مايزال العمل مستمراً في مشروع نفق "كفرسوسة" الذي بدأ بظهور معالمه الواضحة مع اقتراب انتهاء الساترة البيتونية لجسم النفق، هذا المشروع الذي راهن عليه المعنيون بأنه سينفذ في المدة المحددة لانتهائه.

خلال لقائنا مدير الإشراف المهندس "معن قنواتي" حدثنا عن نفق "كفرسوسة" والمراحل التي وصلوا إليها، قائلاً: «الأعمال الجارية في النفق تسير ضمن المدة الزمنية المحددة مسبقاً، كما تم الانتهاء من أعمال جدران النفق بالكامل و70 بالمئة من أعمال الساترة البيتونية لجسم النفق، وبدأنا بأعمال التحضير لسقف المنطقة التي هي تقاطع النفق مع شارع "17 نيسان وشارع الجلاء"».

الأعمال الجارية في النفق تسير ضمن المدة الزمنية المحددة مسبقاً، كما تم الانتهاء من أعمال جدران النفق بالكامل و70 بالمئة من أعمال الساترة البيتونية لجسم النفق، وبدأنا بأعمال التحضير لسقف المنطقة التي هي تقاطع النفق مع شارع "17 نيسان وشارع الجلاء"

محاور عابرة وسريعة لا تتضمن إشارات مرورية، عنها يقول "قنواتي": «إن المحاور العابرة هي محاور لحركة العبور السريعة التي لا تتضمن أية إشارة مرورية، فالسرعات فيها ربما تصل إلى 60 كم في الساعة، والأعمال الإنشائية من أنفاق وجسور ستكون مجهزة تؤمن حركة مرور سريعة للمواطنين عبر المحاور المذكورة، أما المحاور الداخلية والمحلية فستكون بطيئة السرعة، وتتضمن توقفات كثيرة تخدم الحركة المحلية للمواطنين، مع العلم أن جميعها ترتبط مع المحاور العابرة السريعة على شاكلة عقدة المتحلق الجنوبي».

أما المهندس "أيمن الدرويش" مدير المشروع من المؤسسة العامة للإنشاءات العسكرية فيقول: «قمنا بتكسير رؤوس الأوتاد تمهيداً للمباشرة بالحفريات الخاصة بتنفيذ الجزء المغطى من جسم النفق إضافة إلى تصنيع الأسقف البيتونية مسبقة الصنع التي ستستخدم لتغطية جزء من النفق، وقد تم إنهاء 95% من عمليات استكمال تحويلات الصرف الصحي، وتم صب الجزء الأكبر من القواعد البيتونية للجزء الأكبر من الجدران والمباشرة بأعمال الجدران البيتونية، كما قمنا بتجهيز ساحات واسعة للعمل الميداني عبر أربع ساحات خاصة بقضبان الحديد ضمن موقع المشروع، إضافة إلى مظلات حدادة مجهزة بشكل كامل للعمل في المشروع بشكل مباشر».‏

يتابع "درويش": «تواجهنا صعوبات بسيطة مثل دخول الآليات والشاحنات الضخمة إلى المشروع عبر المنطقة التي تعتبر من المناطق المسكونة والمزدحمة، إضافة إلى تحويلات الصرف الصحي والبنى التحتية المختلفة التي يتم تنفيذها مرافقة مع خطوات تنفيذ المشروع ووجود خط مياه رئيسي بقطر 1100 ملم وبقاء حوالي 100م من نهر القنوات الذي تستكمل عمليات تحويله». ‏

وبيّن "درويش" أنه تم إنشاء ممر للمشاة في موقع المشروع من البيتون المطبع لتسهيل حركة مرور المشاة.‏

الجدير ذكره أن مشروع نفق "كفرسوسة" يتألف من نفق باتجاهين يؤمن الحركة المرورية بين محوري "كفرسوسة- المجتهد" و"كفرسوسة- شارع 17 نيسان" دون توقف مع إمكانية تأمين حركة مستمرة باتجاه الجمارك، ويعتبر المشروع جزءاً من الطريق العابر السريع حيث إن الحركة فيه مستمرة دون أي إشارات مرورية ويشمل عدة عقد مرورية هي "خورشيد، الشامي، المواساة، الكارلتون، كفرسوسة، المجتهد، ساحة باب مصلى وساحة حسن الخراط، ويذكر أن مدة العقد 500 يوم مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية لتنفيذ المشروع.