اختصاراً للجهد والوقت في إنجاز المعاملات، وتحسين واقع الخدمات التي يقدمها مجلس مدينة "درعا" للمواطنين، أطلق المجلس المرحلة التجريبية لتطبيق نظام النافذة الواحدة في استقبال وتسيير معاملات المواطنين بكل سهولة ويسر، وخلال وقت قياسي ضمن صالة واحدة.

المواطن "محمد الجبهان" أحد المراجعين لمجلس المدينة تحدث لموقع eDaraa بتاريخ 1/11/2011عن المزايا التي قدمتها النافذة الواحدة للمواطنين أثناء زيارة الموقع لمجلس المدينة بالقول: «خدمات كبيرة ومهمة قدمتها النافذة الواحدة للمواطنين في مركز المدينة، أهمها اختصار الكثير من الوقت، وتخلص المواطنين من كثرة واستمرارية مراجعة المكاتب المعنية في البلدية، والمساعدة على معرفة جميع الأوراق المطلوبة لأي اضبارة أو خدمة من مكان واحد دون الحاجة إلى مراجعة العديد من الأماكن والتجول في أقسام البلدية، وعدم وجود غياب الموظفين فأحدهم في إجازة والأخر في جولة، أمر وفر العديد من الأمور علينا نتمنى تعميمه على جميع الدوائر الحكومية في المحافظة».

خدمات كبيرة ومهمة قدمتها النافذة الواحدة للمواطنين في مركز المدينة، أهمها اختصار الكثير من الوقت، وتخلص المواطنين من كثرة واستمرارية مراجعة المكاتب المعنية في البلدية، والمساعدة على معرفة جميع الأوراق المطلوبة لأي اضبارة أو خدمة من مكان واحد دون الحاجة إلى مراجعة العديد من الأماكن والتجول في أقسام البلدية، وعدم وجود غياب الموظفين فأحدهم في إجازة والأخر في جولة، أمر وفر العديد من الأمور علينا نتمنى تعميمه على جميع الدوائر الحكومية في المحافظة

المهندس "غسان كحول" المسؤول عن صالة النافذة الواحدة بمجلس المدينة تحدث عن مزايا النافذة الواحدة وأهم الأعمال التي تقوم بتنفيذها: «وفر نظام الصالة الواحدة على المواطنين والمراجعين للبلدية في مركز مدينة "درعا"، الجهد والعناء والتعب، وسهل وسرع معاملات الأخوة المراجعين التي كانوا يكلفوا معقبي المعاملات لإنهاء أعمالهم ومعاملاتهم في المجلس، وما وفر لهم أيضاً عدم احتكاكهم ومراجعتهم بشكل مباشر للموظفين. ويستطيع المواطن من خلال النظام الحصول على أجوبة لجميع التساؤلات ومراجعة النافذة من خلال رقم المعاملة المعطى له، كما يحصل على الوثائق والمستندات اللازمة لمعاملته ويستدعى الموظف المسؤول إلى الصالة الواحدة عند الضرورة، والمشروع تم إنجازه بالتعاون بين البلدية والوزارة والأمم المتحدة.

المهندس غسان كحول

ويتم حالياً إنجاز الأوراق اللازمة لأية معاملة في المجلس عبر النافذة الواحدة خلال وقت لا يتجاوز الدقائق، ويشمل العمل حالياً التراخيص الإدارية والفنية، حيث يتم إنجاز المعاملات الفنية في نفس اليوم بعد تصديق المكتب التنفيذي عليها، بينما تنجز معاملات الترخيص الإداري في مدة أقصاها يومان».

وقال المهندس "محمد صالح المسالمة" رئيس مجلس مدينة "درعا": «قدمنا جميع التسهيلات في المجلس لإنجاح العمل وتخفيف الأعباء على المواطنين، وفرز مجموعة جيدة من الموظفين للقيام بالأعمال في الصالة الواحدة المجهزة بجميع وسائل إنجاح العمل بالسرعة المطلوبة، من كادر مدرب ومؤهل على كيفية استلام المعاملة من المواطن ومتابعتها بأقسام المجلس، وانجازها بالسرعة المطلوبة ومعدات تقنية من أجهزة حاسب وأجهزة تقنية ومواسح ضوئية وغيرها، ونسعى حالياً لكشف المعوقات والصعوبات التي تعترض سير العمل لتلافيها في المجلس، ووضع الحلول لها بما يضمن تقديم الخدمات للمواطنين بالشكل السليم والصحيح.

صالة النافذة الواحدة

كما نسعى لإنجاز نظام المعلومات الجغرافي "جي أي اس" لتحميله على برنامج الصالة الواحدة، بما يمكن المواطن من الحصول على وثائق البيانات المساحية وإخراجات القيد العقارية والمخططات من مبنى الصالة دون الانتقال إلى مبنى مديرية المصالح العقارية للحصول على هذه الوثائق».

المهندس محمد المسالمة رئيس مجلس مدينة درعا