يتلقى الطالب في المدرسة اكثر من ست ساعات درسية يوميا ما يجعل لحصة الموسيقا والرسم محطة استراحة للعقل، وهذا ما يقع على عاتق العاملين في المسرح المدرسي في جميع الاختصاصات الفنية من فنون جميلة او مسرح.

للاطلاع على هذا الموضوع زار موقع eDaraa مكتب المسرح المدرسي في تربية "درعا" بتاريخ 5/7/2008م والتقى بعض المكلفين فيه من مختلف الاختصاصات وتحدث الأستاذ "سلوان الجندي" اختصاص فنون جميلة فقال:

تقع على المسرح المدرسي مسؤولية كبيرة في كيفية توصيل اهمية الحصة الفنية في المدارس، والطريقة الصحيحة للولوج في نفسية الطالب والتعرف على خبايا روحه في حب التعلم واكتساب المهارات الفنية وميوله الادبية، لذلك المسرح المدرسي لا يعتمد على الحصة الدرسية بالشكل الخاص ولكنه يذهب الى ما هو ابعد من ذلك حيث يتجه باتجاه نشاط لا صفي يستطيع الطالب من خلاله الاستفادة اكبر قدر ممكن من الوقت خارج اوقات الدوام الرسمي وباختياره اللون الذي يحبه من الوان الفنون وبرغبته الشخصية وليست المفروضة عليه من خلال المنهاج الدراسي.

صبحي الموصللي

وأنا من خلال زيارتي للمدارس ودخولي الى حصة الرسم واطلاعي على رسومات واعمال الطلاب بإمكاني معرفة نوع الموهبة المناسبة لديهم والتي نصل من خلالها الى عميلة الابداع والكشف المبكر لهذه المواهب وصقلها وتدريبها بالشكل الصحيح لنصل بالنهاية الى ما يبتغيه الطالب وما نراه نحن كمختصين في هذا المجال.

كما تحدث الاستاذ "عدنان الحسن" وهو مختص اخراج مسرحي عن الخطوات المتبعة في كيفية انتقاء الطلاب الموهوبين مسرحيا وكيفية اختيار النصوص المسرحية المناسبة لهذة الفترة العمرية فقال:

تعد موهبة التمثيل من المواهب النادرة لدى شريحة واسعة من الطلاب لذلك ليس من السهل علي كمكلف بالمسرح المدرسي انتقاء ممثلين وخاصة أنهم لا يتلقون هذه المادة في المنهاج الدراسي كباقي المواد الفنية لذلك هنا تكمن الصعوبة في سير العمل المسرحي ورغم ذلك نقوم باختيار الموهوبين بالفصاحة والخطابة واصحاب الجرأة والحضور اللائق على خشبة المسرح حيث نخضعهم لدورة تأهيل ممثل يتعلمون من خلالها أصول الإلقاء والفعل المسرحي ويتعرف كل ممثل على أدواته المسرحية وبعد ذلك نهيئ الطالب للقراءة المسرحية وكيفية تبنيه للدور الذي سيجسده على خشبة المسرح طبعا هذه العملية تحتاج الى وقت وجهد وصبر يكتسبها الطالب الموهوب ويجيرها لمصلحته مستقبلا.

وأكد الاستاذ "صبحي الموصللي" المدير المساعد لمدير التربية بدرعا على الدور الذي يلعبه المسرح المدرسي في رفد الحركة الفنية في محافظة درعا فقال: أسس المسرح المدرسي قاعدة واسعة وعريضة من الكوادر الشابة فنيا لرفد الحركة الفنية عموما في جميع الاختصاصات الفنية فالطالب يكتسب المهارات الاساسية عن طريق المسرح المدرسي وهي التي تؤهله لان يصبح فنانا في المستقبل وهناك العديد من الفنانين الكبار كانت البداية الاولى لهم من خلال المسرح المدرسي الشبيبي مثل الفنان ايمن زيدان ومازن الناطور وحاتم علي وغيرهم من الفنانين.

عدنان الحسن

وأنا ارى ذلك من خلال المهرجان الفرعي الذي يقام كل عام حيث يقدم كل مكلف بالمسرح المدرسي نتاجه الفني طوال عام كامل من معارض فنية ومسرحيات مختلفة المضمون والشكل وفرق كورال تغني الموشح والدور بالشكل الجميل وفرق للفنون الشعبية تقدم التراث أمام جمهور عريض من الاهالي وهذا الشيء دليل واضح على مدى الدور الذي يلعبه المسرح المدرسي في محافظة "درعا".