درعا  
صورة اليوم
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
التالي
رسم البسمة.. في ملتقى فنون الأطفال
وجه اليوم
"عدنان الحاج علي" أصالة المختار وحداثة الأسلوب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

معرض "صحافة الطفل".. تعبير عن الذات والإبداع

هيثم العلي

الاثنين 30 تشرين الثاني 2015

درعا

ساهمت المساحة التي دونتها "نور أبو نبوت" في تعزيز التواصل بين المجلة التي شاركت بإعدادها وقرائها من الأطفال في معرض صحافة الطفل، وسمح لها بالتعبير عن ذاتها وإبداعها.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تابعت المعرض المقام في مقر شعبة المدينة بتاريخ 25 تشرين الثاني 2015، والتقت الطفلة "نور أبو نبوت" 10سنوات، فحدثتنا عن مشاركتها في المعرض بالقول: «انطلاقاً من أهمية صحافة الطفل التي تؤدي دوراً كبيراً في تثقيف الأطفال، وتنمية أذواقهم وصقل مواهبهم؛ شاركت في معرض صحافة الطفل في عدة مجلات جدارية بمشاركة زملائي في المدرسة، إشباعاً لحاجتنا إلى القراءة والكتابة، وتطبيق ما يجول في أذهاننا على اللوحات. إحدى اللوحات ركزت على تشبثنا بأرضنا التي نحبها، وأخرى عن آثار محافظتنا».

صحافة الأطفال تمتلك مقدرة استثنائية في صياغة الاتجاهات الإيجابية لدى الأطفال، وتزويدهم بالقيم، وتتابع "غصون الحمصي" عضو فرع طلائع البعث المشرفة على المعرض بالقول: «تعدّ صحافة الأطفال وسيلة لتعليم وتثقيف الطفل وتوسيع آفاق معارفه، وتنمية مهاراته، فالرسوم التي يرسمها الأطفال في مجلاتهم الجدارية ولوحاتهم الفنية لا تأتي لمجرد التزيين والتشويق؛ إنما كوسيلة للتعبير وعنصر مكمل لمواد المجلة، يعمل على ترابط أجزائها وسد الخلل أو النقص فيها، وتنمية الحسّ الجمالي عند الطفل.

ولصحافة الأطفال عدة أنواع؛ أهمها المجلة أو الصحيفة المدرسية التي يتعاون مجموعة من الأطفال في إعدادها وإخراجها؛ حيث تشجعهم على إتاحة الفرصة لهم للممارسة العملية في التعبير عن أنفسهم، وإشغال أوقات فراغهم بما ينفعهم».

"فراس القاسم" أحد زوار المعرض قال عن المعرض وأهميته في حياة الأطفال: «خلال هذه الأيام التي تمر على أطفالنا أصبح من واجب الهيئات والمنظمات المدنية والحكومية التركيز على اهتمامات الأطفال ومواهبهم، والارتقاء بمنابر الطفل الثقافية وتعزيز وسائلها بهدف الإعداد المتكامل للطفل عقلياً واجتماعياً؛ ليصبح قادراً على مواكبة التطور الذي يحصل من حوله وإخراجه من هذه الحالة والأيام التي يمر بها. فكان المعرض الذي أقيم اليوم خطوة صحيحة لتعزيز طموحات وآمال الأطفال، ليتمكنوا من المساهمة الإيجابية والفاعلة في بناء وتطوير المجتمع الذي يعيشون فيه».

التنوع هو روح مجلة الأطفال، وأهم مقتضيات تجددها وإطلاقها وتفعيلها على الرغم من أن الأطفال ما زالوا يعانون نقصاً في ما يجب أن يحصلوا عليه من مجلاتهم، ومن هنا جاء تركيزنا على تفعيل هذا الجانب، ويضيف "يوسف العساودة" أمين فرع الطلائع بالمحافظة حديثه: «للأسف فإن الأطفال ما زالوا يعانون نقصاً في ما يجب أن يحصلوا عليه من مجلاتهم، ولا تزال أفئدتهم متعطِشة إلى موادها والاستمتاع بتصفحها وقراءة موضوعاتها، والأهم الاستثمار في هذا النوع من الصحافة لا يزال قليلاً قياساً بأنواع الصحافة الأخرى، ومن هنا جاء توجهنا للعناية بهذا النوع من صحافة الطفل لصياغة الاتجاهات الإيجابية لديهم، وتزويدهم بالقيم التي تدعو إلى احترام الإنسان والمجتمع والتعالي عما يدور من حولهم من إحداث، لإدخال البهجة والسرور إلى أنفسهم وإمتاعهم وتنمية التذوق الجمالي لديهم، وإشغال أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالفائدة، وبذلك نساهم في تحقيق غايات التربية والتعليم».

تكبير الصورة
نور أبو نبوت
تكبير الصورة
لوحات الأوابد الأثرية
تكبير الصورة
غصون الحمصي


"مسعد عبد الرحمن".. نماذج التمسك بالأرض
تستوقفك لوحات الفنان "مسعد عبد الرحمن" التي انطلقت من واقع تأثر به كثيراً، فانعكس على ريشته وألوانه التي اتسمت بالواقعية. وقدم طوال مسيرته الطويلة أعمالاً متعددة في التراث وحب الأرض؛ من خلال الوجوه التي تصور الواقع بطريقة مبتكرة ومتجددة، على الرغم من العمر الطويل ...
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار درعا وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من درعا صور من درعا شخصيات من درعا
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017