تحديث آلية العمل وتبسيط الإجراءات وتوفير الجهد والوقت وتخفيف أعباء الانتقال على المواطن، عناوين وأهداف رئيسية وضعتها مؤسسة المياه وشركة الكهرباء وفرع اتصالات "درعا" من خلال إقامة مراكز جباية مشتركة للكهرباء والمياه والهاتف لتشكيل شراكة مهمة بين المؤسسات لتيسير أمور المواطنين على أكمل وجه.

المواطن "محمد الجبهان" أحد المواطنين المرتادين لهذه المراكز قال لموقع eDaraa في 24/1/2011 عن أهمية هذه المراكز وما وفرته للمواطن:

خدمة كبيرة قدمت للمواطنين من خلال هذه المراكز المشتركة، حيث المواطن ينهي المواطن جميع أعماله في يوم ومكان واحد. نقوم يومياً بقطع حوالي 400 فاتورة للمشتركين بالفترة الصباحية، حيث نعمل على نضام ربط الكتروني متطور مربوط بين جميع المراكز والدائرة العامة. بحيث يستطيع أي مواطن أن يدفع فاتورة الكهرباء في أي مركز للجباية المشتركة أو الخاصة بالكهرباء، وهذا نظام حديث وفر الكثير على المواطن وعلى المؤسسات والدوائر الحكومية

«أصبح اليوم أي مواطن في المحافظة من أقصى الشمال إلى الجنوب أن يكون قادراً على دفع فواتير الكهرباء والمياه والهاتف خلال وقت قصير لا يتجاوز الدقائق، بعدما تم توفير مكان واحد في جميع مناطق المحافظة للدفع، وربط هذه المراكز الكترونياً عبر أنظمة معلوماتية متطورة، توفر الوقت والزمن والهدر وتخفف الأخطاء، حيث كنت سابقاً احتاج لعدة أيام لدفع هذه الفواتير عدا نزول غرامات على الفواتير بسبب التأخير لانتشار هذه المراكز في مناطق مختلفة، والعديد منها لا يوجد سوى في مركز المدينة».

مدير مؤسسة المياه بدرعا

بينما قال السيد "فراس بردان" جابي مركز شركة الكهرباء في المركز المشترك بمدينة "درعا": «خدمة كبيرة قدمت للمواطنين من خلال هذه المراكز المشتركة، حيث المواطن ينهي المواطن جميع أعماله في يوم ومكان واحد. نقوم يومياً بقطع حوالي 400 فاتورة للمشتركين بالفترة الصباحية، حيث نعمل على نضام ربط الكتروني متطور مربوط بين جميع المراكز والدائرة العامة.

بحيث يستطيع أي مواطن أن يدفع فاتورة الكهرباء في أي مركز للجباية المشتركة أو الخاصة بالكهرباء، وهذا نظام حديث وفر الكثير على المواطن وعلى المؤسسات والدوائر الحكومية».

مراكز مشتركة

"محمود أبازيد" جابي تحصيل فواتير لمديرية الهاتف بالمركز المشترك بمدينة"درعا" قال أيضاً: «هذه الخطوة وفرت على المواطن تكاليف مالية كانت قائمة من خلال التنقل بين المراكز الهاتفية والمياه والكهرباء، والحصول على الفواتير الدقيقة والسرعة بالحصول عليها، وهو ما بات يحفز المواطن على الاستجابة السريعة لدفع الفواتير بشكل منتظم.

أصبحنا نحصل فواتير بشكل أكبر حيث وصلت الفواتير المقطوعة في وقت الذروة إلى ألف فاتورة في كل كوة بالمركز المشترك والبالغة ثلاثة كوات. وهنا أدعو بقية المؤسسات إلى تحديث تعاملاتها وبرامجها للتخفيف من هموم المواطن وتحقيق الاستجابة لمطالبه وتسيير معاملاته على غرار مراكز الجباية المشتركة».

المهندس معن مقداد مدير فرع الاتصالات بدرعا

بينما قال المهندس "جمال عياش" المدير العام لمؤسسة المياه بـ"درعا": «تستثمر مؤسسة المياه حالياً العديد من الكوات المشتركة أربع منها في مركز مدينة "درعا" وكوة واحدة في كل من قرية "عتمان، النعيمة"، وتقوم المؤسسة حالياً بتجهيز أربعة مقرات جديدة في مدن "الصنمين، أزرع، نوى، بصرى" ستوضع في الخدمة فورا.

وتم العمل على إعلان مناقصة لتجهيز جميع المناطق وتغطيها بشبكات ومراكز الجباية المشتركة والآلية. والغاية من هذه المراكز بالدرجة الأولى راحة المواطن وتسهيل الخدمة له، ومن أجل تقديم أفضل خدمة للمشتركين لزيادة نسب التحصيل.

ولدقة وسرعة ونجاح هذه التجربة المهمة أقمنا في المديرية دورات تأهيلية للجباة العاملين بالنظام الجديد لتنفيذ أعمال الجباية بالشكل الأمثل والسرعة المطلوبة».

والتقينا من شركة الكهرباء المهندس "عدنان أبو نقطة" مدير التخطيط والإحصاء حيث قال لنا: «أثمر مشروع الجباية الآلية في الشركة عن إحداث 6 مراكز جديدة مشتركة مع المياه والهاتف موزعة في مناطق مختلفة من المحافظة، في "درعا البلد" و"درعا المحطة، بصرى، نوى، الشيخ مسكين، الصنمين"، بعدما قامت المؤسسة بالانتهاء من تحويل كافة مراكزها اليدوية إلى آلية في كافة مناطق المحافظة. ليتمكن جميع المواطنين من دفع فواتيرهم في أي مكان تتوفر فيه المراكز الآلية من خلال العمل المشترك مع مؤسسات المياه والهاتف لتوحيد مراكز الجباية، ووصل عدد المراكز المشتركة إلى 45 مركزا مشتركا وبلغت نسبة التحصيل بعد العمل بالكوات المشتركة بمعدل 90% وبعضها إلى 95%.

وهذا أمر جيد زاد من نسب التحصيل، ومن الجهة الأخرى والأهم لدينا هو توفير الراحة للمواطنين من خلال سرعة الدفع وتجاوز الأخطاء والسهولة في الدفع، وعدم تكرر حالات الازدحامات التي كانت تنتشر سابقاً في مراكز الجباية العادية».

وقال المهندس "معن المقداد" مدير فرع الاتصالات بـالمحافظة: «تم العمل على تجهيز 46 مركز جباية مشتركة للكهرباء والمياه في مراكز الهاتف المنتشرة في مختلف التجمعات السكانية ومناطق المحافظة، حيث لم يعد المواطن محتاجاً لإجازة يوم طويل لينهي هذه الفواتير المتعددة، والتي هدفت بأساس إحداثها إلى تبسيط الإجراءات وتخفيف أعباء الانتقال عن المواطنين.

وبذلك تكون تجربة هذه المؤسسات في إحداث مراكز جباية آلية لتحصيل الفواتير في المحافظة نقطة جذب لتيسير أمور المواطنين والتخفيف من معاناتهم ».