شهدت "دمشق" توسعاً عمرانياً؛ عبر إقامة عدد من الضواحي السكنية حول دمشق، هذا التوسع تطلب إنشاء شبكة من الطرق الجديدة لتخديم هذه الضواحي، "طريق مشروع دمر- ضاحية قدسيا"، أحد هذه الطرق التي تم الشروع بتنفيذها بحيث تصل بين ضاحيتين عمرانيتين جديدتين غرب دمشق.

القاطن في "ضاحية قدسيا" والراغب في الذهاب إلى مركز المدينة، كان يضطر سابقاً إلى المرور بقدسيا، وحي العرين ومشروع دمر، ومنه إلى مركز المدينة، "eSyria" بحث أهمية إنشاء طريق "ضاحية الشام الجديدة- ضاحية قدسيا"، والتقى بتاريخ "6/2/2011" السيد "خيرت أسود" من سكان "ضاحية قدسيا" الذي بدأ بالقول: «إن إقامة هذا الطريق له نتائج ايجابية على المنطقة، فأنا أسكن مع عائلتي في ضاحية قدسيا منذ حوالي /3/ سنوات، ومكان عملي في وسط المدينة واستغرق كل يوم حوالي نصف ساعة أو أكثر للوصول إلى منزلي، بينما هذا الطريق سيوفر علي حوالي /10/ دقائق.

لقد تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية، ويجري الآن العمل على تنفيذ المرحلة الثالثة والرابعة والتي يتوقع أن تستكملا مع نهاية "شهر آذار" من عام /2011/

وافتتاح هذا الطريق سيخفف من الازدحام والضجيج الناجم عن مرور الشاحنات والسيارات والسرافيس في المناطق المجاورة للضاحية التي تؤدي إلى تلوث المنطقة».

المهندس "إيراهيم فارس"

المهندس "إبراهيم فارس" مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق، أوضح لـ"eSyria" أن طريق "ضاحية الشام الجديدة- ضاحية قدسيا" يأتي ضمن المرحلة الرابعة من مشروع طرقي كبير يصل دوار "المواساة" بمشروع "دمر"، وبدأ بالقول: «لقد تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية، ويجري الآن العمل على تنفيذ المرحلة الثالثة والرابعة والتي يتوقع أن تستكملا مع نهاية "شهر آذار" من عام /2011/».

وحول المراحل أضاف المهندس "إبراهيم": «شملت المرحلة الأولى إعادة تأهيل طريق "قصر الشعب" الممتد من "دوار المواساة إلى مشروع دمر"، بينما المرحلة الثانية فتناولت تأهيل الطريق الواصل بين "مشروع دمر وحي العرين".

الجسر الذي يصل عقدة العرين بعقدة "F"

أما بالنسبة للمرحلة الثالثة- التي ما زالت قيد التنفيذ- فهي تتضمن عدة أقسام منها إقامة جسر للسيارات أمام ساحة "كنيسة القديسين بطرس وبولس" في مشروع دمر؛ هذا الجسر سيكون مؤلف من حارتي "ذهاب" وحارتي "إياب" بطول /350/ متراً، وذلك لعزل الحركة السريعة عن الحركة المحلية، أيضاً توسيع عقدة قصر الشعب من فتحة 10 أمتار إلى 30 متراً بحيث يستوعب الذهاب والإياب، بالإضافة إلى إعادة تأهيل الطريق الواصل من عقدة قصر الشعب إلى العقدة 12 على المتحلق الجنوبي، فقد تم قشط الزفت وإعادة تزفيت الطريق وتأهيل الإنارة الموجودة وزيادة المساحات الخضراء وإقامة أرصفة على الجوانب وتهذيب المداخل والمخارج على مسارات الطرق».

أما المرحلة الرابعة فتبدأ من منطقة العرين إلى ضاحية قدسيا وتسمى العقدة "F"، وتتضمن هذه المرحلة من المشروع؛ أعمال صناعية مثل إقامة نفق للسيارات بعد عقدة العرين ليتمكن الذاهب إلى قدسيا من المرور في المستوى السطحي- هذا النفق يبلغ طوله 25 متراً- وقد تم تصميم الطريق الواصل بين عقدة العرين وعقدة "F" بمواصفات عالية، حيث سيتألف من /3/ حارات للذهاب و/3/ حارات للإياب، كما تم إنشاء جسر للسيارات قبل العقدة "F" بطول 125 متراً.

مكان الطريق الذي يصل "ضاحية الشام الجديدة بـضاية قدسيا"

كما أحب الإشارة إلى أن هذا الطريق سيزرع أيضاً بالأشجار على السفوح المجاورة ليعطي المسار مظهراً جمالياً مميزاً، وأحب الإشارة إلى أن هذا المشروع تم إنشاؤه من قبل"المؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية"».

صمم طريق "ضاحية الشام الجديدة- ضاحية قدسيا" بمواصفات هندسية تحدد السرعة بما لا يتجاوز 60 كيلومتراً، لتحقيق متطلبات السلامة الطرقية وتقليل ما أمكن من الحوادث المرورية، السيد "محمد نعسان" مختار ضاحية الشام الجديدة تحدث عن الطريق ومزاياه بالقول: «إن إقامة طريق من مشروع دمر إلى ضاحية قدسيا يعتبر من أهم المشاريع التي تنعكس إيجاباً على سكان المنطقة، فيتوقع من هذا الطريق أن يخفف من الازدحام المروري حيث كانت تمر مئات السيارات في المناطق المجاورة عدا الضجيج وانبعاث الأدخنة المضرة بالصحة، وسيختصر الطريق الذين يريدون الذهاب من "مشروع دمر" إلى "ضاحية قدسيا"، فالطريق الجديد يبلغ من الطول /3-4/ كم».

الجدير بالذكر أن محافظة دمشق تعمل على إنشاء العديد من الجسور والأنفاق والطرق السريعة والعقد المرورية، في إطار سعيها لتوسيع وتحسين الشبكة الطرقية في "دمشق" وضواحيها.