو الآخر. هذه النتائج تجعلنا نشعر بالارتياح لكن ليس لحد الاطمئنان أو ترك القضية وإنما نحتاج للاستمرارية والمتابعة».

وختم "دخل الله" حديثه بالقول: «حصلت عدة ظروف أدت إلى خروج العديد من الأطراف العربية من معترك الصراع العربي الصهيوني، إلى حالة صراع صهيوني سوري شامي يخص بلاد الشام (سورية والأردن والمقاومة الفلسطينية واللبنانية)».



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017