درعا  
صورة اليوم
مساحة "سلام القطيفان" لتحقيق حلمها
التالي
مساحة
وجه اليوم
د. "حسن مسالمة".. 28 عاماً من العلاج المجاني للمرضى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"السيلاج" تقنية جديدة لمربي الماشية في حوران

هيثم العلي

الأحد 11 أيلول 2011

دخلت التقنية الزراعية لصناعة علف السيلاج في "درعا" على خط الاستخدام لمربي الثروة الحيوانية لما تحققه من وفر للمربين وترفع إنتاجية اللحم والحليب، في ظل غياب الأعلاف الخضراء واستمرار سنوات الجفاف.

تكبير الصورة

للتعرف على هذه التقنية الزراعية الجديدة التقى موقع eDaraa بتاريخ 16/8/2011 المهندس "لؤي الخليل" رئيس محطة بحوث "اليادودة" الذي قال لنا: «السيلاج هو نتاج مادة العلف الأخضر، أو مخلفات التصنيع الزراعي المحفوظة في الصوامع في ظروف لا هوائية، حيث يسهم تحلل السكريات الموجودة في المادة العلفية في الحفاظ على القيمة الغذائية لها وحمايتها من عوامل التلف، وهو غذاء للثروة الحيوانية أكثر استساغة من الدريس "التبن"، وله تأثير ملين يحتاجه الحيوان وخاصة في المناطق التي ترتفع فيها درجة الحرارة، ويتم حفظه في الصوامع التي لها عدة أنواع منها الخندقية والصندوقية والبرجية والحفرية، وهو يحتاج إلى حيز محدود للتخزين بعكس الدريس الذي يحتاج إلى العلف المركز».

وعن عملية تصنيع السيلاج يتابع: «يصنع السيلاج من بقايا خشب النباتات الخضراء عندما تصل رطوبتها إلى ما بين 60 إلى 70%، ويتم تقطيع النباتات آلياً وتكبس على شكل طبقات بارتفاع 30 إلى 40 سم لمنع وصول الهواء، ويتم تجهيز أماكن تصنيع
تكبير الصورة
محطة ابقار اليادودة
السيلاج قبل 2-3 أسابيع، ويمكن حفظ السيلاج بين الرمل والتراب بسماكة 30 إلى 40 سم، أو ضمن أكياس وعبوات بلاستيكية تغلق بأحكام لمدة 3 إلى 5 أشهر».

المهندس "محمود الأحمد" رئيس دائرة بحوث الثروة الحيوانية في مركز بحوث "درعا" قال لنا أيضاً: «تجهيزة السيلاج تتكون من المواد التالية 80% تفل بندورة، 16% مولات، 45 تبن خليط للتجهيز لمدة 5 أشهر. ويؤثر على السيلاج معدل الفقد من عصارة النبات وطبيعة المادة الأولية وطريقة تحضيرها كنوع العلف الأخضر، ومرحلة نمو النبات وحالته وطول فترة ملء الصومعة، وأيضاً تؤثر التغيرات الكيميائية كأكسدة السكريات على القيمة الغذائية للسيلاج.

وهناك قواعد عامة تجب مراعاتها عند استعمال إضافات السيلاج لكي تؤدي وظائفها الحيوية بكفاءة عالية ومنها خلوها من المادة السامة، وسماحها بتوجيه عملية التخمر في الاتجاه المرغوب به من دون التأثير على جودة السيلاج، ويجب مراعاة الخلط المتجانس للإضافات مع السيلاج، وإلا سينتج عنها آثار جانبية للحيوان أو مواد أخرى
تكبير الصورة
تجهيز مواد السيلاج
تسبب اضطرابات هضمية للحيوان، ‏وننصح مربي الماشية باستخدام سيلاج البندورة في تغذية الثروة الحيوانية لنتائجه الإيجابية وغناه بالقيمة الغذائية، ولاسيما البروتين والطاقة بنسب كبيرة».

صفات السيلاج وعملية حفظه حدثنا عنها المهندس "عدنان الشريف" رئيس محطة بحوث السماقيات لأغنام العواس الذي قال: «صفات السيلاج الجيد تتمثل في رائحته الجيدة، ولونه الأخضر المصفى والمتجانس واحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية، وعدم وجود نموات بكتريا وفطرية "تعفن، ولا يصح للحيوانات أن تتناول كميات كبيرة من السيلاج إلا بعد أن تتعود عليه، ويمكن تحضير السيلاج في جميع الظروف الجوية، وبالتالي يمكن للحيوانات أن تتناوله بعدما اعتادت عليه، ويكون حفظ العلف بطريقة السيلاج أكثر كفاءة حيث يحافظ على القيمة الغذائية بنسبة عالية. ويحتوي كل 1كغ من سيلاج الذرة على 120 ملغ كروتين، و98 ملغ فيتامين E و1،55 ملغ فيتامين B، و98 ملغ فيتامين BB حمض النيكوتين، و67 إلى 98 وحدة دولية فيتامين D».

المواطن "حسام رجا" أحد مربي
تكبير الصورة
المهندس لؤي الخليل
الثروة الحيوانية وعن أهمية صناعة السيلاج بالنسبة لمربي المواشي قال: «ساهم استخدام السيلاج في حوران بتحسين وضع الفلاحين ومربي المواشي بعد الاعتماد عليه بنسبة كبيرة في تغذية المواشي، والتخفيف من أعباء أسعار الأعلاف لكون المادة الخضراء ونواتج المحاصيل الزراعية متوافرة طوال أيام السنة في جميع مناطق حوران، ولدوره الهام في زيادة الإنتاج من الحليب واللحم».


دوار مدخل
دوار مدخل "درعا".. ربط المدينة بمحيطها
أعاد مجلس مدينة "درعا" بتنفيذه مشروع دوار مدخل المدينة الشرقي، الروح إلى كامل المدينة المتعبة من الحرب، وهو الذي يشكل عقدة مواصلات مع عدة مناطق محورية في المدينة، وأهمها الطريق الواصل للأوتوستراد الدولي "دمشق - درعا"، وتم تزيينه وزراعته بأشجار الزينة ليعود بحلة جديدة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018