درعا  
صورة اليوم
المعرض المهني والتقني.. تكامل بين الدراستين النظرية والتطبيقية
التالي
المعرض المهني والتقني.. تكامل بين الدراستين النظرية والتطبيقية
وجه اليوم
"خديجة طباشة".. تضيء عالمها بمهارات تفوقت على المبصرين
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

من الذكريات والفلكلور والتقاليد.. معرض الفنان "حسين أكراد"

ضياء الدين السعيد

الاثنين 27 نيسان 2009

«لوحات فنية متألقة تفوق الخيال حملتنا إلى عالم آخر فتجولنا في تراث حوران من العروس والأهازيج إلى الحجارة السوداء التي حملت عبق الذكريات على حجارها السوداء، فالفنان حاول بكل صدق وأمانة أن ينقل أحاسيسه على صفحات لوحاته المتعددة والمتنوعة، وهذا ما أعجبني في معرضه».

تكبير الصورة

هي كلمات الشابة "هلا أبازيد" لموقع eDaraa بتاريخ 22/4/2009، من زوار معرض الفن التشكيلي للفنان "حسن أكراد" والذي احتضن /33/ لوحة زيتية بقياسيات مختلفة تتحدث عن التراث والفلكلور والإنسانية والوطنية والقومية.

الفنان "حسين أكراد" تحدث للموقع عن المواضيع المطروحة في لوحاته قائلاً: «عالجت في اللوحات التراثية الناحية العمرانية والتراثية من بيوتات قديمة وحارات وطرق وأماكن أثرية مثل لوحة تمثل "سوق الحبوب" جانب سكة القطار، والجامع العمري، وجانب من احتفالات حوران في عيد الجلاء لعام /1947/ أما الفلكلور فقد رصدت بعض لوحات العادات والتقاليد في "اللباس الحوراني" في تشكيل أنيق وجميل، فحاولت أن أصور عادات اندثرت ولم يبق منها إلا الذكرى مثل "زفة العروس" على الحصان، أما الجانب
تكبير الصورة
الفنان يتأمل لوحاته
الإنساني فقد صورت "المرأة الأم" في أكثر من حالة في العمل في حزنها في فرحها، وحياة الفلاحين والعمال ومعاناتهم إضافة إلى احتفالات المنطقة منذ بداية الاستقلال في لوحة كبيرة تتمثل احتفالات حورانية في موقع قديم جانب الأوقاف القديم الذي لم يبق منه شيء، وفي لوحة "حكاية السلام" المزعومة لأمريكا صورت المجازر الصهيونية وهي عبارة عن تمثال الحرية وإلى جانبه سجناء ومعتقلون من سجن غوانتانامو ».

"محمود جوابرة" رئيس نقابة الفنانين قال: «الفنان "حسين" من أبرز الفنانين في محافظة "درعا" وفي "سورية" وهو اسم فني تعجز عن وصفه الألسنة، لذا اعتادت نقابة الفنون الجميلة بـ"درعا" على إقامة معرض يجسد أعماله في كل عام، لأن لها ما يميزها من
تكبير الصورة
"سعد شوقي" و "محمود جوابرة"
تناغم فني بين الماضي العريق وتقانة اللوحات الحديثة، ضم المعرض العديد من الأعمال القديمة التي زاد عمرها على 50 عاماً في خطة للحفاظ على موروثه الفني المتميز».

الفنان "سعد شوقي" زائر قال: «لي الكثير من الذكريات الجميلة مع "حسين" اجتمعنا في "الجزائر" في أوقات الغربة والحنين للوطن، فجمعتنا الصداقة والحس الفني الواحد واليوم قررت المجيء لزيارة معرضه الذي أصبح تقليداً فنياً في المحافظة اعتدنا عليه».

ويذكر أن الفنان "حسين" من الرعيل الأول الذين ساهموا في مسيرة الفن التشكيلي بالمحافظة، درس وتخرج من معهد الفنون بدمشق عام /1973/ عمل في التدريس وهو حالياً مدرس في مركز الفنون التشكيلية بـ"درعا"، أقام عدة معارض فردية وجماعية وشارك في
جميع معارض اتحاد الفنانين التشكيلين، وهو عضو شرف في جمعية الثقافة والفنون في "الجزائر" وعضو مكتب فرع اتحاد الفنانين بـ"درعا".

افتتح المعرض السيد "عبد اللطيف الباير" أمين فرع الحزب وحشد من مدراء الدوائر والمؤسسات ورؤساء المنظمات والأسر والمهتمين بالفن التشكيلي في المحافظة.


"صادق الشريف".. الحارس العملاق لمرمى كرة اليد
في مدرسة نادي "الفرات" تتلمذ، وسار على نهج من تألق قبله في ميدان اللعبة، ونجح في إثبات نجوميته عندما فرض اسمه كأبرز حراس المرمى في الدوري السوري؛ وهو ما أهلّه إلى الانضمام لفريق "الجيش" بطل الدوري والمنتخب الوطني بكرة اليد.
اقرأ المزيد
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018