درعا  
صورة اليوم
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
التالي
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

الزراعات التكثيفية... تأمين الأسواق بالمنتجات الزراعية

هيثم العلي

الأربعاء 16 أيار 2012

يعتمد الكثير من فلاحي محافظة "درعا" على الزراعات التكثيفية الخريفية، نظراً لعدم حاجتها إلى تكاليف مالية مرتفعة، ومستلزمات إنتاج كبيرة مقارنة مع المحصول الصيفي، ولأهميتها الاقتصادية والزراعية والغذائية الكبيرة، باعتبارها رديفا أساسياً للزراعة الصيفية في تأمين حاجة الأسواق للعديد من المنتجات الزراعية بعد انتهاء الموسم الصيفي.

تكبير الصورة

المهندس "بسام الحشيش" رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة تحدث لموقع eDaraa عن أهمية الزراعات التكثيفية والمساحات المزروعة في المحافظة فقال: «الزراعات التكثيفية تشكل أحد مظاهر النشاط الزراعي في المحافظة، وتسهم بشكل كبير في رفع الكفاءة الاقتصادية للعمل الزراعي، باعتبار أن الموسم الصيفي الأخير يؤمن معظم مستلزمات المحصول التكثيفي كالأرض والسماد العضوي وشبكة الري. وبلغت كميات المساحات المزروعة بالمحاصيل والخضار التكثيفية لخطة المديرية للموسم الزراعي الحالي زراعة 20910 دونمات من المحاصيل والخضار التكثيفية، منها2230 دونم محاصيل علفية، و6910 دونمات خضار تكثيفية مختلفة كالخيار والكوسا والفاصولياء والملفوف وغيرها، و11770 دونماً من البندورة والذرة الصفراء. بينما تجاوزت المساحات المزروعة للموسم الزراعي الماضي 16900 دونم، بلغ إنتاجها الزراعي 88893 طناً من البندورة وثمار الملفوف والزهرة والخس والباذنجان والكوسا والفاصولياء والذرة. والمديرية تقوم خلال
تكبير الصورة
المهندس بسام الحشيش
فترة زراعة ونمو المحاصيل والخضار التكثيفية بتنفيذ النشاطات الإرشادية لمختلف المحاصيل من أيام حقلية وبيانات عملية وندوات إرشادية، توضح الطرق والأساليب المثلى لخدمة المحصول كما تقدم عبر كوادرها».

يتوافر في المحافظة عدد من الأمور ساهمت في نجاح الزراعات التكثيفية وهنا يتابع المهندس "محمد شحادات" بالقول: «العديد من العوامل الطبيعية والمناخية، كتوافر المياه والتربة الخصبة والطقس، وخبرة الفلاحين في كيفية التعامل مع هذا النوع من الزراعات، واتباع العمليات الزراعية الناجحة إضافة إلى توافر الطقس المعتدل الذي ساهم في إنجاح الزراعات التكثيفية وانتشارها على مساحات كبيرة في المحافظة.

واعتماد مزارعي المحافظة على زراعة أصناف متعددة من الخضار التكثيفية، وعدم تركيزهم على محصول واحد يشكل عاملاً رئيسياً في تطور هذا النوع من الزراعات، بالإضافة لبروز وانتشار محصول البندورة، وإقبال الكثير من المزارعين على
تكبير الصورة
زراعات مستمرة
زراعته لرغبتهم بزراعة هذا المحصول وتوافر شروط نجاحه في اغلب المواسم. حيث تقدم الكوادر المتخصصة في الوحدات الإرشادية المنتشرة في مختلف إنحاء المحافظة كافة الخدمات الفنية والزراعية والاستشارات اللازمة للفلاحين لنجاح هذه الزراعات، ولتوفير محصول وافر يكفي حاجة السوق المحلية».

مديرية الزراعة تسعى للاعتماد على نظام زراعي مناسب في التعامل مع المحاصيل التكثيفية، وهنا يقول المهندس "صالح المقداد" رئيس قسم الشؤون الاقتصادية بمديرية زراعة "درعا": «من أجل الإسهام في تنظيم العمل الزراعي والنهوض به في المحافظة، تقوم مديرية الزراعة بوضع خطة إنتاجية للزراعات التكثيفية، وتعمل من خلال كوادرها على تطبيقها بالشكل الأمثل، والاعتماد على نظام زراعي مناسب في التعامل مع المحاصيل التكثيفية، والاعتماد على نظام الري الحديث في ري المحاصيل، واتباع معادلة سمادية متوازنة مع نوع المحصول ومرحلته العمرية، إضافة إلى
تكبير الصورة
زراعة انواع مختلفة من الخضار
التقيد بشروط المكافحة السليمة لأهم الآفات الحشرية والإصابات المرضية، وفق إستراتيجية متوازنة وبما يسهم في زيادة الإنتاج وتحسين ونوعيته. وأهم المشكلات الزراعية التي تواجه الخضار التكثيفية تتمثل بانتشار الآفات الحشرية، والإصابات المرضية وخاصة الفطرية منها جراء ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي يتطلب مكافحات كبيرة وتكاليف».


"الحاصل".. مخزن الغلال ومفتاح الذاكرة الشعبية
تعدّ المباني القديمة في" حوران" المبنية من الحجر الأزرق و"اللبن"، التي يطلق عليها "الحاصل"، حافظة رئيسة لإنتاج الفلاح من الحبوب و"التبن"، وتخزين نتاجه طوال السنة من الغلال، وبعض الحبوب التي يحتاج إليها كمؤونة لعياله وضيوفه.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017